أليك للطاقة تفوز بعقد المقر الرئيسي لهيئة كهرباء ومياه دبي

سِعة إنتاجية تبلغ 4.8 ميجاوات للحِمل الذِروي لتحقيق أهداف المبنى صفري الطاقة
شبكة بيئة ابوظبي، الامارات العربية المتحدة، دبي، 09 اغسطس 2021

نجحت شركة أليك للطاقة في توقيع عقد لتوفير حلول للطاقة الشمسية الكهروضوئية للمقر الرئيسي الجديد لهيئة كهرباء ومياه دبي في منطقة الجداف بدُبي والذي يحمل اسم “الشراع”.
ومن أجل تحقيق الاستفادة القصوى من حلول الطاقة الشمسية، قدمت شركة أليك للطاقة حلاً متعدد المستويات يتضمن قرابة 21,150 متراً مُربعاً من الألواح الكهروضوئية أعلى سطح المبنى، وأكثر من 1,000 متر مربع من اللوحات الكهروضوئية المدمجة في واجهة المبنى، إضافةً إلى نحو 2,000 متر مربع من الجُنيحات الزجاجية ومُجّمِعي الألياف البصرية، والألواح الكهروضوئية المظللة والأشجار الشمسية، والتي ستصل قدرتها الإنتاجية مجتمعة عند الانتهاء من تنفيذها 4.8 ميجاوات، مما سيضمن بلوغ المقر الجديد أهدافه الصفرية الصافية.
وتعمل شركة أليك للطاقة جنباً إلى جنب مع شركاء آخرين، مثل مجموعة غنتوت للنقل والمقاولات العامة – المقاول الرئيسي للمشروع – وشركة أتكنز للاستشارات الهندسية، على تصميم ألواح شمسية يمكن السير فوقها ذات شفافية عالية كي تتناسب مع التصميم المعماري الرائع للمبنى.
وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “نعمل في إطار رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه االله، لجعل دبي مركزاً عالمياً للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، وتسهم الهيئة في تسريع التحول نحو المباني صفرية الطاقة، وتأسيس نموذج مستدام لتوفير الطاقة داعم للنمو الاقتصادي دون الإضرار بالبيئة ومواردها. ونهدف من خلال “مبنى الشراع”، المبنى الرئيسي الجديد للهيئة، والذي سيكون أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي صفري الطاقة في العالم، إلى إرساء نموذج عالمي للإنشاءات التي تعكس التوازن بين التنمية والبيئة، للحفاظ على حق الأجيال القادمة في العيش في بيئة نظيفة وصحية وآمنة.”
من جهته، قال جيمس ستيوارت، المدير العام لشركة أليك للطاقة: “لقد كان الفوز بهذا المشروع بمثابة تأكيد واضح على قدرة شركة أليك للطاقة على توفير حلول أكثر ابتكاراً وأقل تكلفةً، من أجل تلبية وتخطي الأهداف الطموحة التي حددتها هيئة كهرباء ومياه دبي بالنسبة للمبنى. ومن خلال توفيرنا لحلولٍ تُبرز مدى التزام الهيئة باستخدام الطاقة النظيفة، فإننا ندعم أيضاً أهداف حكومة دولة الإمارات لتوفير مصادر الطاقة النظيفة خلال السنوات الثلاثين المقبلة.”
وأضاف جيمس ستيوارت قائلاً: “لقد قمنا باستخدام خلايا الطاقة الشمسية الأكثر كفاءةً وتطوراً في العالم لهذا المشروع، وسوف تقوم مُختبرات معتمدة بإجراء العديد من اختبارات الأداء الدقيقة واختبارات صارمة لضوابط الجودة والمتانة قبل تصنيع الألواح الكهروضوئية. ويُعد هذا المشروع بتصميمه المتكامل بالفعل أحدث ما توصل إليه العلم في مجال الطاقة الشمسية.”
يشار إلى أن مساحة مبنى “الشراع” تزيد عن مليوني قدم مربع، وسيضم المبنى 15 طابقاً إضافة إلى سرداب و5 طوابق للمواقف، بطاقة استيعابية تصل إلى 5,000 شخص، وسيساوي أو يقل إجمالي استهلاك الطاقة في المبنى عن الطاقة التي ينتجها على مدار العام. وقد تم تصميم المبنى للحصول على شهادة LEED البلاتينية (الريادة في الطاقة والتصميم البيئي)، ومعايير نظام (WELL) الذهبي العالمي للمباني الخضراء.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

70٪ من استهلاك المباني للطاقة في الإمارات يُعزى إلى متطلبات التبريد والتهوية

“يوروفنت ميدل إيست” تستعد لإطلاق أكاديمية القيادة في مجال التدفئة والتهوية وتبريد الهواء لتدريب مهندسي …