إطلاق جائزة الإسكوا للمحتوى الرقمي العربي من أجل التنمية المستدامة

شبكة بيئة ابوظبي: لبنان، بيروت، 18 حزيران/يونيو 2021
أطلقت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) بالتعاون مع مؤسسة “جوائز القمة العالمية” (WSA) عملية تقديم الطلبات لجائزة المحتوى الرقمي العربي الأولى من أجل التنمية المستدامة، وذلك خلال حدث عٌقد افتراضيًا أمس الخميس تمّ خلاله شرح تفاصيل الجائزة وشروطها.
يمكن للمشاركين إرسال مشاريعهم وتقديم طلباتهم حتى 30 أيلول/سبتمبر2021 عبر هذا الرابط.
تسعى الإسكوا من خلال هذه الجائزة، التي ستُنظم سنويًا، إلى المساهمة في سد الفجوة الرقمية وتمكين مختلف شرائح المجتمع من الوصول إلى الإنترنت والخدمات الرقمية باللغة العربية. وتهدف الجائزة إلى تسليط الضوء على فوائد التكنولوجيا الرقمية وتقدير الجهود المبذولة في ابتكار وتطوير المحتويات الرقمية باللغة العربية، وتعزيز ريادة الأعمال لتسريع عجلة التنمية في المنطقة.
في كلمتها الافتتاحية، أشارت رئيسة قسم الابتكار في الإسكوا نبال إدلبي إلى أن المحتوى الرقمي العربي يأتي في المرتبة الحادية عشرة بين اللغات العالمية اليوم، بينما تأتي اللغة العربية في المرتبة الرابعة من حيث عدد مستخدمي الإنترنت. وقالت إن “أهمية الإنترنت والتطبيقات والمحتوى الرقمي تجلّت خلال جائحة كوفيد-19، حيث تمكنت الجهات التي لديها بنى تحتية ومحتوى وخدمات رقمية من الاستمرار بالعمل بشكل مقبول”.
والجائزة مفتوحة أمام فئتين، فئة المؤسسات وتشمل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية كما الأكاديمية، وفئة رواد الأعمال الشباب من الدول العربية، الذين قاموا باستحداث تطبيقات محتوى رقمي باللغة العربية أو منتجات لها تأثير كبير على المجتمع.

وشددت إدلبي على أهمية إغناء المحتوى الرقمي العربي من أجل الحفاظ على الهوية واللغة العربية على الإنترنت، وحفظ المعلومات وتعزيز تبادلها ونشرها.
وسيحظى الفائزون بفرصة التعريف عن منتجاتهم وتجاربهم على المستويين الإقليمي والدولي. كما سيتمكّن رواد الأعمال والشباب من التواصل مع شبكة WSA والانضمام إليها والاستفادة ممّا تقدمه من محاضرات وورشات عمل تدريبية في مجال الأعمال والتكنولوجيا والتنمية المستدامة.
من جهته، قال بيتر بروك، رئيس مجلس إدارة مؤسسة جائزة القمة العالمية، إنّ المنطقة العربية تألّقت خلال السنوات الماضية من ناحية صناعة المحتوى والإبداع الرقمي والرؤية المستقبلية في الفضاء السيبراني. وأضاف: “من خلال هذه الجائزة، سنتمكّن من التقدّم في مجال تعزيز الاتصال والتبادل الرقمي في المنطقة بهدف دعم ريادة الأعمال المحلية من أجل التنمية المستدامة. إنها خطوة مهمة في مسار التحوّل نحو السيادة الرقمية وتطوير المحتوى المحلي لإبراز قدرات المنطقة العربيّة في هذا السياق”.

وستقيّم الطلبات لجنة من الخبراء بناءً على قواعد وشروط المشاركة التي حددتها لجنة توجيهية مشتركة بين الإسكوا وجوائز القمة العالمية، ليتم اختيار الفائزين والإعلان عنهم في المنتدى العربي للتنمية المستدامة لعام 2022.
وكانت الأمينة التنفيذيّة للإسكوا رولا دشتي قد أعلنت عن هذه الجائزة خلال المنتدى العربي للتنمية المستدامة، الذي عُقد في أواخر شهر آذار/مارس الماضي، لدعم المؤسسات وروّاد الأعمال الشباب من جميع الدول العربية في تطويرهم للمحتوى الرقمي باللغة العربية.
لتقديم المشاريع: https://escwa.icnm.net/Signup/ESCWA-DAC/2021

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

جامعة الإمارات تكرم الفائزين بجائزة الرئيس الأعلى للتميز المؤسسي في دورتها الرابعة

شبكة بيئة ابوظبي، العين، الإمارات العربية المتحدة، 29 ابريل 2024 نظمت جامعة الإمارات العربية المتحدة …