إنجازات الجمعية الأردنية لرياضة الصيد 2023 عنوانها حماية البيئة والطبيعة

شبكة بيئة ابوظبي، الأردن، عمان، محمد العويمر 16 ديسمبر 2023
حرصت الجمعية الأردنية لرياضة الصيد على أن يشهد عام 2023 نهضة كبيرة تصب لصالح الصياد الأردني وبما يمكنه من ممارسة هذه الرياضية والحفاظ على البيئة والطبيعة واستدامتها وكذلك إطلاق العديد من المشاريع للجمعية الأردنية لرياضة الصيد والتي ستساهم في تقديم بيئة مناسبة لرياضة الصيد بالتعاون مع العديد من الجهات التي تعتبر شريك مع الجمعية وخاصة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة ووزارة الزراعة ووزارة البيئة.

والجمعية الأردنية لرياضة الصيد ساهمت بشكل كبير في تنظيم رياضة الصيد وربطتها مع مفهوم حماية البيئة والطبيعة والاستدامة حيث لديها اليوم 1500 عضو من حماة الطبيعة والمؤمنين برسالة الجمعية التي نوعت نشاطاتها طوال العام ليكون الصيد البري والبحري هو مسار واحد من ضمن مسارات متعددة بينها ملتقيات المغامرة والتحدي والمشاركة في بطولات الرماية الخاصة والعامة ونشاطات التخييم والمؤتمرات الخاصة بالبيئة والطبيعة وكذلك نشاطات التوعية للأجيال الشابة في ضرورة الحفاظ على البيئة والطبيعة واستدامتها.

وبدأت باكورة نشاطات الجمعية بلقاء جمع أعضاء الجمعية الأردنية لرياضة الصيد من الصيادين ومحبي الطبيعة بحضور رئيس الجمعية احمد نزال وعدد من أعضاء إدارة الجمعية ورؤساء اللجان فيها وذلك في مقرها في جاوا  جنوب عمان وتحت عنوان “تعليلة سمر وتوليعة حطب” وركز اللقاء على مناقشة استرتيجية الجمعية في مجال رياضة الصيد البري والصيد البحري لعام 2023 والوقوف على اقتراحات وتوجهات أعضاء الجمعية لوضع الخطط التي تخدم رياضة الصيد في الأردن
خاصة وأن عام 2022 كان حافل بالنشاطات حيث تم الطلب بالمزيد من النشاطات لهذا العام لتكون الجمعية حاضرة لخدمة اعضائها الذين  يتزايدون يوما بعد يوم لثقتهم بأن هذه الجمعية هي الملاذ الآمن لرياضة الصيد في الأردن وأصبحت الجمعية معروفة محليا وعربيا وعالميا والقادم أفضل وأجمل إن شاء الله.

وتم خلال اللقاء التأكيد على نشر التوعيه والإرشاد بين كافة الصيادين بأهمية التناغم مع الطبيعة والحفاظ على التوازن من أجل أن تكون طبيعتنا وبيئتنا مستدامة ولا تستنزف وتعمل مع كافة الجهات الرسميه  وبتواصل مستمر لتحقيق التغيير الذي يطمح له الصيادين الملتزمين بأهمية الحفاظ على هذه الرياضة مع الحفاظ على الطبيعة الأم لتبقى تعطي لنا وللاجيال القادمة .

ومن إنجازات الجمعية في عام 2023 تنظيم المؤتمر البيئي الثاني للجمعية الاردنية لرياضة الصيد تحت عنوان  الصياد الاردني – واقع وتطلعات تحت رعاية مقرر لجنة الصحة والبيئة  النائب الدكتور هايل عياش بحضور ممثلين عن الصيادين من مختلف مناطق المملكه  اضافة الى جمعية بيت الصياد والبيئة وجروب هنترون.

وناقش المؤتمر  الواقع الذي يعيشه الصياد الأردني والموانع العديدة التي تقف في وجه الصياد الأردني من قبل العديد من الجهات  المطالبة بفتح بعض مناطق شرق السكة، حيث أن مناطق غرب السكة اصبحت جميعها ضمن حدود البلديات ومليئة بالسكان مما بتعذر قيامنا بممارسة هواياتنا ، حيث أن مناطق شرق السكة مناطق صحراوية شاسعة والطيور الموجودة بها هي طيور مهاجرة عابره.

وتم خلال المؤتمر التأكيد على أن الجمعية الأردنية لرياضة الصيد تسعى لتعزيز و تشجيع الحوار وتدريب جيل جديد من الصيادين ملتزم بحماية الحياة البرية والحفاظ على الدورات الطبيعية للطبيعة.

و كذلك العمل على إسترجاع أعداد طيور  في نظامنا البيئي إلى مستويات مستدامة ونشر الوعي بين المواطنين للحفاظ على الطبيعة ونظافتها خلق وعي لدى المزارعين للحفاظ على البيئة والتقليص من إستخدام الأسمدة الضارة.

كما تعمل الجمعية على المحافظة على الثروة السمكية والعمل على توعية الصيادين بعدم إستعمال شبك المد والطرق السلبية في صيد الأسماك والتي تؤثر على تكاثره الطبيعي، ما عدا الصيد بإستعمال السنارة.

كما أقامت الجمعية محاضرة حول _رياضة صيد السمك في المسطحات المائية في مقر الجمعية الأردنية لرياضة الصيد في جاوا ضمن الجانب التوعوي لأعضائها من أجل استدامة الثروات الطبيعية في مجال الصيد البري والبحري حيث تلتزم الجمعية بتعليمات كل الجهات المعنية في الحفاظ على الحياة البحرية والحد من الصيد الجائر وحماية الاصناف البحرية المهددة بالانقراض وكذلك تحديد كميات الصيد المعمول بها في الجمعية وفي نفس الوقت فهي ملتزمة بالدفاع عن محترفي الصيد من أعضائها الذين تعطيهم تعليمات وزراة الزراعة رخصة محترف صيد أسماك لممارسة هواياتهم في خليج العقبة والمسطحات المائية في كافة المحافظات.

وجائت هذه المحاضرة حول _رياضة صيد السمك في المسطحات المائية في الجمعية الأردنية لرياضة الصيد في جاوا  والتي قدمها خبير صيد السمك مصطفى الأسمر  عضو لجنة الأحياء المائية بهدف التوعية باساليب الصيد مع الحفاظ على الطبيعة والبيئة لهذه الأسماك لتكون في عطاء دائم للصياد بعيدا عن الصيد الجار وأساليب الصيد غير التقليدية.

كما نظمت الجمعية الأردنية لرياضة الصيد بطولة سمو الأميرة تغريد محمد الأولى لرماية السبورتنج في نادي الرماية الملكي في الجويدة جنوب عمان بمشاركة كبيرة من أعضاء الجمعية
الذين رحبوا كثيرا في اقامة هذه البطولة التي خلقت منافسة شريفة بين المتسابقين المتحمسين للبطولات القادمة في رياضة الرماية واستثمار المواهب في خدمة هذه الرياضة والمساهمة في تسجيل إسم الأردن في البطولات العربية والعالمية.

كما نظمت الجمعية الأردنية لرياضة الصيد  بطولة سمو الأميرة تغريد الثانية لرماية السبورتنج بميادين نادي الرماية الملكي وبتنظيم من الجمعية الاردنية لرياضة الصيد ( لجنة الأحياء البرية ) و برعاية من مجموعة فنادق بترا مون في البترا حيث بلغ عدد المشاركين ٢٢ متسابقاً بأربعة مجموعات ، وخاض المتسابقين ثلاثة جولات رماية ومن ثم جولة نهائية.

وشاركت الجمعية الاردنية لرياضة الصيد بالبطولة العربية الاولى لصيد الاسماك من على شواطئ التالابيه وحققت المركز الرابع في البطولة العربية لصيد الأسماك بمشاركة 24 فريق يمثلون 5 دول عربية بتنظيم من الاتحاد الملكي للرياضات البحرية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومنتجع وفندق تالابيه.

وياتي هذا النشاط كما ضمن النشاطات السنوية المتنوعة للجمعية في مجال رياضة الصيد البرية والبحرية وبالشراكة مع العديد من الجهات وتعزيز الجانب التوعوي لأعضائها من أجل استدامة الثروات الطبيعية في مجال الصيد البري والبحري وتلتزم الجمعية بتعليمات كل الجهات المعنية في الحفاظ على الحياة البحرية والحد من الصيد الجائر وحماية الاصناف البحرية المهددة بالانقراض وكذلك تحديد كميات الصيد المعمول بها في الجمعية.

ونظمت الجمعية الأردنية لرياضة الصيد مسابقة لصيد الأسماك في سد الموجب برعاية سلطة وادي الأردن والذي اقامته لجنة الاحياء المائية في الجمعية الاردنية لرياضة الصيد التركيز على أهمية حماية المسطحات المائية في كافة المحافظات من الصيد الجائر وحماية البيئة والطبيعة واستدامتها كذلك التأكيد على أن الصيد بالسنارة في سد الموجب يحد من نسبة الامونيا في المياه.

كما سلط هذا النشاط الضوء على السياحة في وادي الموجب ويرسخ ثقافة الصيد بالسنارة والحد من الصيد الجائر للأسماك في المسطحات المائية.

كما قام أعضاء الجمعية الأردنية لرياضة الصيد بزراعة سمك الكرب في سد الموجب من قبل صيادين متطوعين وذلك لزيادة الثروة السمكية في سد الموجب حيث تسعى الجمعية الأردنية لرياضة الصيد ولجنة الأحياء المائية إلى المحافظة على الثروة السمكية في المسطحات المائية ومتوفر لمحبي صيد الأسماك.

كما أقامت الجمعية الأردنية لرياضة الصيد شراكة مع المنصة الرقمية لريادة الأعمال لإنشاء محمية صيد حيث التقت إدارة  الجمعية الاردنية لرياضة  ولجنة المستشارين في الجمعية  مع الدكتور معن قطامين بمكتبه وذلك من أجل شمول الجمعية ضمن برنامج المنصة الرقمية لريادة الاعمال والتي تعنى بتمويل المشاريع الريادية

وقدمت الجمعية مشروع انشاء محمية صيد بالاردن أسوة بباقي الدول ولاقى المشروع استحساناً و دعماً من قبل الدكتور قطامين الذي أكد أن المنصة تساهم في تقديم المشاريع الريادية وبناء شراكات مع المهتمين بتمويل هذه المشاريع وهذا يوفر مكان واحد يلتقي فيه الابداع مع الرؤية والارداة لنساهم في بناء الوطن لان الأردن دائما يستحق الأفضل.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

ندوة حول مبادرة السعودية الخضراء في الأردن

حنيفات: مبادرة السعودية الخضراء تسعى إلى خفض الانبعاثات، التشجير، وحماية الارض والطبيعة. السديري: المبادرة تهدف …