أهمية التغذية السليمة أثناء الحمل

شبكة بيئة أبوظبي، بقلم، أخصائية التغذية، آمنة الحصري، عضو جمعية الإمارات للتغذية، 02 فبراير 2023

يعتبر الحمل وقتاً خاصاً لأي امرأة، والتغذية السليمة ضرورية لكل من الأم والجنين للبقاء بصحة جيدة. تلعب التغذية أثناء الحمل دوراً رئيسياً في النمو الصحي للجنين ويمكن أن يكون لها أيضا آثار طويلة المدى على صحتهم. في هذه المقالة العلمية، سوف نكتشف أهمية التغذية السليمة أثناء الحمل ونقدم بعض الاقتراحات لضمان حصولك أنت وطفلك على أفضل تغذية ممكنة.

من المهم أن تتذكرين أنه أثناء الحمل، يعتمد كل من الأم والجنين على تغذية الأم. النظام الغذائي المتوازن والمتنوع ضروري لصحة الأم والطفل. يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي صحي في ضمان حصول الطفل على العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو والتطور بشكل صحيح. يساعد تناول نظام غذائي متوازن أيضا على تقليل مخاطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل مثل سكري الحمل، تسمم الحمل والولادة المبكرة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على كل النساء الحوامل القيام بفحوصات دم مخصصة للكشف عن أي نقص في الفيتامينات، الأمراض المنقولة وراثياً أو احتمالية وجود التهابات. إن العناصر التي يفتقدها معظم نساء منطقة الشرق الأوسط هي الحديد، حمض الفوليك وفيتامين د.

جميع العناصر الغذائية مهمة، لكن هذه العناصر الستة تلعب دوراً رئيسياً في نمو طفلك وتطوره أثناء الحمل:
• حمض الفوليك (٤٠٠ ميكروغرام يومياً)
• حديد
• الكالسيوم
• فيتامين د
• DHA (خاصة في الشهور الثلاث الأخيرة من الحمل)
• اليود

يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. سيوفر تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة العناصر الغذائية الأساسية للأم والطفل، بما في ذلك البروتين والحديد والزنك وحمض الفوليك وجميع الفيتامينات والمعادن الأخرى. يمكن أن يساعد تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية أيضا في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض التي تنقلها الأغذية وحساسية الطعام الأخرى.

من المهم أيضا ملاحظة أنه أثناء الحمل، من المهم تناول وجبات صغيرة متكررة على دفعات طوال اليوم بدلاً من تناول وجبات كبيرة. يمكن أن يساعد تناول وجبات صغيرة بانتظام في الحفاظ على مستويات الطاقة لديك مرتفعة والتأكد من حصول جسمك على العناصر الغذائية التي يحتاجها. من المهم أيضا شرب الكثير من السوائل طوال اليوم للمساعدة في الحفاظ على رطوبة جسمك.

أخيرا، يجب على النساء الحوامل تجنب الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تضر بصحتهن وصحة أطفالهن. وتشمل هذه والوجبات السريعة واللحوم المصنعة والنيئة وتقليل كمية الكافيين. بدلاً من ذلك، يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

هناك خطر ضئيل للإصابة بداء المقوسات (هو عَدوى بطفيل يُدعى المقوسة الغوندية، وتحدث العدوى عادةً بسبب تناول اللحوم غير المطهوة جيدا، أو لمس براز القطط) إذا كنت تأكلين اللحوم النيئة وغير المطبوخة جيدا، والتي يمكن أن تسبب الإجهاض. لا يتم طهي اللحوم المعالجة، لذلك قد تحتوي على طفيليات تسبب داء المقوسات. تحتوي منتجات الكبد والكبد على الكثير من فيتامين أ. يمكن أن يكون هذا ضاراً للجنين.

يعد تناول نظام غذائي صحي ومتوازن أثناء الحمل طريقة مهمة لضمان بقاء كل من الأم والطفل بصحة جيدة والحصول على أفضل تغذية ممكنة. يمكن أن يوفر تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية والحد من الأطعمة غير الصحية العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها كل من الأم والطفل للبقاء بصحة جيدة.

المصادر:
1- Hyde, N. K., Brennan-Olsen, S. L., Bennett, K., Moloney, D. J., & Pasco, J. A. (2017). Maternal Nutrition During Pregnancy: Intake of Nutrients Important for Bone Health. Maternal and child health journal, 21(4), 845–851. https://doi.org/10.1007/s10995-016-2178-7
2- Marshall, N. E., Abrams, B., Barbour, L. A., Catalano, P., Christian, P., Friedman, J. E., Hay, W. W., Jr, Hernandez, T. L., Krebs, N. F., Oken, E., Purnell, J. Q., Roberts, J. M., Soltani, H., Wallace, J., & Thornburg, K. L. (2022). The importance of nutrition in pregnancy and lactation: lifelong consequences. American journal of obstetrics and gynecology, 226(5), 607–632. https://doi.org/10.1016/j.ajog.2021.12.035
3- Martínez García, R. M., Jiménez Ortega, A. I., Peral Suárez, Á., Bermejo López, L. M., & Rodríguez-Rodríguez, E. (2021). Importancia de la nutrición durante el embarazo. Impacto en la composición de la leche materna [Importance of nutrition during pregnancy. Impact on the composition of breast milk]. Nutricion hospitalaria, 37(Spec No2), 38–42. https://doi.org/10.20960/nh.03355

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

كيف تعرف إذا كنت تعاني من الإجهاد التأكسدي؟

شبكة بيئة ابوظبي، بقلم، خبيرة الغذاء والتغذية، ندى زهير أحمد الاديب، الامين العام لجمعية الامارات …