معرض ومنتدى إيكوويست 2023 ينطلق يناير المقبل في أبوظبي في إطار أسبوع أبوظبي للاستدامة

·يستعرض توجهات دول مجلس التعاون الخليجي نحو الاقتصاد الدائري

·يستمر على مدار 3 أيام بالتنظيم والشراكة الاستراتيجية مع شركة أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير”

شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 15 ديسمبر 2022

تنطلق فعاليات معرض ومنتدى إيكوويست 2023 خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة، وذلك في الفترة بين 16 و18 يناير 2023 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، بالتنظيم والشراكة الاستراتيجية مع شركة أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير”.

يستعرض جدول أعمال المعرض والمنتدى الدور الريادي لدول مجلس التعاون الخليجي في تعزيز التوجه نحو الاقتصاد الدائري مع تسليط الضوء على دور إمارة أبوظبي في هذا المجال، حيث سيمنح المشاركين فرصة التعرف على المنهجية المبتكرة التي تعتمدها دول مجلس التعاون الخليجي في إدارة النفايات المستدامة، إلى جانب الحلول المصممة لمواجهة أزمة النفايات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي من المتوقع أن تتضاعف بنحو 255 مليون طن سنوياً بحلول عام 2050 في ظل التوسع الحضري المتزايد، وذلك وفقاً لتقديرات البنك الدولي.

ويسلط “إيكوويست” الضوء على مصادر الإيرادات وفرص الاستثمار التي يوفّرها الاقتصاد الدائري للشركات الناشئة والحالية في قطاعات مختلفة، إذ يشمل برنامج المنتدى كلمات رئيسية ودراسات حالة وجلسات حوارية تتناول بالتفصيل المنهجيات المبتكرة والفاعلة لإيجاد قيمة جديدة من النفايات، والاستفادة من التكنولوجيا في إدارة النفايات. كما يبحث “إيكوويست” وضع استراتيجيات تحويل النفايات من المكبات، وإجراء دراسات تحويل النفايات إلى طاقة، فضلاً عن إيقاف استخدام المواد البلاستيكية المخصصة للاستعمال لمرة واحدة، وتطوير تقنيات إدارة النفايات.

منصة رائدة
وبهذا الصدد، قال المهندس علي الظاهري، مدير عام شركة أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” بالإنابة: “يُعد معرض ومنتدى إيكوويست منصة رائدة تجمع الخبراء والمختصين في مجال إدارة النفايات وإعادة تدويرها من مختلف دول العالم لتوفر لهم الفرصة لتبادل الخبرات والمعارف في هذا المجال، بما يُسهم في الوصول إلى أفضل سبل إدارة النفايات، واستثمارها في الصناعات المختلفة لتحقيق التنمية المستدامة”.

وأضاف الظاهري: “تعتبر النفايات تحدياً حقيقياً يواجه منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلا أن ذلك يمثل في الوقت نفسه فرصة لأخذ زمام المبادرة والتحول إلى الاقتصاد الدائري الذي يمكّن من خلاله تحقيق التنمية المستدامة وزيادة فرص العمل، إلى جانب الحد من الانبعاثات الكربونية في المنطقة. ومن هذا المنطلق، نتطلع من خلال مشاركتنا في “إيكوويست” إلى تسليط الضوء على الدور الفاعل الذي نلعبه في هذا المجال، ونقل تجربة دولة الإمارات إلى العالم، فضلاً عن تبادل الخبرات مع مختلف الجهات المشاركة في المعرض حول أفضل الممارسات والتقنيات المتطورة في مجال إدارة النفايات والعمل معاً على إحداث تغيير إيجابي يخدم مستقبل البشرية”.

تبادل خبرات
وتستعرض شركة أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” خلال المعرض أفضل الممارسات ضمن مبادرات الاستدامة، بما فيها المعالجة المتطورة للنفايات الخطرة، واستبدال حاويات النفايات، وإطلاق المزادات الإلكترونية لبيع النفايات القابلة لإعادة التدوير، ودعم مراكز جمع النفايات السكنية والزراعية والنفايات القابلة لإعادة التدوير. كما تقدم الشركة عرضاً للمنتجات المصنوعة من النفايات المعاد تدويرها من مخلفات الهدم والبناء، والمخلفات الزراعية والحيوانية.

بالإضافة إلى ذلك، تنظم الشركة على هامش “إيكوويست” جلسة حوارية بعنوان “المرأة في مجال الإدارة المستدامة للنفايات” التي تسلط الضوء على جهود توعية الفئات الشبابية بقطاع إدارة النفايات وأهمية الممارسات المستدامة في إدارة النفايات.

ومن المقرر أن تشهد منصة الشركة ضمن “إيكوويست” توقيع مجموعة من مذكرات التفاهم والاتفاقيات الاستراتيجية مع عددٍ من الجهات المحلية والدولية الرائدة في هذا القطاع، بهدف دعم جهود ومشاريع “تدوير” على المستوى المحلي، وأخرى لدعم الجهود المعرفية والتوعوية في مجالات البيئة والصحة والسلامة المجتمعية والمهنية، وغيرها لتعزيز مستوى الخدمات المقدمة من الشركة والبلديات المحلية والأطراف المعنية والشركاء.

تركيز إقليمي
وتشمل فعاليات “إيكوويست” عقد منتدى “إدارة النفايات في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي”، والذي يتضمن حواراً رفيع المستوى بين بلديات دول المنطقة حول السبل المناسبة لتعزيز الممارسات المستدامة لإدارة النفايات في المنطقة، وتحديد فرص التعاون والتنسيق والشراكات بين الجهات المعنية في دول المنطقة، فضلاً عن بحث أفضل الحلول المتاحة أمام التحديات التي تواجه قطاع إدارة النفايات.

ويشار إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي تنتج ما بين 105-130 مليون طن سنوياً من النفايات، معظمها من نفايات البلدية الصلبة، كمخلفات الإنشاء والهدم والزراعة. وفي هذا السياق، نوه تقرير صادر عن مجموعة بوسطن الاستشارية بالتعاون مع مجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة، بضرورة استثمار 60-85 مليار دولار أمريكي في مصادر تحقيق القيمة من نفايات البلاستيك والخرسانة والأسمنت والمعادن والنفايات العضوية خلال السنوات العشرين المقبلة، وذلك في سبيل تحقيق أهداف دول مجلس التعاون الخليجي في إدارة النفايات والحد من تحويلها إلى المكبات.

مشاركة دولية
وتشمل الجهات العارضة المرموقة شركات دوليفو الدولية الإيطالية، وإلدان الدنماركية لإعادة التدوير، وأيه تي آي إنداستريز الفرنسية، وبي تي إس بايوجاز الأمريكية، وبلاستيك جوجيتش الصربية، ومجموعة بيئة، شركة إدارة النفايات الرائدة في الإمارات والتي تتخذ من الشارقة مقراً لها، إضافة إلى شركات من المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة وألمانيا والجزائر والهند وقبرص وغيرها.

والجدير بالذكر أن معرض ومنتدى “إيكوويست” يقام بالتنظيم والشراكة الاستراتيجية مع شركة أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” خلال فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل، والتي تستضيفها شركة مصدر ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة.

لمزيدٍ من المعلومات حول الفعالية والمشاركة فيها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.ecowaste.ae

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

“تدوير” تطلق حملة “قودوا بأمان حفاظاً على سلامتكم” بالتعاون مع شرطة أبوظبي

بهدف الحفاظ على صحة وسلامة موظفيها شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 11 اغسطس 2023 …