مركز اليابان للتعاون الدولي و”نعمة” يتعاونان في برنامج مبتكر للحدّ من فقد وهدر الغذاء


شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 06 ديسمبر 2023

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – 6 ديسمبر 2023: تضافرت جهود مركز اليابان للتعاون الدولي (جايس) مع المبادرة الوطنية “نعمة” للحدّ من فقد وهدر الغذاء عبر العمل على برنامج مشترك وهو عبارة عن دراسة متبصرة تركز على الحدّ من فقد وهدر الغذاء بمشاركة أكثر من 30 طالباً من طلاب الصف السابع في أكاديمية الياسمينة البريطانية.

وهدفت الدراسة المشتركة التي حملت عنوان “سبعة أيام من يوميات نعمة ” إلى رفع مستوى الوعي حول فقد الغذاء وهدره، عن طريق تحفيز الطلاب على تسجيل وتحليل كمية الطعام التي أهدروها على مدار سبعة أيام. ولم يقتصر البرنامج على تعزيز الشعور بالمسؤولية بين الطلاب فحسب، بل قدم رؤى قيّمة حول أنماط وأسباب هدر الطعام في حياتهم اليومية.

واسترشاداً بالمبادئ التوجيهية للمبادرة، قام الطلاب المشاركون بتوثيق أنواع وكميات الطعام التي يتم التخلص منها يومياً، عن طريق قياس حجم نفايات الطعام وتصويرها، واكتساب فهمٍ عن كثب لتأثير عاداتهم الاستهلاكية.

وحول هذه المبادرة، قالت سارة العامري؛ إحدى الطالبات المشاركات في “يوميات نعمة”: “لقد كانت تجربةً رائعة أن أتعلم أهمية الحدّ من هدر الغذاء. على مدار سبعة أيام، تعلمت كيفية التقليل من هدر الغذاء عن طريق طلب كميات أقل، والاقتصار على ما يمكن استهلاكه فقط. كما أنني أيضاً ناقشت هذه التجربة حول هدر الغذاء مع أفراد أسرتي وكان لها وقعاً إيجابياً.”

أما سلطان عادل الحمادي؛ أحد المشاركين الآخرين، فقد أيّد انطباعات زميلته سارة، واصفاً “يوميات نعمة” بأنها تجربة لافتة للنظر، ليس له فحسب، بل أيضاً لأسرته بأكملها، حيث شكل البرنامج دافعاً قوياً للأسرة لتقليل هدر الغذاء على نحو فعال.

وقد أظهر حفل التكريم إجمالي كمية الغذاء المهدور، إذ بلغ 10 كيلو غرامات عند كل المشاركين، كما سهّل المناقشات حول الوعي المتنامي لدى الطلاب والمبادرات المستقبلية. وقد أضاف حضور معالي مريم بنت محمد المهيري؛ وزيرة التغير المناخي والبيئة، وسعادة أكيو إيسوماتا؛ سفير اليابان لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، لمسة خاصة على هذا الحدث.

وسلّطت خلود حسن النويس، الرئيس التنفيذي للاستدامة في مؤسسة الإمارات، وأمين عام لجنة مبادرة “نعمة” الضوء على أهمية مثل هذه المبادرات، وقالت: “تم تصميم يوميات نعمة السبعة لغرس الشعور بالمسؤولية تجاه العيش المستدام منذ الصغر، ومن خلال التعاون مع مركز اليابان للتعاون الدولي نعمل على توسيع نطاق هذا البرنامج المؤثر، وتعزيز ثقافة الاستهلاك الواعي بين الشباب.”

أما توكويا كاناموري، مدير عام مكتب مركز اليابان للتعاون الدولي (جايس) في أبو ظبي فأعرب عن حماسته حيال هذه الشراكة، قائلاً: ” نؤمن، في مركز اليابان للتعاون الدولي، بقوة التعليم والتوعية لإحداث تغيير إيجابي، وتعاوننا مع “نعمة” في هذا البرنامج المبتكر يتماشى مع التزامنا بالممارسات الإيجابية المستدامة، وتنمية وعي الأفراد المهتمين بالبيئة.”

لمزيد من المعلومات عن مركز اليابان للتعاون الدولي (جايس) ومبادراته، يرجى الاتصال بالرقم: 024069704، أو زيارة الموقع الإلكتروني: www.jice.org/en ، أو متابعة @jice_koho على إنستغرام.

وسيتم تجميع النتائج والأفكار المستخلصة من هذه الدراسة المشتركة ومشاركتها في تقرير، مع التأكيد على أهمية الحد من هدر الغذاء، وتعزيز الممارسات الإيجابية المستدامة في المنازل والمجتمعات المحلية. كم وسيتم تسليط الضوء على أبرز النتائج والأفكار الرئيسية للدراسة خلال حلقة نقاشية يوم الجمعة 8 ديسمبر (14:30-16:00)، كجزء من جدول أعمال قمة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) المنعقد في دبي. وسيعرض الحدث المشروعين الفائزين، إلى جانب تقرير مخرجات الحدث.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

أشرف عمران علينا أن نبادر كل من موقعه لتقليل هدر الطعام

خلال مشاركته في منتدى حفظ النعمة الأول رمضان 2024 شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، …