مذكرة تفاهم لإزالة الكربون من محطة توليد الكهرباء التي تعمل بالوقود بـ “العيون” المغربية

– وقعها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مع شركة ناريفا وجنرال إلكتريك ڤيرنوڤا يوقعون

– انتقال إلى الهيدروجين الأخضر الأول من نوعه في أفريقيا

– يعتبر المشروع خطوة رئيسية في خطط المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في المغرب (ONEE) وشركة ناريفا (Nareva)، لإنتاج كهرباء خالية من الكربون باستخدام الهيدروجين كبديل مستدام للوقود الثقيل
ستكشف دراسة الجدوى عن الحلول المشتركة لإنتاج، تخزين وتوفير الهيدروجين الأخضر لمحطة الطاقة بمدينة العيون لـ(ONEE)، من اجل انتاج الكهرباء في أوقات الذروة والتي تعتمد على ثلاث توربينات غازية (إجمالي الطاقة المنشاة 99 ميجاوات)

– ستساعد جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا محطة الطاقة في العيون على توفير كهرباء تم إنتاجها باستخدام هيدروجين أخضر بنسبة 100٪، و الذي سيتم إنتاجه في مزرعة الرياح في العيون التابعة لشركة Nareva. وذلك لدعم توسيع المغرب للقدرة المنشأة المتجددة من حصتها الحالية التي تبلغ 40٪ إلى 52٪ بحلول عام2030.

شبكة بيئة ابوظبي، الرباط، المملكة المغربية 31 يناير، 2024

أعلنت اليوم جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا (GE Vernova)، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الشروب الصالح للشرب (ONEE)، وناريفا (Nareva)، وهي شركة مغربية متخصصة في تطوير وتشغيل مشاريع توليد الطاقة المستقلة، على توقيع مذكرة تفاهم (MoU)، للتعاون في إجراء دراسة جدوى لتطوير حلا مشتركا لتحقيق التحول إلى الطاقة الخضراء في محطة الطاقة في العيون التابعة لـ ONEE، والتي تعتمد على ثلاث توربينات غازية من نوع GE Vernova 6B. ومن المتوقع أن تكون هذه التجربة هي الأولى في إفريقيا التي تستخدم الهيدروجين الأخضر لتشغيل توربينات الغاز 6B الخاصة بشركة GE Vernova. ويندرج هذا المشروع المشترك في إطار الجهود الرامية إلى دعم تحول المغرب في مجال الطاقة نحو مستقبل منخفض الكربون، خاصة في قطاع إنتاج الكهرباء.

ويشمل الاتفاق قيام المؤسسات الثلاث بإجراء دراسات التقييم التكنولوجي والاقتصادي لتحويل محطة الطاقة الحرارية في العيون، بقدرة 99 ميغاواط، والتي تعمل حاليًا بوقود الزيت الثقيل إلى الهيدروجين الاخضر. في البداية، سيركز التعاون على توربينات الغاز التي سيتم تحويلها لتشغيل الهيدروجين بنسبة 100%. وتهدف الدراسة، المتوقع الانتهاء منها في غضون عامين، إلى استكشاف حل متكامل يُدمج السلسلة الكاملة لقيمة الإنتاج لتوفير 100٪ من الهيدروجين الاخضر لإمداد توربينات الغاز خلال فترات ذروة الاستهلاك. ومن شأن نتائج التقييم أن تمهد الطريق أمام تكامل واسع النطاق بين العنفات الغازية والهيدروجين الأخضر، بهدف تحقيق إزالة الكربون بنسبة 100٪ من محطة توليد الكهرباء بالعيون.

تشهد مدينة العيون تطوراً سريعاً، خاصة في مشاريع الطاقة المتجددة، مما يثير اهتماماً متزايداً بالهيدروجين كبديل مستدام للوقود التقليدي. ويهدف المغرب إلى زيادة قدرة طاقة الكهرباء المتجددة من نسبتها الحالية التي تبلغ 40% إلى 52% بحلول عام 2030.

صرح السيد الحافظي عبد الرحيم، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن ” المملكة المغربية تعزز مكانتها العالمية الرائدة في مجال الطاقة المستدامة، من خلال مشاريع طموحة للطاقة منخفضة الكربون. وتبلغ القدرة المنشاة الحالية لمصادر الطاقة المتجددة 4672 ميجاوات. أما بالنسبة للمشاريع قيد التطوير أو الإنشاء في جميع أنحاء البلاد، فتبلغ قدرتها الإجمالية 5065 ميغاواط”. “يجب أن يسمح المشروع للمغرب بالتقدم في إزالة الكربون من نظامه الكهربائي من خلال إطلاق أول مشروع تجريبي ومبتكر لإزالة الكربون من محطة توليد كهرباء تعمل الوقود الثقيل. وتشكل هذه الاتفاقية خطوة مهمة في تمهيد الطريق لتسريع دمج الهيدروجين في مزيج الطاقة الوطني، مما يتيح تقليل الاعتماد على الطاقة التقليدية وانبعاثات الغازات الدفيئة”.

أعلن السيد أيمن الطود، الرئيس التنفيذي لشركة ناريفا، أن “ناريفا ستعتمد على خبرتها وقيادتها في مجال الطاقات المتجددة للمساهمة بشكل فعّال في تحقيق أهداف الطاقة الوطنية وإزالة الكربون التنافسية في القارة”. “نحن متحمسون لاستكشاف الفرص التكميلية بين الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين وتقنيات احتراق الغاز الفعالة لتمكين بلدنا من الحصول على محطات طاقة فعالة ومرنة ومنخفضة انبعاث ثاني أكسيد الكربون”.

أعلن السيد جوزيف أنيس، الرئيس والمدير التنفيذي لأعمال الطاقة الغازية التابعة لشركة GE Vernova في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا

” يسر شركة GE Vernova أن تتعاون مع مكتب ONEE وNareva لتطوير هذا المشروع الفريد من نوعه ودعم التزامات المغرب بشأن تغير المناخ مع وجود ما يقارب من 30 توربينة غازية من طراز GE Vernova 6B تعمل بالهيدروجين على مدار العقدين الماضيين، فإن هذا الأسطول المجهز مناسب بشكل مثالي للمشروع”. “إننا نتطلع إلى توحيد الجهود لتوفير مصدر موثوق ومنخفض الكربون للطاقة الاحتياطية، مما سيساعد أيضًا في تخفيف التقلبات في شبكة الكهرباء. يفرض النمو السريع للطاقات المتجددة على مسيري الشبكات وموردي الطاقة تحديات تتمثل في ضمان استقرار شبكة الكهرباء بشكل مستمر. يمكن لتوربينات الغاز عالية المرونة أن تكمل الطاقة المتجددة المتغيرة، مما يساعد على استقرار الشبكة بإمدادات طاقة موثوقة”.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

قمة طاقة المستقبل.. تدعم تحقيق أهداف «كوب 28»

تنطلق بأبوظبي اليوم بمشاركة 350 من خبراء وقادة القطاع تنفيذ أطر عمل “كوب28” عبر 5 …