أحمد معوض يستعرض أهمية البعد البيئي ودوره في حفظ النعمة

خلال مشاركته في منتدى حفظ النعمة الأول رمضان 2024

شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 31 مارس 2024

أوضح الأستاذ أحمد معوض رئيس مجلس إدارة جمعية عين البيئة أن الجمعية تقدم مجموعة من الحلول العملية لمعالجة هدر النعمة وتعظيم الفائدة من الهدر ما يضمن البعد الاقتصادي بجانب البعد البئي وهو ما يندرج تحت مسمي المشروعات الخضراء والاقتصادي الدائري، مبينا أنها تسعى إلى نشر الوعي البيئي بأهمية حفظ النعمة وتقليل الفاقد والمهدر من الطعام في كافة الظروف.

جاء ذلك أثناء مشاركة أحمد معوض في منتدى حفظ النعمة الأول رمضان 2024، المنظم من قبل شبكة بيئة أبوظبي بالتعاون مع الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية ومجموعة نايا للتميز بالإمارات، وجمعية عين البيئة بمصر، تحت شعار “تقليل الفاقد والمُهدر من الطعام”، دعماً للهدف (12) من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs)، وذلك يومي 23 و 24 مارس 2024 الموافق 13 و 14 رمضان 1445، بمشاركة 21 خبيراً من مدراء بنوك الطعام وحفظ النعمة يمثلون 12 دولة عربية.

وشدد معوض على أن جمعية عين البيئة تلتجئ إلى استخدم غاز الميثان استخداما مباشراً في الطهي والإضاءة وإنتاج الطاقة الكهربائية بمولدات تعمل بالبيوجاز حيث يمكن للمتر المكعب من البيوجاز تشغيل موقد متوسط الشعلة لمدة 2 – 3 ساعات. توليد طاقة كهر بائية 1.3 – 1.5 ك. و/س. كما تعتمد سماد التخمر اللاهوائي في جمع المخلفات العضوية وتحضيرها ووضعها داخل مخمر معد خصيصا للتخمر اللاهوائي ويساعد ذلك المخمر في الحصول علي سماد عضوي خلال فترة تبدأ من 15 يوما.

وبين الفاعل الجمعوي أحمد معوض أن البوكاشى يقدم حل عملي، اقتصادي لتدوير المخلفات العضوية والمخلفات الزراعية لينتج سماد عضوي مضمون، ملئ بالعناصر والميكروبات النافعة، خالي من الروائح الكريهة، اقتصادي مقارنة بتكلفة المدخلات، حامضي يناسب ويحسن خواص التربة التي تتميز بالقلوية كالتربة المصرية.

وختم مشاركته بالإشارة إلى طريقة إنتاج البايوديزل من خلال إعادة تدوير زيت الطعام المستعمل وحماية مواسير الصرف الصحي من تراكماته وإنتاج البايوديزل وهو بديل للسولار، موضحا أنه يمكن استخدام البايوديزل لجميع أنواع المحركات والآلات التي تعمل على الديزل لتحل محله إما بنسبة 100 % .

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

أشرف عمران علينا أن نبادر كل من موقعه لتقليل هدر الطعام

خلال مشاركته في منتدى حفظ النعمة الأول رمضان 2024 شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، …