أربعة أسابيع مناخية إقليمية في 2023 تمهيداً لمؤتمر COP28

وأول تقييم عالمي تمهيدا لتحقيق أهداف اتفاق باريس

أسبوع المناخ في إفريقيا في كينيا سبتمر المقبل ومؤتمر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالرياض وبنما تستقبل حدث أمريكا اللاتينية وأسبوع آسيا والمحيط الهادئ

ستُعقد أربعة أسابيع إقليمية للمناخ في عام 2023 لبناء الزخم قبل COP 28 واختتام أول تقييم عالمي ، مصمم لتمهيد الطريق لتحقيق الأهداف الرئيسية لاتفاق باريس.

قال الأمين التنفيذي للأمم المتحدة لتغير المناخ سيمون ستيل: “يعتبر التقييم العالمي نقطة تحول حاسمة عندما يتعلق الأمر بالجهود المبذولة للتصدي لتغير المناخ – إنها لحظة لإلقاء نظرة فاحصة على حالة كوكبنا ورسم مسار أفضل للمستقبل”.

وأوضح “نحن بحاجة إلى أصحاب المصلحة الإقليميين لتحديد ما يناسبهم، وتقديم الخطط والاستراتيجيات في COP 28 في دبي والتي تكون قابلة للتطبيق إقليمياً، وسيكون هذا دورًا رئيسيًا لأسابيع المناخ الإقليمية هذا العام.

تم تأكيد أسابيع المناخ الإقليمية التالية:
– أسبوع المناخ في إفريقيا (ACW 2023) ، نيروبي ، من 4 إلى 8 سبتمبر، سيتم تنظيم هذا الحدث الذي تستضيفه حكومة كينيا بالتوازي مع قمة العمل المناخي الأفريقية (4 إلى 6 سبتمبر) ، التي تستضيفها كينيا أيضًا.

– أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENACW 2023) ، الرياض ، من 9 إلى 12 أكتوبر، وتستضيفه حكومة المملكة العربية السعودية.

– أسبوع المناخ في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (LACCW 2023) ، مدينة بنما ، من 23 إلى 27 أكتوبر، سيتم تنظيم الأسبوع الذي تستضيفه حكومة بنما بالتعاقب مع المنتدى الوزاري لأمريكا اللاتينية لوزراء البيئة.
– سيعقد أسبوع المناخ في آسيا والمحيط الهادئ (APCW 2023) أيضًا في النصف الثاني من عام 2023 ، مع الإعلان عن المكان والمواعيد قريبًا.

تجمع أسابيع المناخ الإقليمية بين مجموعة متنوعة من أصحاب المصلحة من أجل التعاون الإقليمي بشأن تغير المناخ. ويضم المشاركون ممثلين عن الحكومات والقطاع الخاص ومنظمات التنمية ومجموعات الشباب والمجتمع المدني.

توفر الأحداث العديد من الفرص للانخراط في حوارات موجهة نحو الحلول ، لبناء شراكات جديدة والتعاون في مشاريع العمل المناخي.

تهدف أسابيع المناخ الإقليمية لهذا العام إلى تجميع الأحداث الرئيسية قبل COP 28 التي تم تفويضها من قبل الحكومات، ولكنها ليست جزءًا من أجندة المفاوضات الرسمية.

سيتم تنفيذ جميع أسابيع المناخ الإقليمية بالتعاون الوثيق مع الشركاء العالميين لتغير المناخ التابع للأمم المتحدة- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) ومجموعات البنك الدولي – بالإضافة إلى الشركاء الإقليميين.

المصدر، موقع المستقبل الاخضر، 17/03/2023

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

‏COP28 .. إنجازات إماراتية استثنائية نالت تقدير قادة العالم

100 يوم على التوصل إلى “اتفاق الإمارات” التاريخي. – COP28 حظي بتقدير واسع لتركيز رئاسته …