عندما تراسل لنا أمنا الأرض رسائل عاجلة للعمل على إنقاذ الكوكب ومن عليه

اليوم العالمي لأمنا الأرض 22 ابريل 2024

شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 12 ابريل 2024

النظم البيئية ضرورية لجميع أشكال الحياة على الأرض. تلعب حماية وإحياء النظم البيئية المتضررة دورًا حاسمًا في معالجة أزمة المناخ ومنع فقدان التنوع البيولوجي. يُذكِّر اليوم الدولي لأمنا الأرض في 22 أبريل البشرية بحماية الطبيعة والتصالح معها.

عندما تراسلنا أمنا الأرض
من الواضح أن أمنا الأرض تبعث إلينا دعوة عاجلة للعمل. فالطبيعة تعاني، فالمحيطات تمتلئ بالبلاستيك ويزيد معدل حمضيتها، ودرجات الحرارة المفرطة، وهناك حرائق الغابات والفيضانات، فضلا عن موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي الذي حطم الرقم القياسي وألحق أضرارا بملايين الأفراد. وحتى هذه الأيام، ما زلنا نحاول التعافي من الوباء العالمي الناتج عن جائحة كوفيد 19، الذي يرتبط بصحة نظامنا البيئي..

يمكن أن يؤدي تغير المناخ، والتغييرات التي يتسبب فيها الإنسان في الطبيعة، فضلاً عن الجرائم التي تعطل التنوع البيولوجي، مثل إزالة الغابات، وتغير استخدام الأراضي، والزراعة المكثفة والإنتاج الحيواني أو التجارة المتزايدة والمُجّرمة في الأحياء البرية، إلى تسريع وتيرة تدمير الكوكب.

نحتفل بهذه المناسبة السنوية الثانية لأمنا الأرض ضمن عقد الأمم المتحدة لاستعادة النظام الإيكولوجي. إن النظم البيئية تدعم كل أشكال الحياة على الأرض، وكلما كانت نظمنا البيئية أكثر صحة، كان الكوكب ومن عليه أكثر صحة. وستساعد استعادة أنظمتنا البيئية المتضررة في القضاء على الفقر ومكافحة تغير المناخ ومنع الانقراض الجماعي. لكننا لن ننجح إلا إذا اضطلع كل فرد بدوره.

وفي هذا اليوم الدولي لأمنا الأرض، لنذكر أنفسنا أننا بحاجة إلى التحول إلى اقتصاد أكثر استدامة يعمل لصالح الناس والكوكب. فلنعزز الانسجام مع الطبيعة والأرض. انضموا إلى الحركة العالمية لاستعادة عالمنا!

أهمية الاحتفال بالمناسبات الأممية
تٌعد المناسبات الدولية والعالمية فرصًا مواتية لتثقيف الجمهور العام بشأن القضايا ذات الاهتمام، ولحشد الإرادة السياسية والموارد اللازمة لمعالجة المشكلات العالمية، وللاحتفال بإنجازات الإنسانية ولتعزيزها. واحتُفل ببعض هذه المناسبات الدولية قبل إنشاء منظمة الأمم المتحدة، إلا أن الأمم المتحدة احتضنت تلك المناسبات واعتمدت مزيدا منها بوصفها جميعا أدوات قوية للدعوة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

حمدان بن زايد يؤكد التزام هيئة البيئة – أبوظبي بدعم جهود الدولة لتحقيق الأمن الغذائي

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، في 3 فبراير 2024 /وام/ أكد سمو الشيخ حمدان …