هيئة البيئة – أبوظبي تطلق خدمة الترخيص الآلي X71

وتوقع مذكرتيّ تفاهم مع دائرة التنمية الاقتصادية وموانئ أبوظبي

في إطار تعاونها مع شركائها الاستراتيجيين لتسريع عجلة التنمية الاقتصادية والصناعية المستدامة في إمارة أبوظبي

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 29 سبتمبر 2023

في إطار تعاون هيئة البيئة – أبوظبي مع شركائها الاستراتيجيين لتسريع عجلة التنمية الاقتصادية والصناعية المستدامة في إمارة أبوظبي، وتعزيز مكانة الإمارة لتصبح مركزًا جاذبًا للاستثمارات الصناعية العالمية، أطلقت هيئة البيئة – أبوظبي خدمة الترخيص الآلي X71 للمنشآت الصناعية، الهادفة إلى تسهيل عملية ترخيص المنشآت الصناعية في مناطق محددة ومدروسة بيئيًا، والتقليل من متطلبات الدراسات البيئية، حيث ستمكن الخدمة من استلام المستثمرين للرخصة البيئية في 6 دقائق، كما ستسهم في دعم المئوية البيئية 2071 عبر المحافظة على البيئة وجذب الاستثمارات الصناعية النوعية والداعمة للاقتصاد الدائري، وزيادة التنافسية في إمارة أبوظبي دون المخاطرة بالبيئة أو مواردها.

وفي نفس الإطار وقعت الهيئة مذكرتيّ تفاهم مع دائرة التنمية الاقتصادية، وشركة موانئ أبوظبي، ويأتي هذا التعاون بين الجهات لإيجاد الحوافز لبرنامج العلامة البيئية للمصانع الخضراء، وتطوير وتسهيل إجراءات الترخيص البيئي، وتبادل الخبرات، وتنظيم العمل المشترك الذي يعود بالمنفعة المتبادلة، وتعزيز فرص الاستثمار الصناعي المستدام.

قام بتوقيع مذكرتي التفاهم سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري – الأمين العام لهيئة البيئة –أبوظبي، وسعادة راشد عبدالكريم البلوشي وكيل دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، وسعادة محمد الخضر الأحمد، الرئيس التنفيذي لمناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة كيزاد.

وجاء إطلاق الخدمة وتوقيع الاتفاقيتين بالتزامن مع استعداد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28، حيث تؤمن الهيئة بضرورة توحيد جهودها في مجال العمل المناخي مع شركائها الاستراتيجيين لتحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والريادة في مجال حماية البيئة، من خلال جذب الصناعات الداعمة للاقتصاد الدائري، وتشجيع استخدام الطاقات المتجددة والتكنولوجيا المتطورة في الصناعات المتنوعة للحد من الانبعاثات الكربونية، وتطوير برامجٍ تحفيزيةٍ تهدف إلى تبني أفضل الممارسات البيئية في القطاع الصناعي.

وبهذه المناسبة قالت سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري: “يأتي إطلاق نظام الترخيص الآلي X71 وتوقيع مذكرتيّ التفاهم مع دائرة التنمية الاقتصادية وموانئ أبوظبي تماشيًا مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، الذي أكد على أهمية ترسيخ الاستدامة وحماية النظم البيئية والطبيعية في الدولة والتي تمثلت بإعلان عام 2023 ليكون “عام الاستدامة” لتعزيز الالتزام بالاستدامة وحماية بيئتنا ومواردنا ومجتمعنا في دولة الإمارات، ولتسليط الضوء على إرثها في تبني الممارسات المستدامة، وتعزيز الوعي بأهمية حماية البيئة ومواردها، والمحافظة عليها للأجيال القادمة”.

وأشارت سعادتها “إلى أن توقيع المذكرتين سيسهم بصورة فاعلة في تحقيق النمو الاقتصادي مع الحفاظ على التراث الطبيعي لإمارة أبوظبي، حيث ستعمل مذكرتيّ التفاهم على تعزيز الجهود المشتركة بين الطرفين لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة في بناء مستقبل أكثر استدامةً وإشراقًا للأجيال المقبلة وتعزيز دور أبوظبي الرائد عالميًا في حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة”.

وقال سعادة راشد عبد الكريم البلوشي وكيل دائرة التنمية الاقتصادية -أبوظبي: “تعمل الدائرة بالتعاون مع كافة شركائها إلى إيجاد حلول ووسائل عملية ومبتكرة لتسهيل الأعمال وجذب المزيد من الاستثمارات وفق أسس تهدف إلى تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، وتساهم في الوقت نفسه في إيفاء أبوظبي ودولة الإمارات بالتزاماتها البيئية والمناخية. كما تعمل الدائرة على دعم القطاع الصناعي من أجل تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني وتنوعه الآن وفي المستقبل، وهو ما يتم تحقيقه من خلال تحقيق أهداف استراتيجية أبوظبي الصناعية وغيرها من الجهود. يخدم التعاون في إطلاق خدمة الترخيص الآلي X71 بين دائرة التنمية الاقتصادية وهيئة البيئة – أبوظبي وشركة موانئ أبوظبي كافة تلك التوجهات، ويؤسس لنهج استثماري واقتصادي مستدام في الإمارة”.

وأضاف سعادته: “في ظل عام الاستدامة واقتراب انطلاق مؤتمر الأطراف COP28 في الإمارات نوفمبر المقبل، يساهم إطلاق الخدمة في إبراز جهود الإمارة في تبني نظم اقتصادية صديقة للبيئة وذكية مناخياً، خاصة في القطاع الصناعي الذي يعد أحد أهم القطاعات التي تسعى الدولة من خلالها إلى خفض الانبعاثات الضارة تدريجياً وصولاً إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050. كما تخدم خدمة الترخيص الآلي الجديدة جهود تعزيز الاقتصاد الأخضر الذي يراعي البعد البيئي من خلال اختيار مواقع المنشآت الصناعية بعناية وفق معايير بيئية، بشكل يجذب استثمارات كبرى الشركات الصناعية العالمية التي تتبنى النهج نفسه. ونحن بدورنا سنقدم كل ما يلزم من أجل إنجاح هذه الخدمة وغيرها من الجهود التي نسعى من خلالها إلى تحقيق نهضة صناعية واقتصادية خضراء لنا وللأجيال القادمة”.

وقال سعادة محمد الخضر الأحمد، الرئيس التنفيذي لمناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة كيزاد: “إن أحد الأعمدة التي ترتكز عليها كيزاد في نمط أعمالها هو تقديم الدعم الكامل للمستثمرين، ولا شك في أن تطوير وتسهيل إجراءات الترخيص البيئي للمنشآت الصناعية من شأنه أن يعزز من فرص جذب الاستثمارات الصناعية الأجنبية والمحلية وزيادة التنافسية بما يسهم في تحقيق استراتيجية أبوظبي الصناعية”.

وأضاف سعادته: “كما أن تحفيز الممارسات الصديقة للبيئة في القطاع الصناعي يؤكد على التزام كيزاد بتعزيز المبادرات البيئية وتبني السياسات المستدامة ودعم الاستثمار الصناعي دون المخاطرة بالبيئة أو مواردها بما يتماشى مع رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة لحماية البيئة والموارد الطبيعية وتحقيق التنمية المستدامة، وبالتماشي مع عام الاستدامة في دولة الإمارات، والتجهيزات لمؤتمر الأطراف COP 28”.

ستسهم خدمة الترخيص الآلي X71 في المحافظة على البيئة، حيث تعد المناطق الصناعية المحددة موجودةً بالفعل في مناطق مدروسة وذات حساسيةٍ بيئيةٍ أقل عن غيرها، مما سيشجع مقدم الطلب على اختيارها لسهولة المتطلبات مقارنة بالمناطق الأخرى غير المدروسة، والتي تتطلب مسوحاتٍ بيئيةٍ للتأكد من عدم وصول تأثيرها السلبي على عناصر البيئة والمناطق السكنية.

وتسعى الهيئة في خطوتها المستقبلية إلى التعاون مع شركائها الاستراتيجيين لتسهيل إجراءات الترخيص الآلي X71 لتشمل مناطق المشاريع التطويرية والقطاع التجاري، تحقيقاً للنمو الاقتصادي وتسريعاً لعجلة التنمية في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

هيئة البيئة – أبوظبي تحصل على جائزتي أبطال المحافظة على الأنواع المهاجرة

خلال الاجتماع الرابع عشر لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الحفاظ على الأنواع المهاجرة لالتزامها وجهودها في …