الاستثمار في الشركات الناشئة في مجال الطاقة المتجددة والاستدامة

شبكة بيئة ابوظبي، الرياض، المهندس عمار بخيت، 27 سبتمبر 2023

يرى البعض أن التحول العالمي نحو مستقبل أكثر استدامة شكل فُرصًا استثمارية كبيرة في مجال الطاقة المتجددة والشركات الناشئة التي تركز على الاستدامة. ونهدف هذه المقالة إلى تقديم لمحة عامة عن الفوائد والمخاطر المحتملة المرتبطة بالاستثمار في مثل هذه المشاريع ، على المدى القصير والطويل. من خلال فهم هذه التحركات ونشاطها ، والتي يمكن للمستثمرين اتخاذ قرارات مستنيرة وواضحه عند اتخاذ القرار في استثمار أموالهم في هذا القطاع المتسارع في النمو.

على المدى القصير:
1. الحوافز: تدعم العديد من الحكومات والشركات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم بنشاط التحول نحو الطاقة المتجددة من خلال حوافز مختلفة ، مثل الإعفاءات الضريبية والإعانات والمنح والاستثمار الجري من بعض الصناديق غالبًا ما توفر هذه التدابير مزايا مالية قصيرة الأجل للشركات الناشئة ، مما يجعلها فرصًا جذابة للمستثمرين.

2. الابتكار والتقنية : غالبًا ما تستفيد الشركات الناشئة في قطاع الطاقة المتجددة والاستدامة من التقنيات المتطورة. يمكن أن يوفر الاستثمار في هذه الشركات عوائد كبيرة على المدى القصير لأنها تستفيد من التقدم (Breakthrough) التقني الكبير في السوق التي تعالج بفعالية كبيرة تحديات كفاءة الطاقة.

3. طلب ​​المستهلكين (Consumer Demand): أدى تزايد الوعي العام والقلق بشأن تغير المناخ إلى زيادة الطلب على حلول الطاقة النظيفة. يمكن أن تشهد الشركات الناشئة التي لديها منتجات أو خدمات ذات تفكير مستقبلي تستجيب لهذا الطلب نموًا سريعًا وتدر أرباحًا كبيرة على المدى القصير.

علــى المدى الطويل:
1. التحول العالمي إلى الطاقة المتجددة: مع استمرار البلدان في السعي للحد من انبعاثات الكربون ، من المتوقع أن يصبح قطاع الطاقة المتجددة المصدر المهيمن لتوليد الطاقة. من خلال الاستثمار في الشركات الناشئة التي تركز على الطاقة المتجددة ، يمكن للمستثمرين الاستحواذ علــى شركات ذات نمو علــى المدى الطويل في هذا السوق المتنامي.

2. ممارسات الأعمال المستدامة: يمكن للشركات الناشئة التي تعطي الأولوية للاستدامة أن تستفيد من سلوك المستهلك الواعي المتزايد والأطر التنظيمية المتغيرة. يمكن للشركات التي تتفوق في دمج الاستدامة في عملياتها أن تميز نفسها ، مما يؤدي إلى نمو طويل الأجل وتقييمات أعلى للسوق.

كما يوجد فوائد للاستثمار في الشركات الطاقه المتجدده الناشئه، يوجد كذلك المخاطر المرتبطة بالاستثمار في الشركات الناشئة في مجال الطاقة المتجددة والاستدامة مثل :
1. حاله عدم اليقين في السوق (Market Uncertainty): قد لا يمكن التنبؤ بسوق الطاقة المتجددة ، حيث يتأثر بشدة بالتغيرات السياسية والتنظيمية والتقنيه، يجب على المستثمرين النظر بعناية في التأثير المحتمل لتغيير هذه السياسات على استثمارات بدء التشغيل في هذا القطاع.

2. التقنيه وقابلية التوسع (Technology and Scalability): قد تواجه بعض الشركات الناشئة في مجال الطاقة المتجددة تحديات تقنيه عندما تكون التقنيه في نموذج أولي في المختبرات إلى نموذج تجريبي او تجاري، أو عندما تكافح من أجل تحقيق قابلية التوسع ، مما يعيق إمكانات نموها على المدى الطويل. يعد تقييم جدوى التقنيه المستخدمة وقابليتها للتوسع أمرًا حيويًا للاستدامه على المدى الطويل.

3. المنافسه : صناعة الطاقة المتجددة تنافسية للغاية ، مع دخول تقنيات جديدة ومستثمرين جدد إلى السوق بشكل منتظم؛ لذلك وجب على المستثمرين النظر في الميزة التنافسية واستراتيجيات التمايز (differentiation strategies )للشركات الناشئة قبل الاسثمار بالمشروع.

4. الجدوى المالية: يمكن أن يختلف الوضع المالي واستقرار الشركات الناشئة في هذا القطاع بشكل كبير. يعتبر بذل العناية الواجبة بشأن الجدوى المالية واستدامة الاستثمارات المحتملة أمرًا ضروريًا للتخفيف من المخاطر المالية.
وفي الختام، يوفر الاستثمار في الشركات الناشئة في قطاع الطاقة المتجددة والاستدامة فرص عديده علــى المديين القصير والطويل. ومع ذلك ، فمن الأهمية بمكان أن يقوم المستثمرون بتقييم المخاطر المصاحبة بعناية.

تعتبر حالة عدم اليقين في السوق وقابلية التوسع التقني والمنافسة والجدوى المالية من العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند تقييم الاستثمارات المحتملة، من خلال البحث عن التقنيه الواعدة بإتباع نهج استثماري متنوع ، يمكن للمستثمرين الاستفادة من الفرص المثيرة التي يوفرها هذا القطاع المتنامي مع إدارة المخاطر بشكل فعال.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

دبي الإنسانية تنظّم ندوة بشأن الإدارة المستدامة لسلسلة الإمداد والتوريد

في العمليات الإنسانية في مركز المعرفة والتطوير شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 26 …