خبراء وباحثون يناقشون كيفية النهوض بقطاع النباتات الطبية والعطرية بمصر

لتحسين المنتج المصرى بمهرجان الفيوم ..

شبكة بيئة ابوظبي، القاهرة، هدى سعيد، 20 سبتمبر 2023

تستقبل محافظة الفيوم بجمهورية مصر العربية الزائرين وضيوف المهرجان الثانى للنباتات الطبية والعطرية والذى تنطلق فعالياته غدا الخميس ويستمر يومى ٢١ و٢٢ سبتمبر ٢٠٢٣ بالفيوم ، والذي تنظمه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي “جي آي زد ” بالتعاون مع محافظة الفيوم والشريك الاسترايجي وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي وبالتنسيق والتعاون مع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية وﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﺮﻱ ﻟﻠﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋية وغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات و مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية التابع لوزارة التجارة والصناعة و منظم المهرجان “كونسبت” .

و يستمر المهرجان علي مدار يومين خلال الفترة من 21 الي 22 سبتمبر الجاري باوبرج الفيوم بمشاركة وحضور اكثر من 2000 زائر و 70 عارض ، ويأتي تنظيم الدورة الثانية بعد النجاح الذي حققته الدورة الأولي للمهرجان العام الماضي.

ويهدف المهرجان هذا العام الي تسليط الضوء علي التحديات التي تواجه هذا القطاع الهام وتعزيز الميزة التنافسية والقيمة المضافة في مصر وذلك للنهوض بقطاع النباتات الطبية والعطرية لتحسين المنتج المصري اثناء مراحل الزراعة والإنتاج والتصنيع والتصدير .

ويضم المهرجان اهم العاملين في قطاع النباتات الطبية والعطرية من المنتجين والمصنعين والمصدرين والمزارعين من جميع محافظات مصر ، بالإضافة الي خطوط الانتاج المحلية وشركات الاسمدة والكيماويات والتعبئة والتغليف والتصنيع الغذائي .

وتشمل أنشطة المهرجان علي مدار يومين عدد من الندوات العلمية وورش العمل المتخصصة في القطاع وذلك بحضور اهم الخبراء والمتخصصين ، بجانب اعلان الفائزين بجوائز الابتكار .

ومن جانبه ، اكد المهندس طارق ابو بكر رئيس لجنة النباتات الطبية والعطرية بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية ان تنظيم الدورة الثانية من المهرجان تأتي بعد النجاح الكبير الذي حققته الدورة الأولي والتي نجحت في تجميع كافة اطراف المنظومة العاملة في النباتات الطبية والعطرية لاول مرة .

واضاف ان دورة هذا العام متوقع ان تشهد زيادة في اعداد الحضور من جانب الشركات المشاركة والزائرين بنسبة 50% عن العام الماضي ، لافتا الي عقدهم اجتماعات علي مدار شهر كامل بهدف التحضير للمهرجان قبل اطلاقه .

واكد حرصهم علي مشاركة كافة ممثلي الحكومة من المعامل والحجر الزراعي ووزارة التجارة والصناعة وذلك لبحث كافة قضايا القطاع خلال الندوات وورش العمل التي سيتم عقدها علي هامش المهرجان .

ويتضمن مهرجان النباتات الطبية والعطرية فى نسختة الثانيه ، علي الجلسة الافتتاحية، ثم يعقبها عدد 7 جلسات حوارية على مدار يومين، يتضمن اليوم الأول ثلاث جلسات وهم، “التكنولوجيا والمعدات المبتكرة الخاصة بالقطاع على المستويات الصناعية المختلفة (تصنيع واستخلاص الزيوت العطرية والتعبئة والتغليف)” و”خارطة طريق لقطاع النباتات الطبية والعطريةمن واقع توصيات والإجراءات المتخذة من مهرجان العام الماض” و”رؤية المنظمات الدولية (خطوة بخطوة في قطاع الخرائط)” ، بينما يتضمن اليوم الثاني، علي 4 جلسات حوارية وهم، تعظيم القدرات في قطاع النباتات الطبية والعطرية وسد الفجوة بني الجنسين والوصول إلى التمويل” و” الجلسة الثانية: تحديات سلامة الغذاء في قطاع النباتات الطبية والعطرية”، و “فرص الأعمال الخضراء واتجاهات السوق في خطط عمل البحر المتوسط” بالإضافة الي الجلسة الختامية للمهرجان.
ذلك إلى جانب جلسات “اسأل خبير” مع خبراء في مجال النباتات الطبية والعطرية للرد على الأسئلة الخاصة بأفضل الممارسات لزراعة النباتات الطبية والعطرية، ومعاملات ما بعد الحصاد وسلامة الأغذية، وآليات التصدير والتسويق، والتصنيع والتعبئة وطرق الاستفادة من الحلول الرقمية المختلفة.

يمكنك الآن تأكيد تسجيلك مجاناً من خلال الرابط التالي https://shorturl.at/syO26
ويمكنكم متابعة البث المباشر للمهرجان علي صفحة الفيسبوك الخاصة بالمهرجان
https://www.facebook.com/MAPS.FESTIVAL.EGYPT

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

النزاع المتصاعد والتدهور الاقتصادي المستمر يؤديان إلى تفاقم أزمة الأمن الغذائي في السودان

شبكة بيئة ابوظبي، القاهرة، هدى سعيد، 14 ديسمبر 2023 في ظل تفاقم أزمة الأمن الغذائي …