ورشة عمل حول التعافي الأخضر والاقتصاد الدائري

يؤطرها خبراء الأمم المتحدة (شعبة أهداف التنمية المستدامة) وجمهورية كوريا واليابان
بشراكة مع وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة على مستوى جهة طنجة – تطوان – الحسيمة

شبكة بيئة ابوظبي، د. يوسف الكمري، أستاذ باحث واستشاري في البيئة والتنمية، المغرب 04 نوفمبر 2023

في إطار المجهودات الرامية لتحقيق النهوض بالتعافي الأخضر والمرن وجعله في خدمة تسريع انجاز أهم غايات الأجندة الأممية للتنمية 2030 وأهدافها السبعة عشر بالمملكة المغربية، نظمت إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة (UNDESA) بالتنسيق (UNRCO) مع فريق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي(PNUD) (فريق المغرب) بالشراكة مع حكومة المملكة المغربية ممثلة في وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وجمهورية كوريا ممثلة بمؤسسة البيئة الكورية (K-ECO)، ورشة عمل تدريبية حول الاقتصاد الدائري وتدبير النفايات بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، أيام 1 و2 و3 نوفمبر 2023 بمدينة طنجة.

وهدفت هذه الورشة إلى التركيز بشكل أساسي على تعزيز القدرات من أجل إرساء دعائم الاقتصاد الدائري وتبادل الخبرات حول تدبير النفايات على المستويين الوطني والجهوي، لكل من صناع القرار السياسي وممثلي القطاعات الحكومية، وفاعلي القطاع الخاص (مع التركيز على القطاع الصناعي، وقطاع تثمين النفايات والقطاعات ذات الصلة)، بالإضافة إلى جمعيات و منظمات المجتمع المدني بالجهة، وذلك في إطار بلورة وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة والخطط القطاعية وخطط التعافي الأخضر و كذا تنزيل أجندة التنمية المستدامة 2030 وأهداف التنمية المستدامة (17). وقد تم تسطير مجموعة من الأهداف خلال ورشة العمل، كما يلي:

• تعزيز القدرات على التعافي والانتقال المستدام والأخضر والمرن على نطاق واسع للفاعلين المعنيين على المستويين الوطني والجهوي من أجل دعم مسلسل تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المغرب.
• تقوية معارف ومهارات المشاركين في صياغة وتنفيذ السياسات الاقتصادية الخضراء بهدف تمكين الكفاءات المحلية من استخدام الموارد وتدبير النفايات حتى يتمكن المغرب من تسريع وتيرة بلوغ أهداف التنمية المستدامة في افق 2030.
• تطوير كفاءات المشاركين في مجال الاقتصاد الدائري وتقنيات تدوير وتثمين النفايات الصلبة، والتطورات والابتكارات الحديثة لتدبير النفايات، من خلال عرض التجارب الناجحة لجمهورية كوريا وبعض الدول الاسيوية كاليابان وغيرها.
وتجدر الإشارة، إلى أن ورشة العمل المذكورة، اعتمدت أيضا على نتائج ورشة العمل التدريبية الأولى التي نظمت في الرباط خلال شهر أكتوبر من سنة 2022. كما تم الاسترشاد بأحدث الخطط والاستراتيجيات الوطنية والقطاعية الحكومية مع التركيز على تعزيز الاقتصاد الدائري كأحد أهم دعائم الانتقال نحو اقتصاد اخضر ومستدام. كما تم خلال هذه الورشة التعرف على أحدث المشاريع الوطنية ذات الصلة بكل من جمهورية كوريا ودولة اليابان، والتي تدعمها مكاتب الأمم المتحدة بآسيا. إضافة إلى ذلك تضمنت ورشة العمل جلسات تدريبية وعروضًا تقديمية حضورية وافتراضية ترتكز على محورين رئيسيين:

– صياغة وتنفيذ سياسات التعافي الأخضر من أجل ترسيخ وعي جماعي حول الإدارة المستدامة للموارد، وتطوير الشراكات والتمويل الأخضر للمشاريع والبرامج في المغرب على المستويين الوطني والجهوي؛
– تسليط الضوء على سياسات التدبير المستدام للنفايات وتنزيلها مع الحرص على تبادل الخبرات بين جمهورية كوريا ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة والخبراء المشاركين من أجل اقتراح نماذج متطورة لتدبير النفايات وتدويرها وإعادة استعمالها.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

خبير التخطيط الاستراتيجي أمين سامي يلقي محاضرة حول رؤية المغرب 2030

من خلال المدن الذكية وعلاقتها بالتنمية الترابية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك الدارالبيضاء. شبكة بيئة …