نبذة عن برنامج المرشد الثقافي العربي

نظمته سفيرة الثقافة العربية بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمنظمة العربية للمتاحف

شبكة بيئة ابوظبي، الامارات العربية المتحدة، 01 اغسطس 2023

أطلقت الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان سفيرة الثقافة العربية لدى (الألكسو) برنامج المرشد الثقافي العربي في شهر مارس الماضي ويستمر حتى شهر ديسمبرالقادم وذلك بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) والمنظمة العربية للمتاحف.

ويهدف البرنامج الذي شارك فيه عدد من دول الوطن العربي إلى رفع الإيجابية لدى الشباب العربي وتشجيعهم على الاهتمام بتراثهم، والمحافظة عليه والترويج له، وإعداد مرشد ثقافي نوعي من خلال تأهيله وإكسابه خبرات ومؤهلات متكاملة ومواكبة لحاجات مرتادي المتاحف والمواقع الثقافية والتاريخية ،ومتماشية مع مقاييس الإرشاد الثقافي العالمية ، إضافة إلى خلق علاقة قوية ونوعية بين المتاحف والعائلات خلال فترة البرنامج وبعدها.

وشهد “برنامج المرشد الثقافي العربي ” الذي جاء تحت شعار “بالماضي نعبر للمستقبل”منذ إطلاقه تنظيم العديد من البرامج والنشاطات التفاعلية والترويجية والمسابقات الموجهة إلى المرشدين الثقافيين والمتاحف والمواقع الأثرية العربية ، و ستستمر حتى نهاية العام الحالي.

ويضم البرنامج العديد من المحاور والمراحل التي يتم تنفيذها تباعا في مختلف الدول العربية ، وتتمحور حول إبراز دور المتحف في المحافظة على الهوية التراثية والتاريخية بالإضافة إلى كونه مركزا ثقافيا وبحثيا يقوم بتوعية المجتمع بفئاته المختلفة بالهوية الثقافية.

وقد أعلن برنامج المرشد الثقافي العربي عن نتائج واحدة من مسابقاته خلال مؤتمر صحفي نظم بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) جامعة الدول العربية ، بالجمهورية التونسية.

وكانت المسابقات واحدة من أهم الفعاليات التحفيزية وشملت إحدى المسابقات ثلاث جوائز في عدة مجالات .
الجوائز:
وقد أعلن البرنامج عن الجوائز والمشاركات الفائزة في إحدى مسابقاته التي ينظمها على النحو التالي:
جائزة التميز في الإرشاد المتحفي والثقافي (للهيئات والوزارات): الفائز الأول: وزارة الثقافة والشباب دولة الإمارات العربية المتحدة / قطاع التراث والفنون إدارة التراث الثقافي ، الفائز الثاني:هيئة البحرين للثقافة والآثار/ إدارة المتاحف والآثار،الفائز الثالث:هيئة متاحف قطر.

جائزة التميز في الإرشاد المتحفي والثقافي (للمتاحف والمواقع الأثرية):
الفائز الأول : متحف وموقع سبسطية/ فلسطين ، الفائز الثاني: متحف جربة للتراث التقليدي/ تونس ، الفائز الثالث :متحف سيدي محمد بن عبد الله الصويرة / المغرب.
تكريم المشاركات المتفردة لكل من : مريم الرئيسي متحف التاريخ الطبيعي /سلطنة عمان ، شادية خلف الله المتحف العمومي الوطني سطيف/ الجزائر ، رياض باكروم متحف المكلا / اليمن.

مراحل ومحاور برنامج المرشد الثقافي العربي :
يذكر أن برنامج المرشد الثقافي مقسم إلى ستة محاور ومراحل زمنية سبقتها مرحلة الإعداد من نوفمبر 2021 إلى فبراير 2022 على النحو التالي:
فتح باب المشاركة وتلقي المشاركات الرسمية من المتاحف والهيئات الثقافية والوزارة المعنية من 1 مارس إلى 31 مايو.
فتح باب المشاركة أمام المرشدين الثقافيين المستقلين تقدم لها 146 مشارك من 16 دولة عربية من 20 أبريل إلى 31 مايو.

تم فرز طلبات المشاركة حسب المؤهلات العلمية ومعايير الاختصاص والخبرة ومدى الرغبة في تطوير هذا القطاع ومقاييس علمية أخرى ليصبح عدد المؤهلين 119 من 16 دولة عربية من 1 إلى 6 يونيو.

نظمت ورشة تدريبية افتراضية بتاريخ 15 يونيو ،قدمها 3 خبراء من المنظمة العربية للمتاحف ، وشارك فيها 76 مشاركاً من 15 دولة عربية ساهمت في تمكين المرشدين الثقافيين والمسؤولين عن المتاحف من حيث تعزيز مهاراتهم التقنية الحديثة، وإتاحة المجال لهم للوصول إلى مصادر المعرفة ، وتم في الجلسة الأخيرة من الورشة مناقشة مجموعة من الأبحاث والدراسات وبذرات الأفكار من أجل علاقة نوعية وايجابية مع المتاحف وذلك في إطار مسابقة الأفكار المستدامة .

تنظيم مؤتمر صحفي للإعلان عن فئات الجوائز والمشاركات الفائزة 5 يوليو.
تنظيم حفل توزيع الجوائز والتكريم سبتمبر 2022 ، تنظيم جولة فنية في المتاحف الفائزة ديسمبر 2022.
تجدر الإشارة إلى أن الإعلان عن نتائج مسابقة الأفكار والمشاريع المستدامة سيتم بعد مقابلة المترشحين للمرحلة النهائية لتصفية 3 فائزين ومكرمين من هذه القائمة التي تضم قرابة العشرين مشروعا وفكرة تراثية مستدامة مقدمة من 12 دولة عربية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

COP28 .. فعاليات وأعمال فنية وعروض أزياء مستدامة وصديقة للبيئة

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، في 27 نوفمبر 2023 /وام/ يشهد مؤتمر الأطراف …