أسبوع أبوظبي للاستدامة يشارك بأجندة حافلة تدعم العمل المناخي في ” COP28″

قمة اسبوع ابوظبي للاستدامة تناقش توفير أدوات التمويل لتعزيز الاقتصاد الاخضر

فعاليات الاسبوع تشمل ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام ومنتدى الطاقة العالمي للمجلس الاطلسي

محمد الرمحي: فرصة مهمة لتعزيز بناء الشراكات في مجال العمل المناخي

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، في 8 نوفمبر 2023/ وام/

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، ستقام دورة استثنائية من أسبوع أبوظبي للاستدامة، المبادرة العالمية التي أطلقتها دولة الإمارات، وتستضيفها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، خلال انعقاد مؤتمر الأطراف (COP28) في دولة الإمارات، حيث سيساهم الأسبوع بدور حيوي في ضمان المحافظة على زخم الجهود المناخية العالمية.

وستستضيف الدورة الاستثنائية من أسبوع أبوظبي للاستدامة سلسلة من النقاشات رفيعة المستوى بهدف دعم وتحفيز العمل المناخي العالمي والتوصل إلى قرارات أكثر فعالية خلال مؤتمر الأطراف COP28، خصوصاً في هذه المرحلة المهمة التي يشهدها العالم وفي ظل الحاجة إلى تفادي إطلاق 22 جيجاطن من الغازات الدفيئة خلال السنوات السبع القادمة للمحافظة على درجة حرارة الأرض عند عتبة 1.5 درجة مئوية.

وباعتبارها حدثاً رئيساً ضمن أجندة الدورة الاستثنائية للأسبوع، ستقام قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة في 4 ديسمبر وستناقش ثلاثة محاور استراتيجية رئيسية هي “توفير أدوات التمويل لتعزيز الاقتصاد الأخضر”، و”تحقيق انتقال عادل في قطاع الطاقة”، و”تعزيز الاستدامة ضمن قطاعات الأعمال”.

وستركز نقاشات قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة على ايجاد الآليات التي تمكن المجتمع الدولي من ضمان وصول التقنيات والابتكارات لكافة الدول، بما فيها الدول محدودة الموارد. كما سيتم بحث السبل التي تمكن الشركات والمؤسسات من إحداث تأثير ايجابي على مستوى المجتمعات وتبني ممارسات مستدامة في مجمل عملياتها.

وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر” إن الدورة الاستثنائية من أسبوع أبوظبي للاستدامة التي ستنعقد خلال مؤتمر الأطراف COP28 ستوفر فرصة مهمة لمناقشة وتحديد المسارات اللازمة لتعزيز بناء الشراكات في مجال العمل المناخي ، ولا شك أن تحديد العقبات التي تعيق عمل المنظومة وتطوير حلول فعالة، يمثل خطوة مهمة باتجاه معالجة أزمة المناخ، حيث يواصل أسبوع أبوظبي للاستدامة على مدى أكثر من 15 عاماً توفير منصة للحوار ودعم العمل المناخي من خلال الجمع بين القادة من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني لمناقشة سبل اتخاذ اجراءات مناخية جريئة وتطوير ابتكارات تضمن بناء مستقبل مستدام للأجيال القادمة. ونتطلع إلى استضافة دورة مميزة من الأسبوع خلال مؤتمر الأطراف COP28، نتقدم فيها على مستوى تحويل الأفكار إلى نتائج عملية ملموسة.

وستتضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة خلال مؤتمر (COP28) انعقاد ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام الذي يستضيفه سوق أبوظبي العالمي في 4 ديسمبر، ومنتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي يومي 5 و7 ديسمبر.

ومن جانبه، قال سالم محمد الدرعي الرئيس التنفيذي لسلطة سوق أبوظبي العالمي إن سد فجوة رأس المال البالغة 11 تريليون دولار أمريكي بين ما هو مطلوب لتحقيق صافي الانبعاثات الصفرية ورأس المال المتاح حالياً لمثل هذه المبادرات هو أحد الركائز الأساسية لمؤتمر الأطراف COP28 ،ويحرص سوق أبو ظبي العالمي، على المساهمة بفعالية في جهود دولة الإمارات العربية المتحدة الهادفة إلى خفض الانبعاثات وتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، من خلال المنظومة الشاملة التي يوفرها السوق والإطار التنظيمي الداعم للتمويل المستدام وتمويل التحول المناخي. ومن خلال الحوارات المهمة التي شهدها مؤتمر أبو ظبي للتمويل المستدام هذا العام، فإننا على استعداد لاتخاذ قرارات ملموسة من شأنها أن تساهم في تمويل المناخ والتأكيد على موقع العاصمة الإماراتية أبوظبي بوصفها عاصمة لرأس المال الأخضر.

ومن جهته، قال فردريك كيمبي، الرئيس والمدير التنفيذي للمجلس الأطلسي إن الأنظار تتجه إلى دبي حيث سيجتمع قادة الطاقة والمناخ في مؤتمر الأطراف COP28 لتقييم نتائج العمل المناخي سعياً للحد من الانبعاثات وتحقيق أهداف الحياد المناخي ، وسيوفر انعقاد الدورة الثامنة من منتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي خلال COP28 فرصة فريدة للجمع بين قادة الطاقة والمناخ من حول العالم وتحفيز اتخاذ خطوات حاسمة ضمن المساعي لايجاد أفضل السبل للاستجابة للتحديات الجيوسياسية التي تواجه عملية الانتقال في الطاقة.

وسيقام في المنطقة الخضراء ضمن مؤتمر الأطراف COP28 “مركز بناء الشراكات” التابع لأسبوع أبوظبي للاستدامة، والذي سينظم سلسلة من الأنشطة التفاعلية ضمن “جناح ألف للتنقل” وذلك يومي 5 و6 ديسمبر، حيث سيتم تشجيع المشاركين على تبادل الأفكار وبناء علاقات عمل ناجحة.

وخلال الفترة من 3 إلى7 ديسمبر، ستقوم منصة البث المباشر لأسبوع أبوظبي للاستدامة ببث سلسلة من المقابلات مباشرة من المنطقة الخضراء، وذلك لنقل أجواء نقاشات المناخ اليومية، فضلاً عن تقديم تغطيات دورية حول نقاشات وموضوعات الاستدامة.

في حين تستضيف مبادرة “السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة” بالتعاون مع رئاسة مؤتمر الأطراف COP28 الدورة الأولى من “قمة القيادات النسائية العربية” في 4 ديسمبر، والتي تعقد تحت عنوان “إدماج الجنسين وتغير المناخ: تعزيز المساواة من أجل مستقبل أكثر مرونة”.

كما سيقام المنتدى السنوي لمنصة “شباب من أجل الاستدامة” في 8 ديسمبر، حيث سيوفر منصة تتيح إشراك الشباب في نقاشات مثمرة وتدعم توفير حلول تعزز من دور الشباب في مواجهة التغير المناخي.

وتشمل قائمة الجهات الراعية لأسبوع أبوظبي للاستدامة خلال مؤتمر الأطراف COP28، دائرة الطاقة – أبوظبي، وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وشركة حديد الإمارات “أركان”، وهيئة كهرباء ومياه دبي، وإنفستكورب، وغرفة أبوظبي، ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، ومبادلة، وشركة “هواوي تك”، و”إتش إس بي سي”، و”جي إي فيرنوفا”، و”بيكر هيوز”، ومجموعة أغذية، ومكتب أبوظبي للاستثمار، وبيئة، و”اس ال بي”.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

مفاوضو COP28..عقول إماراتية واعدة تعمل بلا كلل من أجل بناء حاضر و مستقبل أفضل لكوكب الأرض

-المفاوضون: لقاء صاحب السمو رئيس الدولة وكلماته الملهمة تكريمٌ يفوق كل الأوسمة. – فريق المفاوضين …