بلدية دبي تُطلق “برنامج التفتيش الذكي” لعمليات الرقابة البيئية

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 19 فبراير 2023

أطلقت بلدية دبي “برنامج التفتيش الذكي”، النظام الخاص لتنفيذ عمليات الرقابة البيئية في إمارة دبي، بدقةٍ وكفاءةٍ عاليتَين ووفق المواصفات القياسية العالمية، مما يسهم في تنظيم وتخطيط ومتابعة عمليات الرقابة البيئية على المنشآت الصناعية والخدمية والمشاريع التطويرية، وذلك في إطار جهودها لضمان التزام أصحاب تلك المنشآت والمشاريع بالشروط والمعايير البيئية، تعزيزاً لاستدامتها.

وصُمّم البرنامج ليتوافق مع المواصفات والخصائص اللازمة لتنفيذ الرقابة البيئية، عبر أتمتة عمليات الرقابة على كافة المنشآت والمشاريع، بما يسهم في اختصار الوقت والجهد والتكاليف في حفظ بيانات وسجلات عمليات التفتيش، إضافةً إلى تعزيز مستوى الالتزام البيئي لدى أصحاب المنشآت والمشاريع بالقوانين والتشريعات البيئية المعمول بها على مستوى الإمارة.
ويتميز برنامج التفتيش الذكي بالعديد من الخصائص التي تسهل العمليات الرقابية، وتوفر كافة البيانات من خلال إتاحة إمكانية الاطلاع على ملخص لجميع عمليات التفتيش، بما فيها الزيارات التفتيشية المُخططة، والتي قيد التنفيذ، والمنفذة. كما صُمّمت قوائم التفتيش بما يتوافق مع متطلبات التفتيش البيئي لمختلف القطاعات البيئية، وذلك لضمان جودة ودقة وكفاءة التقارير، خصوصاً وأن جميع تقارير التفتيش ستُحفظ في النظام، مما يُسهل الرجوع إليها عند الحاجة.

كما يتيح إمكانية الاطلاع على بيانات المنشآت الصناعية والخدمية والمشاريع التطويرية، وتسهيل التعديل على تفاصيلها وبيانات التواصل، وإضافة أي منشآت أو مشاريع جديدة، وجدولة خطط التفتيش السنوية لجميع المفتشين في النظام، فضلاً عن إمكانية إدخال وإعادة تعيين خطط متابعة التفتيش أو الزيارات الطارئة.

ويأتي إطلاق البرنامج ضمن جهود البلدية لاستكمال أتمتة كافة العمليات الرقابية الخاصة بالبيئة والصحة والسلامة وسلامة الغذاء.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

بلدية دبي تطلع على أبرز تجارب اليابان في مجال أنفاق الصرف الصحي والأمطار وتدوير النفايات

الهاجري: “نسعى إلى البقاء على اطلاع دائم على أحدث الممارسات والتجارب الرائدة عالمياً في مجالات …