نشاط تراثي وثقافي لنادي تراث الإمارات في مهرجان ليوا للرطب 2023

أمسية شعرية بمشاركة الشاعر صالح بن عزيز المنصوري، والشاعر محمد بن يعروف المنصوري

ومحاضرة حول النخيل في الإمارات بين التراث والمعاصرة بمشاركة عماد سعد ومحمد عتيق المحيربي

شبكة بيئة ابوظبي، الظفرة، الامارات العربية المتحدة، 24 يوليو 2023

يشارك نادي تراث الإمارات في فعاليات النسخة التاسعة عشرة من «مهرجان ليوا للرطب» الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، في الفترة «17-30 يوليو 2023»، بتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي ونادي تراث الإمارات.

وتأتي مشاركة النادي في المهرجان في إطار دعمه للفعاليات التي تسهم في نشر التراث الإماراتي والتعريف به، حيث يحرص من خلال جناحه على إبراز العمق الحضاري للفنون اليدوية التقليدية المستمدة من البيئة المحلية، لاسيما الحرف التي تتخذ من النخلة مصدراً للمواد الخام مثل حرفة الخوص التي تمثل إحدى العلامات الدالّة على إبداع ومهارة المرأة الإماراتية، وأهمية إسهامها في اقتصاد الأسرة، وكانت منتجاتها جزءاً من تفاصيل الحياة اليومية للإماراتيين. كما يضم الجناح معرضاً لإصدارات النادي بالتركيز على ما يختص بالنخيل والتمر مثل «أطلس أصناف نخيل التمر في دولة الإمارات»، و«نخيل التمر كعلم وثقافة وتراث».

النخيل في الإمارات بين التراث والمعاصرة
وضمن البرنامج المصاحب لمشاركته في المهرجان نظم النادي أول أمس السبت 22 يوليو 2023 محاضرة بعنوان (النخيل في الإمارات.. بين التراث والمعاصرة) قدمها المهندس عماد سعد، مسؤول المركز الإعلامي بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، والأستاذ محمد عتيق المحيربي، باحث في التراث الشعبي، وقام بإدارة المحاضرة الإعلامي الأستاذ مسلم العامري. ألقى فيها المحاضرون الضوء على الإرث الثقافي والاجتماعي والتراثي لشجرة نخيل التمر في دولة الامارات، والأهمية التي أولتها القيادة بالدولة لشجرة نخيل التمر، والبنية التحتية لقطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور بالدولة، الى جانب دور جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في تنمية وتطوير هذا القطاع على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، حيث أشاد المتحدثان في المحاضرة بمهرجان ليوا للرطب وأدواره المهمة في تطوير قطاع النخيل في انعكاس للاهتمام الرسمي من الدولة بهذا القطاع، كما تحدثا عن بدايات المهرجان ومسيرة تطوره والقيمة الاقتصادية للنخيل وأبعاده التنموية ومكانته في الأمن الغذائي فضلاً عن ارتباط النخلة بالهوية والتراث في الإمارات.

أمسية شعرية
كما نظم النادي أمس الأحد 23 يوليو 2023 أمسية شعرية استضاف فيها الشاعر صالح بن عزيز المنصوري، بمشاركة الشاعر محمد بن يعروف المنصوري، حيث ألقي في الأمسية عدد من القصائد الوطنية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

نهيان بن مبارك يزور مهرجان ليوا للرطب 2023

شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، في 25 يوليو 2023 /وام/ زار معالي الشيخ نهيان …