بمساهمة إماراتية.. مؤسسة فكر تبحث ثقافة الصحراء في مؤتمر دولي بالمغرب

شبكة بيئة ابوظبي، متابعة عبد العزيز اغراز، المملكة المغربية، 06 يوليو 2023

تنظم مؤسسة فكر للتنمية والثقافة والعلوم وكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس بالرباط مؤتمرا دوليا اليوم الخميس 06 يوليوز الجاري، بمدرج الشريف الإدريسي للكلية ذاتها، حول “ثقافة الصحراء: جمالية وعمق إنساني”، بمشاركة خبراء وباحثين من المغرب وموريتانيا والسنغال وتونس وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة واليمن وفلسطين والسعودية والبحرين ومصر وهولندا.

وتهدف هذه التظاهرة الثقافية، حسب المنظمين، إلى المساهمة في ربط الحاضر بالماضي والالتفات إلى قضايا تخص البادية والصحراء العربية على مر العصور، والتي تم إثراؤها من خلال التداخل بين الثقافتين الشفهية والمكتوبة كوسيلة من وسائل التعبير عن علاقة الإنسان بالصحراء التي اتخذت صورا وأبعادا إنسانية عميقة مفعمة بالرموز والدلالات.

ووفق الورقة العلمية للمؤتمر، فإن مفهوم ثقافة الصحراء يعتبر الإطار النظري والمعرفي الذي يمكن من خلاله قراءة الأدب في منطقة الخليج والجزيرة العربية كمعطى إنساني أو كتفاعل مع الظروف الجغرافية، قاسمها المشترك تيمة الصحراء التي تشكل مصدر الوحي للعديد من الأعمال الإبداعية ومرجعية أساسية تحقق الإحساس بالهوية المحلية والوعي بالذات الإنسانية وتراثها، موضحة أن هذه المكونات تتجلى في النصوص الأدبية من شعر ونثر، مما يمنح للنص الأدبي بعده الثقافي والإنساني لأنه نابع من ذات مبدعة لها هوية وتاريخ وحضارة.

وأضاف المصدر ذاته أن النص الأدبي يعكس واقع الحياة الطبيعية والاجتماعية وثقافة الصحراء العربية، باعتبارها امتدادا طبيعيا لعصور سابقة من حيث شعرها ولغتها وثقافتها.

ويتيح هذا المؤتمر العلمي للباحثين والمتدخلين في حقول متنوعة فرصة للتداول وتبادل وجهات النظر بخصوص قضايا وإشكالات معرفية عديدة متصلة بثقافة الصحراء، وسيبحث المشاركون عدة محاور، كمفهوم ثقافة الصحراء: نحو رؤية جديدة، وعلاقة ثقافة الصحراء بالثقافة الشفهية والمكتوبة، ومظاهر وتجليات ثقافة الصحراء، وحضور الصحراء في الشعر العربي قديمه وحديثه: الأبعاد المعرفية والدلالات، والصحراء في الرواية العربية والحكايات الشعبية.

يُذكر أن هذا المؤتمر ينعقد بتعاون مع المنظمة الدولية لحماية التراث وبشراكة مع قطاع الثقافة وبتعاون مع بيت الشعر بالمغرب والمنظمة الدولية للفن الشعبي ومجلة الميزان.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

جامعة الإمارات تعقد مؤتمر الإمارات التاسع لأبحاث طلبة الدراسات العليا

زكي نسيبة: طلاب الدراسات العليا هم القوة الدافعة وراء البحث والابتكار لتحقيق مكانة بارزة في …