خبراء عرب يناقشون النظم الايكولوجية وآفاق التنمية المستدامة للواحات في دول شمال افريقيا والشرق الأوسط

الخبراء يدعون لإنشاء شبكة عربية لتنمية الواحات بوصفها حجر الزاوية لتعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة

ندوة علمية افتراضية نظمتها جمعية المرأة الصحراوية للتنمية المندمجة في المملكة المغربية
شبكة بيئة ابوظبي: د. يوسف الكمري، المملكة المغربية، 05 يوليو 2021


نظمت جمعية المرأة الصحراوية للتنمية المندمجة (المملكة المغربية) الندوة الاقليمية الثانية عبر تقنية المناظرة المرئية في موضوع ” أفاق التنمية المستدامة للواحات في ظل التغير المناخي وندرة الموارد المائية: دول شمال افريقيا والشرق الأوسط أنموذجاً”، وذلك يوم الاثنين 5 يوليوز/تموز 2021. من الساعة الثالثة إلى غاية الساعة السابعة والنصف بتوقيت المملكة المغربية. وشارك في أشغال هذه الندوة الاقليمية الثانية مجموعة من الخبراء العرب من الدول التالية: الإمارات العربية المتحدة، جمهورية السودان، دولة ليبيا، جمهورية مصر العربية، جمهورية تونس، الجمهورية الإسلامية الموريتانية والمملكة المغربية ممثلين بالسادة التالية أسماؤهم:
 السيدة فاطمتو زعمة، الرئيسة التنفيذية لجمعية المرأة الصحراوية للتنمية المندمجة، ومنسقة الندوة الاقليمية الثانية، المملكة المغربية.
 المهندس محمد باشيري، مدير الاستراتيجية والشراكة: الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، المملكة المغربية. قدم ورقة بعنوان (من اجل واحات مستدامة: التدابير الوطنية والتطلعات الدولية.)
 المهندس عماد سعد، مستشار الاستدامة والمسؤولية المجتمعية، دولة الامارات العربية المتحدة. قدم ورقة بعنوان الواحات المستدامة: نظم التراث الزراعي (GIAHS) نموذجاً
 الاعلامية البيئية وخبير التواصل سعيدة زمزمي، المديرة التنفيذية لمجلة البيئة نيوز، جمهورية تونس، قدمت ورقة بعنوان (الواحات والتأقلم مع تغير المناخ: دراسة حالة تونس).
 الباحث طه عميمي، إطار دولة، مديرية تغير المناخ والتنوع البيولوجي والاقتصاد الأخضر بقطاع البيئة. وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، المملكة المغربية. قدم ورقة بعنوان (اشكالية التغيرات المناخية بالمجالات الهشة: واحة تافيلالت انموذجاً).
 المهندس اسحق بابكر عثمان، خبير مياه بوزارة الري والموارد المائية، جمهورية السودان. قدم ورقة بعنوان (واحات السودان وأثرها على النظم الايكولوجية).
 الدكتور سعد أبو بكر محمد أبو بكر، خبير في علوم البيئة والموارد المائية، دولة ليبيا. قدم ورقة بعنوان (واحات ليبيا: الموارد المائية والتغيرات المناخية).
 المهندس محمد جمال الدين حسانين، مدير إدارة المناطق الساحلية، جهاز شؤون البيئة، جمهورية مصر العربية، قدم ورقة بعنوان (ادارة المياه بواحات مصر: التحديات والآفاق).
 الدكتور الشيخ ولد يسلم، باحث في برنامج الواحات والتنمية المستدامة. الجمهورية الاسلامية الموريتانية. قدم ورقة بعنوان (الواحات في موريتانيا ودورها المحوري في البيئة).


وجاء في الورقة التقديمية، أن تنظيم هذه الندوة الاقليمية، بمثابة فرصة تتيح للباحثين ونشطاء المجتمع المدني والاعلام البيئي لإنعام النظر في قضايا الواحات والصحاري ودراستها في اطار الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة (البعد الاقتصادي، والبعد الاجتماعي والبعد البيئي)، بحيث تناول المشاركون في هذه الندوة محاور تهم بالخصوص “خصوصيات الاشتغال الشمولي للنظام البيئي والإيكولوجي بالواحات”، ;”مؤشرات التغيرات المناخية الحالية بالواحات.. الأوجه العلمية والتقنية” و”هشاشة النظام البيئي والايكولوجي بالواحات” و”التدبير البيئي والحفاظ على التنوع الطبيعي والايكولوجي بالواحات” والاستراتيجيات الملائمة للتغيرات المناخية” و”النوع الاجتماعي في الواحات”.
وحسب الجهة المنظمة، أنه في ظل هذه الاشكالية الشمولية، فإن مجال الواحات المغربية، التي لعبت لقرون عديدة، دوراً محورياً على المستوى الاقتصادي والثقافي والاجتماعي المحلي، يشكل حالة ملموسة للمجال البيئي والإيكولوجي المعرض للهشاشة ويعاني من آثار التغيرات المناخية.
وقد جاء تنظيم الندوة الاقليمية الثانية، حسب الجهات المنظمة، في سياق التحضير القبلي للمشاركة الفعلية لجمعية المرأة الصحراوية للتنمية المندمجة (المملكة المغربية)، في أشغال مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP26)، المؤتمر السادس والعشرون للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، والتي ستُعقد في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 في غلاسكو (اسكتلندا).
خلال نهاية أشغال الندوة، تم عرض مجموعة من التوصيات من طرف المتدخلين، وقد غطت مجالات متعددة تشمل حماية الواحات والنظم الايكولوجية ذات المناخ القاري وآفاق التنمية المستدامة بدول شمال افريقيا والشرق الأوسط.

وفي ختام الملتقى دعا الخبراء العرب المشاركين في الندوة الافتراضية الى انشاء شبكة عربية لتنمية الواحات باعتبارها حجز الزاوي لتعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة على المستوى العربي
قام بتسيير أشغال هذه الندوة الافتراضية الدكتور يوسف الكمري، أستاذ باحث في علوم البيئة والتنمية المستدامة، بالمملكة المغربية. والمستشار والمترجم مصطفى كرتيت، خبير في قضايا الهجرة وحقوق الإنسان والمجتمع المدني، المملكة المغربية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

انطلاق فعاليات الجمعية العامة لشبكة العمل المناخي بالعالم العربي

من 16 إلى 17 تشرين الأول/أكتوبر 2021 بعمان الأردن مع الدعوة إلى الانتقال الطاقي بالمنطقة …