مندوبو المناخ الشباب في الإمارات يؤكدون أن COP28 سيكون الأشمل والأكثر إشراكاً للشباب

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، الأربعاء 5 أبريل 2023

أكد مندوبو المناخ الشباب في دولة الإمارات خلال اجتماعهم الرسمي الأول في مركز الشباب بدبي، أن مؤتمر الأطراف COP28الذي تستضيفه الدولة نهاية العام الجاري بحضور 70 ألف مشارك من كل أنحاء العالم، سيكون مؤتمر المناخ الأشمل لمختلف الفئات والمجتمعات وسيصبح الأكثر إشراكاً للشباب في تاريخ مؤتمرات الأطراف المناخية العالمية.

جاء ذلك فيما اجتمع مندوبو المناخ الشباب وأبرز جهات العمل الشبابي والمناخي في دولة الإمارات تحت سقف واحد للتعاون والتنسيق وتبادل الأفكار والخبرات وضمان أفضل الاستعدادات في الفعاليات على الطريق إلى مؤتمر . COP28

وناقش المندوبون الحلول العملية لإشراك الشباب بشكل أكثر فاعلية في قضايا المناخ. كما بحثوا الخطط والأنشطة المقبلة بالتعاون مع الجهات المعنية. وشارك في الحوار ممثلو رئاسة مؤتمر الأطرافCOP28، وفريق عمل رائد المناخ للشباب، ومركز الشباب العربي، والمؤسسة الاتحادية للشباب.

وعرضت كل جهة مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تم تصميمها لتعزيز إشراك الشباب وتمكينهم للريادة في مجال مواجهة تغير المناخ على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وإعدادهم لمؤتمر الشباب من أجل المناخ الثامن عشر (COY18) ومؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)

ويهدف برنامج مندوبي المناخ الشباب، المخصص للشباب في دولة الإمارات، إلى ضمان إشراك الشباب في العمل المناخي، وبناء قدرات الشباب من خلال الوعي والتدريب، وتمكينهم من اتخاذ خطوات عملية من أجل المناخ، فضلاً عن عرض النموذج الإماراتي لتمكين الشباب في مؤتمر COP28 المقبل.

ويضم البرنامج عشرة مشاركين من ست جنسيات مختلفة تم اختيارهم بناءً على خبرتهم في العمل المناخي وهم: حور أهلي، لينداني زونغو، كاريشما أساربوتا، ملك عبدالله، محمد عيسى، لطيفة المنصوري، منال نديم، كنزة الجمرا، غيد عبدالجبار، وأمل الجرجاوي.

وسينضم مندوبون الإمارات إلى 100 مندوب دولي في مؤتمر COP28، وذلك ضمن “برنامج مندوبي الشباب الدولي للمناخ” الذي أطلقته رئاسة مؤتمر الأطراف COP28في شهر مارس ضمن فعاليات تعزيز الجاهزية للمؤتمر المناخي العالمي وتمثيل الجميع فيه. ويهدف هذا البرنامج إلى تمكين الشباب ليصبحوا قادة في مجال العمل المناخي.

ويمتد البرنامج من مارس إلى ديسمبر 2023 حيث سيشارك المندوبون الشباب في عملية التفاوض لتحديد الأولويات لجدول أعمال المناخ في مؤتمر الأمم المتحدة الثامن عشر لتغير المناخ للشباب (COY18) ومؤتمر الأطراف (COP28). وسيحظى منتسبو البرنامج بفرصة تنمية القدرات والتدرّب على طرح أهداف وسياسات واضحة لمؤتمر الأطراف، ومشاركة المعرفة مع أقرانهم ومجتمعاتهم الأوسع في بلدانهم، وصولاً إلى توفير منصة للشباب وتمكينهم من أن يصبحوا قادة في مكافحة تغير المناخ.

نُبذة عن مؤتمر الأطراف COP28 الذي تستضيفه دولة الإمارات:
•تستضيف دولة الإمارات مؤتمر الأطراف COP28، في مدينة إكسبو دبي، في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023. ومن المتوقع أن يشارك في المؤتمر أكثر من 70000 شخص، بمن فيهم رؤساء دول ومسؤولون حكوميون وعدد من قادة القطاع الدوليين وممثلي القطاع الخاص والمجتمع الأكاديمي والخبراء والشباب، والجهات الفاعلة غير الحكومية.
•بحسب بنود اتفاق باريس للمناخ، سيشهد مؤتمر الأطراف COP28 إجراء أول حصيلة عالمية لتقييم التقدم في تنفيذ أهداف الاتفاق.
•ستقود دولة الإمارات عملية لكافة الأطراف للاتفاق على خريطة طريق واضحة لتسريع التقدم من خلال تحقيق انتقال واقعي وعملي وعادل وتدريجي في قطاع الطاقة عالمياً مع تطبيق نهج مشاركة واحتواء الجميع في العمل المناخي الشامل.

دور رائد المناخ للشباب (Youth Climate Champion)
يعد دور رائد المناخ للشباب (YCC)بمثابة صلة الوصل بين الشباب والحكومات ورئاسة مؤتمر الأطراف واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وهو مسؤول عن تعزيز مشاركة الشباب وإيصال صوتهم في عمليات COP28.

يتضمن دور رائد المناخ للشباب تحفيز العمل المناخي بين الشباب في كل مكان من خلال أربع ركائز تُعرف باسم PAVEوهي:

المشاركة: تعزيز مشاركة الشباب في رئاسة مؤتمر الأطراف وعمليات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وخاصة أولئك من أقلّ البلدان نمواً والدول الجزرية الصغيرة.

العمل: تعزيز العمل والطموح المناخي بقيادة الشباب والاحتفاء به مع التركيز على دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة العربية.

التعبير: إيصال وإعلاء صوت الشباب داخل رئاسة المؤتمر واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

التعليم: تمكين الشباب من لعب دور بارز في صنع القرار المناخي من خلال فرص توعوية وتعليمية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

المنتدى يتزامن مع إعلان رئيس الدولة بتمديد عام الاستدامة ليشمل 2024

ملخص مشاركة المهندس عماد سعد، خبير الاستدامة والتغير المناخي، رئيس شبكة بيئة ابوظبي، رئيس اللجنة …