مزاينة سويحان تتوج الفائزين بأشواط اللقايا للمحليات والمجاهيم والمهجنات الأصايل

شبكة بيئة ابوظبي، ميدان الشيخ سلطان بن زايد للتراث، سويحان، الامارات العربية المتحدة، 01 نوفمبر 2021
توج، مساء اليوم، الفائزين بأشواط اللقايا المحليات والمجاهيم والمهجنات الأصايل بمزاينة سويحان في مهرجان الظفرة 15، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وتستمر لغاية 4 نوفمبر الجاري في ميدان الشيخ سلطان بن زايد للتراث بمدينة سويحان .
حضر التتويج عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، وحميد سعيد بولاحج الرميثي مدير عام نادي تراث الإمارات بالإنابة، وعبيد خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع باللجنة.
وأسفرت النتائج في شوط لقايا أصحاب السمو الشيوخ عن فوز بلقيس لمالكها الشيخ خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان بالمركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت جيزان لمالكها الأمير تركي بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود من المملكة العربية السعودية، وجاءت في المركز الثالث سلهوده لمالكها الشيخ سيف بن خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان، وجاءت في المركز الرابع الشاهينية لمالكها الشيخ سيف بن خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان، وجاءت في المركز الخامس الغزيل لمالكها الأمير تركي بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود من المملكة العربية السعودية.
وفي شوط لقايـا شرايا لأبناء القبائل رئيسي –1 (رمز) محليات فازت الظبي لمالكها علي سالم عبيد هياي المنصوري في المركز الأول، وجاءت في المركز الثاني الشبهانة لمالكها خميس ماجد راشد شفيان المنصوري، وفي المركز الثالث وهج لمالكها سالم حمد سالم حمد الدرعي.
وفي شوط لقايـا شرايا لأبناء القبائل رئيسي – 2 (رمز) محليات، جاءت في المركز الأول رسا لمالكها سالم ناصر سالم صقر المنصوري، المركز الثاني شيخة لمالكها هداف رضوان عيضه المنهالي، المركز الثالث اعمار لمالكها عبدالله احمد خليفه طوار الكوارى من قطر.
وسجل شوط لقايـا تلاد لأبناء القبائل 1 – محليات، في المركز الأول غير لمالكها علي سالم عبيد هياي المنصوري، المركز الثاني نوف لمالكها حمدان مصبح عامر حويرب المنصوري، المركز الثالث صوغة لمالكها حسين سالم سعيد علي المحرمي.
وتقدم في شوط لقايـا تلاد لابناء القبائل 2 – محليات المملكه لمالكها سالم محمد عبد الله بوعوانه المنصوري للمركز الأول ، المركز الثاني جذابة لمالكها سالم سهيل طاهي الراشدي، المركز الثالث الهايلة لمالكها علي سالم عبيد هياي المنصوري.

أما في شوط لقايـا شرايا لأبناء القبائل مفتوح (يسمح للشركاء) – محليات
جاءت في المركز الأول جمايل لمالكها خالد بن محمد بن سعيد بن علي الرشيدي من عمان، جاءت في المركز الثاني سيرة لمالكها ناصر جمعه سعيد السنيدي من عمان، وجاءت في المركز الثالث ود لمالكها هداف رضوان عيضه المنهالي.
وفي شوط لقايا المهجنات الأصايل عن فوز وسم لمالكها عيسى راكان الشدي المنصوري بالمركز الأول و في المركز الثاني جاءت عوايد لمالكها محمد سلطان عبد الله ال علي و جاءت في المركز الثالث هوايل لمالكها محمد جرمان صالح فهد الأحبابي .

المجاهيم
وأسفرت النتائج في شوط لقايا شرايا لابناء القبائل رئيسي 1 )رمز( – مجاهيم، عن فوز خزامه لمالكها ساري بلوش براك المزروعي بالمركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت الحاكمه لمالكها صالح بخيت سليم سالم المنهالي، وفي المركز الثالث وحيده لمالكها محمد عبدالله كردوس عبيد العامري.
وفي شوط لقايا شرايا لابناء القبائل رئيسي 2 (رمز) – مجاهيم فازت غياثي لمالكها محمد صالح مجرن العامري بالمركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت صمخ لمالكها صالح محسن صالح المنهالي، وفي المركز الثالث انتباه لمالكها عبدالله بن ضيدان بن مهدي العرجاني العجمي من السعودية.
وفازت في شوط لقايا تلاد لابناء القبائل 1 – مجاهيم، فازت الذاير لمالكها احمد محمد حمد مساعد المنصوري بالمركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت طافح لمالكها سالم مبخوت حتروش المنهالي، وفي المركز الثالث فزاعه لمالكها سعيد احمد سالم هويمل العامري.
أما في شوط لقايا تلاد لابناء القبائل 2- مجاهيم فازت الفاهية لمالكها عبدالله مساعد سعيد صالح المنصوري بالمركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت العيله لمالكها بلاع الدودة محمد عطي العامري، وفي المركز الثالث مياحه لمالكها سلطان سالم صالح سعيد المنصوري.
وسجل شوط لقايا شرايا لابناء القبائل مفتوح للشركاء – مجاهيم تقدم منتله لمالكها سالم عبيد عبدالله المهري بالمركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت الوافية لمالكها ظبيعي عبد الله ظبيعي المنهالي، وفي المركز الثالث جمهرة لمالكها عشير عبدالله محمد كردوس العامري.

ملاك إبل مزاينة: مهرجان الظفرة ينعش أسعار إبل “المزاينة”
أكد ملاك إبل خلال مشاركتهم في مزاينة سويحان بمهرجان الظفرة بدورته الـ 15، إن إبل المزاينة تحقق عائد اقتصادي عالٍ ومكاسب مادية لشريحة واسعة من مُلاك الإبل، حيث تشكل لهم مصدر دخل مادي كبير من خلال صفقات البيع التي تتم على هامش مسابقات المزاينة.
ويتوزع الغرض من تربية الإبل على 5 أنواع وهي هجن السباقات، وإبل المزاينة، وهجن ركض العرضة، وإبل إنتاج الحليب، والإبل المخصصة للحوم والأغذية، إلا أن إبل المزاينة والسباقات يبقيان الأعلى سعراً من بين كافة الأنواع.
وأوضح محمد المنصوري أن المحافظة على الاقتناء والاهتمام بإبل المزاينة على الرغم من أنه يشكل قيمة تاريخية ومحافظة على الإرث العريق لأبناء الصحراء، إلا أنه يعود بدخل اقتصادي كبير على المُلاك، حيث يشكل مهرجان الظفرة فرصة ذهبية للمُلاك للاستفادة من المسابقات اليومية لمزاينة الإبل، إضافة إلى عقد صفقات بيع وشراء على هامش مسابقات المزاينة بين أصحاب الحلال.
وأوضح المنصوري أن أسعار إبل المزاينة تختلف حسب النوعية والسلالة والمواصفات الخارجية للإبل، حيث تتراوح الأسعار ما بين بضعة ملايين وقد تصل إلى خانة العشرات إذا كانت السلالة المبيعة مرغوبة من المشتري لتحسين انتاج العزبة أو للاستفادة منها في مسابقات المزاينات المقبلة.
وأكد حمد حارب، أن مهرجان الظفرة اشتهر خلال السنوات الماضية بتقديمه أنواعاً جيدة من الإبل المشاركة في المزاينات، مما يجعل المهرجان مقصداً ليس فقط للمشاركة في مسابقات المزاينة بل فرصة لاقتناء والمفاوضة على شراء السلالات الأصيلة من الإبل.
وأضاف حارب أن الصفقات التي تتم على هامش المهرجان والمسابقات التي تقام بشكل يومي تصل إلى الملايين للإبل المرغوب شراؤها، وقد تبلغ سعر ناقة واحدة خانة العشرات من ملايين الدراهم في بعض الأحيان، ما يمثل قيمة اقتصادية كبيرة سواء للبائع أو للمشتري الذي يعتزم استثمار أمواله في سلالة مرغوبة إما في إعادة بيعها أو من خلال المشاركة في سباقات المزاينة المقبلة.
من جانبه أوضح سعيد المزروعي أن اقتناء الإبل بغرض المشاركة في المزاينات فضلاً عنه أنه يعتبر إرث ثقافي وحضاري يمتد إلى مئات السنين إلا أنه يشكل قيمة اقتصادية كبيرة سواء للبائعين أو المشترين الذين يحرصون على المشاركة السنوية في مهرجان الظفرة الذي أصبح علامة مميزة على مستوى الدولة ودول الخليج العربي كافة.
وأوضح المزروعي أن إبل المزاينة تعتبر المصدر الأساسي للدخول لبعض المربين المختصين في هذا النوع لا سيما، وأن أسعار إبل المزاينة تتراوح في الأغلب في خانة الملايين وقد تزيد كثيراً حسب الأنواع المعروضة وحسب إقبال المشترين ورغبتهم في اقتناء نوع معين من إبل المزاينة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

115 جائزة لإبل الحقايق المحليات والمجاهيم والمهجنات الأصايل

الإثارة والحماس والتشويق تملء منصة مزاينة الإبل في مهرجان الظفرة المصنوعات اليدوية التراثية.. تميز وإبداع …