دراسة جودة الهواء في المرافق التعليمية في الإمارات

ينفذها مجلس الإمارات للأبنية الخضراء بالتعاون مع “جونسون كونترولز”

رفع نتائج الملخّص التنفيذي للدراسة خلال مؤتمر المناخ “كوب 28” في نوفمبر القادم في دبي

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة 2 أكتوبر 2023

تم توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس الإمارات للأبنية الخضراء، المجلس الرائد في تعزيز المباني الخضراء لحماية البيئة والاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة وشركة “جونسون كونترولز”، الشركة العالمية المتخصصة في مجال المباني الصحية والذكية. وتهدف الاتفاقية الى تعزيز جودة الهواء الداخلي في البنية التحتية التعليمية، حيث ستتوفر للمدارس في دولة الإمارات العربية المتحدة قريباً المزيد من الخيارات لتحسين هذه المساحات.

وتحدد مذكرة التفاهم التزاماً مشتركاً بالبحث والتطوير لتقييم جودة الهواء الداخلي. وكجزء من مذكرة التفاهم، ستقوم “جونسون كونترولز” بإنشاء منهجية بحثية لتحسين الجودة الداخلية للهواء بالإضافة إلى توفير معدات المراقبة وتنظيم ورش العمل الفنية وتجميع النتائج في تقرير موّحد. وسيعمل مجلس الإمارات للأبنية الخضراء مع المؤسسات التعليمية لدعم المشروع ومراقبة الأبحاث والمساعدة فيها بشكل فعَّال.

وباستخدام نظام “اوبن بلو” البيئي والحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي، ستقوم “جونسون كونترولز” بقياس مجموعة من المعايير البيئية الداخلية وتقديم رؤى حول كيفية تحسين الأداء. واشارة الى أنه سيتم الإعلان عن الملخّص التنفيذي لنتائج تقرير التقييم خلال مؤتمر المناخ “كوب 28” في دبي في شهر نوفمبر القادم.

من جانبه، قال “روهان شوبرا”، رئيس الاستدامة، للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “جونسون كونترولز”: “يشرفنا التعاون مع مجلس الإمارات للأبنية الخضراء في تطوير وسائل تقييم جودة الهواء الداخلي للمؤسسات التعليمية. وإننا ملتزمون بخلق بيئات داخلية صحية ومريحة حيث تتوافق هذه المبادرة مع أهدافنا. ويمكننا مع المجلس الاستفادة من خبرتنا وتقنياتنا الرقمية المتقدمة لإحداث تأُثير دائم في تجربة التعليم والأداء البيئي للقطاع التعليمي”.

وأضاف “ديفريم تيكلي”، المدير العام للخدمات، بدول مجلس التعاون الخليجي في “جونسون كونترولز”: “تمثل الشراكة خطوة كبيرة إلى الأمام في معالجة الجانب المهم للصحة والرفاهية داخل المؤسسات التعليمية. ومن خلال محفظتنا الرائدة في مجال جودة الهواء الداخلي، فإننا سعداء بالتعاون مع مجلس الإمارات للأبنية الخضراء وعرض كل ما هو ممكن فيما يتعلق بالتوعية بالمباني الصحية والنتائج”.

وفي إطار المشروع، يجب على المؤسسات التعليمية إجراء تقييم شامل لجودة الهواء لديها من أجل وضع خطة شاملة وطويلة المدى لقياس وإدارة والتحسين المستمر لجودة الهواء الداخلي. ويشمل ذلك معايير المراقبة مثل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والجسيمات وإجمالي المركبات العضوية المتطايرة وغيرها. ويساعد ذلك المؤسسات على التعرف على متطلبات جودة الهواء الداخلي الضرورية من خلال السماح لها بالوصول إلى الأنظمة المتصلة المعتمدة على البيانات وتحديد الفرص لتعزيز صحة الطلاب وسلامتهم.

وفي تعليقه على هذا الإعلان، قال الدكتور على الجاسم، مجلس الإمارات للأبنية الخضراء: “يسعدنا أن نشارك “جونسون كونترولز” هذه المبادرة الرائدة. ولا شك أن جودة الهواء الداخلي لها تأثير عميق على صحة الطلاب، والموظفين وراحتهم وانتاجيتهم. ومن خلال ذلك، سنسعى جاهدين لرفع مستوى الوعي حول جودة الهواء الداخلي وتطوير حلول مستدامة من شأنها أن تؤثر بشكل إيجابي على نتائج التعلم والرفاهية العامة لأجيالنا القادمة. وتأتي هذه الدراسة مواصلة لجهود مجلس الإمارات للأبنية الخضراء لجعل المؤسسات التعليمية أكثر خضرة”.

ومن خلال الاستفادة من حلول “اوبن بلو ” الرقمية المتقدمة وحلول البناء المستدام من “جونسون كونترولز”، إلى جانب الخبرة والمعرفة المعمقة لمجلس الإمارات للأبنية الخضراء والتزامه بتعزيز ممارسات الأبنية الخضراء، سيتم تنفيذ هذا المشروع الطموح بهدف خلق بيئة تعليمية أكثر صحة واستدامة للطلاب في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويهدف المشروع إلى تعزيز مستقبل جودة الهواء الداخلي في المؤسسات التعليمية، مما يمهد الطريق لجيل من الطلاب يتألقون في بيئات آمنة وصديقة للبيئة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

البيئات العمرانية كقطاع حيوي لتحقيق طموحات الحياد المناخي

يلقي الضوء عليها “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” في إطار مؤتمر الأطراف COP28 شبكة بيئة ابوظبي، …