الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى يعلن عن الفائزين في مسابقة القصة القصيرة لطلاب الجامعات في الإمارات

خلال فعاليات معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2021
إلهام الطلبة للجمع بين هواية الكتابة والمعرفة المتعلقة بحماية طائر الحبارى
قصص شبابية تستلهم طبيعة الإمارات وتراثها المستدام وإنجازاتها في المحافظة على الطيور المعرضة للخطر
شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 2 أكتوبر 2021

أعلن الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، المؤسسة الرائدة عالمياً بنموذجها الاستباقي للمحافظة على الأنواع التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، عن الفائزين بمسابقة القصة القصيرة لطلاب مجموعة من الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك خلال فعاليات معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية.
وتم تنظيم حفل رسمي في جناح الصندوق بالمعرض لتوزيع الجوائز التقديرية، بحضور سعادة محمد صالح البيضاني، المدير العام للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى. حيث أعلن الصندوق خلال المعرض، عن أسماء الفائزين الثلاثة في ورشة الكتابة التي شهدت مشاركة طلاب جامعيين من جميع أنحاء الإمارات.

وكشف الصندوق عن أفضل الروايات المكتوبة حول طائر الحبارى في دولة الإمارات، والتي كتبها كل من هانيا فتحي غنيم، وريم محمد اليزيدي، ودانة اليزيدي.
وتعد هذه المسابقة، أحدث مبادرة أطلقها الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى في مجال التوعية والتعليم، وتتزامن مع الذكرى الـ 15 لإنشاء الصندوق وتتويجاً لأكثر من أربعين عاماً من الإنجازات والبحوث الرائدة في مجال الحفاظ على الحبارى. وجمعت المبادرة بين الإبداع والمعرفة، وزودت الطلاب بالأدوات والمفاهيم لإعداد قصص قصيرة تسلط الضوء على طائر الحبارى وتزايد التحديات البيئية التي تواجه عالم الطبيعة.
وخلال حفل توزيع الجوائز، قال سعادة محمد صالح البيضاني، المدير العام للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى: “الإبداع والمعرفة هما ما لمسناه في القصص الملهمة التي تم تقديمها ضمن المسابقة. وبعد الاطلاع على التفاصيل، سعدنا برؤية شغف الجيل القادم بجهود الحفاظ على البيئة في دولة الإمارات”.
وأضاف سعادته: “نحن ملتزمون بتعليم الشباب وأجيال المستقبل وإشراكهم في القضايا الهامة خارج نطاق الفصول الدراسية. وقد نجحت ورشة الكتابة التي قمنا بتنظيمها برفع مستوى الوعي وتعزيز إدراكهم بأهمية الحفاظ على الأنواع في دولة الإمارات، وبناء مجتمع طلابي نشط ومدرك تماماً لتراث وطننا الثقافي الغني”.

وكانت ورشة الكتابة، واحدة من جهود الصندوق المستمرة، التي يسعى الصندوق من خلالها إلى إلهام الأجيال القادمة، من أجل مواصلة نشر الوعي بأهمية البيئة من خلال إيجاد مستقبل مستدام للحبارى في البرية.
وحضر الطلاب المشاركون في المسابقة ورشة عمل افتراضية عُقدت على مدار يومين خلال شهر يوليو السابق حول الكتابة الإبداعية والحفاظ على الحبارى، تعلموا خلالها فن رواية القصص على يد المؤلف الإماراتي عيسى العوضي، بالإضافة إلى الاطلاع من السيدة/ حمدة العامري، أخصائي أول توعية في إدارة التعليم والاتصال بالصندوق، على الأهمية الثقافية للحبارى وتعزيز التنوع البيولوجي في دولة الإمارات.
وتمت دعوة الطلاب الجامعيين لتقديم قصصهم المكونة من 1,200 كلمة إلى الصندوق، لإلقاء الضوء على الطيور التي تعد رمزاً تراثياً في العالم العربي والتحديات التي تواجه البيئة الطبيعة، وتراثنا الوطني المستدام وإنجازاتنا في المحافظة على الحياة البرية. وقد جذب هذا الكتاب الطلاب الجامعيين الطموحين من جميع أنحاء دولة الإمارات للمشاركة بالمسابقة، وعبر الطلاب من خلال أعمالهم عن شغفهم بالحفاظ على الحبارى والسعي لضمان استدامتها في البرية.
تقام دورة هذا العام من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية كأولى وأبرز الفعاليات التراثية في المنطقة العربية. ويقام المعرض تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم لمنطقة الظفرة، ورئيس نادي صقاري الإمارات.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية يُكرّم الرعاة والفائزين في مُسابقاته

شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 9 سبتمبر 2023 قام معالي ماجد علي المنصوري رئيس …