إجراءات من أجل مجتمع عادل

المجتمعات العادلة تُعمل حقوق الإنسان ولا تترك أحداً يتخلف عن الركب. هذا هو الوعد الأساسي لأهداف التنمية المستدامة. يجب أن يحصل كل فرد على ما يكفي من الغذاء فضلاً عن الرعاية الصحية الجيدة والتعليم. يجب إنهاء جميع أشكال التمييز. الحياة اليومية هي نقطة البداية لمجتمع عادل. كن عادلاً في كل ما تفعله. كن لطيفًا. كن سخياً.

دافع عن المساواة بين الجنسَيْن
استأجر امرأة بنفس أجر الرجل. أخبر كل شخص تعرفه أن العدالة تستحيل بدون عدالة بين الجنسين. افتخر لكونك تناصر المرأة دافع عن حقوق مجتمع الميم أو مجتمع الإل جي بي تي الذي يشار به إلى المجتمع المثليات والمثليون ومزدوجو الميل الجنسي ومغايرو الهوية الجنسانية وحاملو صفات الجنسين والمتسائلون عن هويتهم الجنسانية تحدّى الصور النمطية في وسائل الإعلام. ارفض استعمال اللغة المتحيّزة جنسانيا. الحياة اليومية مليئة بالخيارات للنهوض بالمساواة بين الجنسين – وكلها مطلوبة، وأكثر من ذلك. في ظل معدلات التقدم الحالية، لن يستغرق الأمر سنوات فحسب، بل قرونًا لسد جميع الفجوات بين الجنسين. ضع في اعتبارك: لم يحقق أي بلد المساواة بين الجنسين. كن على اطلاع بسجل بلدك وانضم إلى المدافعين عن التغيير بشكل أسرع.

علّم الأطفال عن المساواة
يكتسب الأطفال الأفكار عن العالم حرفيًا منذ يوم ولادتهم. كن نموذجًا جيدًا للمساواة والإنصاف في الطريقة التي تتحدث بها وتتصرف – سيقلد الأطفال ما تفعله. استمع إلى الأطفال وشجعهم على التفكير فيما قد يبدو عليه الآخرون أو يعيشون بشكل مختلف. راقب وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام الأخرى وحتى الكتب والألعاب لتجنب تلك التي تكرس القوالب النمطية الجنسانية أو العرقية أو غيرها. ضع في اعتبارك أن القوالب النمطية الجنسانية يمكن أن تكون مقيدة للفتيان والفتيات على حد سواء.

قم برعاية منحة دراسية
إذا كنت تمتلك الوسائل، حتى ولو كان مبلغًا صغيرًا، فموّل منحة دراسية لمساعدة الطفل المكافح على إكمال تعليمه. يمكنك أيضًا العمل مع صاحب العمل لجمع الأموال – أو حتى اعتماد نهج التمويل الجماعي. يمكن أن تختار تمويل التعليم العام. أو اختر موضوعًا قريبًا من قلبك، مثل الموسيقى أو العلوم. استكمل كرمك المالي بإعطاء جزء من وقتك أيضًا. إن الاجتماع مع متلقي المنح الدراسية يمكن أن يساعد في توجيههم ويسمح لك رؤية تأثير كرمك بشكل مباشر.

اجمع التبرعات للمدارس
قم بتنظيم حملة لجمع التبرعات للمدارس في مجتمعك أو في أي مكان آخر والتي تكافح من أجل تلبية احتياجات الطلاب، بما في ذلك التعلم عبر الإنترنت. إذا كان لدى أطفالك لوازم مدرسية أو زي موحد أو أجهزة رقمية إضافية، فابحث عن طريقة للتبرع بها. استكشف التبادل التعليمي الذي يمكن يربط مدرستك المحلية بمدرسة في بلد آخر حتى يتمكن الأطفال من التعلم من بعضهم البعض ودعم بعضهم البعض. يذهب معظم الأطفال في العالم اليوم إلى المدرسة الابتدائية، لكن مدرسة واحدة من كل 4 مدارس تفتقر إلى الأساسيات مثل الكهرباء ومياه الشرب الضرورية للتعلم الجيد. نصف المتعلمين في العالم ليس لديهم جهاز كمبيوتر في المنزل.

ادعم بنك الطعام
الجوع آخذ في التزايد – حتى وان يتم في نهاية المطاف التخلص من ثلث الطعام المنتج للاستهلاك البشري. التزم بعدم وجود إهدار للطعام نهائياً في مطبخك، بما في ذلك التبرع المنتظم بالمواد المعلبة والمخزنة الزائدة لبنك أغذية محلي. تطوّع لطهي وجبات الطعام أو توزيع الغذاء. وانضم إلى الدعوة للاستثمار في أنظمة غذائية أفضل في البلدان الأكثر فقرًا، حيث تقع 40 في المائة من خسائر الغذاء بعد الحصاد لأسباب مثل سوء التخزين.

صمّم رعايتك الذاتية
الأمر بسيط. اعتنِ بنفسك. توقف عن العمل مبكرًا. قم بجولة مشي. نم حتى تستيقظ. ازرع حديقة أو افعل ما يجلب لك السعادة. ستكون أكثر سعادة وصحة. يحتاج عالمنا المتعجل والمحموم إلى التباطؤ – ويمكن أن يكون كل واحد منا نقطة البداية. اجعل الرعاية الذاتية ممارسة منتظمة، وحتى إذا كنت تشعر بالتوتر فستتمكن من التعامل بشكل أفضل. تشمل الركائز المختلفة للرعاية الذاتية الجانب الذهني والعاطفي والجسدي والبيئي، والروحي والترفيهي والاجتماعي. اختر منها التي تناسبك أكثر.

اُدْعُ إلى رعاية صحية جيدة
ضم صوتك للدعوة العالمية للتغطية الصحية الشاملة والرعاية الجيدة بتكلفة في متناول السكان. لقد تناولت العديد من مجموعات المجتمع المدني هذه القضايا – تبرع لها أو تطوع بوقتك أو بمهاراتك. كثّف السعي للحصول على رعاية أفضل بشكل عام أو ابحث عن المسألة الأكثر أهمية بالنسبة لك، مثل السرطان أو تطعيم الأطفال. لقد أظهر لنا الوباء أن الرعاية الصحية، على الرغم من أنها تتحسن، لا يزال أمامها شوط طويل لتقطعه. كانت معظم النظم الصحية غير مستعدة، حتى مع تزايد الطلب على الرعاية. حان الوقت لأن تستعد أنظمة الرعاية الصحية العامة والخاصة. يحتاج العالم، على سبيل المثال، إلى 10 ملايين عامل صحي إضافي لمواكبة العقد المقبل.

افهم وصمات العار المرتبطة بالصحة النفسية وساعد في التقليل منها
سيساور العديد من الأشخاص نوعًا من المخاوف بشأن الصحة العقلية في مرحلة ما من حياتهم. ومع ذلك، فإن وصمة العار تعني أن الكثير منا سيعاني في صمت. التكاليف مأساوية؛ كل 40 ثانية يلقى شخص حتفه بالإقدام على الانتحار في مكان ما في العالم. إذا كنت تشعر بالراحة، فكن صريحًا مع الأصدقاء وأفراد الأسرة بشأن صحتك النفسية – تمامًا مثلما تفعل مع أي مشكلة صحية أخرى. تكلَّم جهاراً إذا سمعت تعليقات غير مشجعة أو تمييزية واطلب العلاج إذا كنت في حاجة إلى ذلك. ثقف نفسك لتكون على دراية بالمخاطر التي قد تتعرض لها صحتك النفسية وصحة من تحبهم – وتعرّف على الموارد التي يمكنك الوصول إليها للحصول على المساعدة.

دافع على إمكانية الوصول والإدماج
يُعد تعزيز بيئة شاملة عنصرًا أساسيًا لضمان حقوق كل شخص. على الصعيد العالمي، يعاني 1.3 مليار شخص، أي حوالي 16 في المائة من السكان، من شكل من أشكال الإعاقة – ليست جميعها واضحة أو يسهل رؤيتها. ومع ذلك، غالبًا ما يتعرض الأشخاص ذوو الإعاقة للتمييز والاستبعاد. يمكنك إحداث فرق دافع عن المساحات الشاملة التي يسهل الوصول إليها، مادية كانت أو عبر الإنترنت. وعندما تُشاهد أي شكل من أشكال التمييز في أي مكان، فتكلّم.

اعرف حقوقك
التزمت معظم البلدان بمعايير حقوق الإنسان وترجمتها إلى قوانين وطنية، مثل ضمان الحق في الصحة والتعليم، واعتماد تدابير حماية ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي. تعرف على صكوك حقوق الإنسان التي صادق عليها بلدك واشترك في الدعوات لتنفيذها ومراقبتها. يمكن أن تكون منطقتك هي نقطة البداية؛ وقد طبقت بعض البلديات المعايير الدولية على القوانين المحلية.
المصدر، موقع الأمم المتحدة، 06 يوليو 2023

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

الإسكوا تطلق مبادرة لإصلاح الإدارات العامة في المنطقة العربية

شبكة بيئة ابوظبي، لبنان، بيروت، 23 آب/أغسطس 2023 تواجه المنطقة العربيّة بتنوّعها تحديات معقّدة ومتعدّدة …