عام الاستدامة: دليل المبتدئين للشروع في رحلة الاستدامة البيئية والاجتماعية للشركات

شبكة بيئة ابوظبي، بهاء حمادة، المؤسس والمدير العام لوكالة “كيل” للعلاقات العامة، دبي، الامارات العربية المتحدة، 06 ابريل 2023

رسم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم أبوظبي، مساراً جديداً لحماية كوكبنا من خلال إعلان عام 2023 “عام الاستدامة”. وتعكس هذه الخطوة الحازمة التزام دولة الإمارات الثابت تجاه الحفاظ على البيئة. إن استضافة مؤتمر الأطراف 28 COPفي نوفمبر من هذا العام يعزز أيضاً مكانة الدولة في طليعة الاستدامة.

في مجال عملي، عادةً ما ألاحظ أن كلا الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة لديها إمكانات قوية للنهوض بجدول أعمال الاستدامة، لكنها تفتقر إلى الخبرة أو القدرة على القيام بذلك. من خلال المعرفة المتعمقة والدعم والحماسة، يمكن للشركات بكافة أحجامها الاستفادة من دمج العوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة في استراتيجياتها المؤسسية.

ويمكن أن يؤدي الشروع في رحلة الاستدامة إلى مكافآت مهمة للشركات، والآن هو الوقت المناسب للقيام بذلك أكثر من أي وقت مضى. تجني الشركات التي تعطي الأولوية لأهداف الاستدامة كجزء من خطط أعمالها فوائد طويلة الأجل، مثل كسب ثقة المستثمرين وتعزيز السمعة وتحسين الأداء المالي.

هل أنت مستعد للانضمام إلى حركة الاستدامة ولكن لا تعرف من أين تبدأ؟ إليك بعض الخطوات الأساسية التي ستساعدك على اكتشاف مسارات جديدة للنمو المستدام.

الاطلاع على جهود الاستدامة على مستوى قطاع الأعمال
لتكوين فكرة عامة، تحقق من المبادرات البيئية والاجتماعية والحوكمة التي اتخذتها الشركات الأخرى ضمن مجال عملك. راجع تقارير الاستدامة الخاصة بهم واكتشف أولوياتهم وما قاموا بتحقيقه حتى الآن.

تحديد أصحاب المصلحة الرئيسيين
لإجراء تقييم شامل حول أثر الاستدامة الخاص بشركتك، من الضروري جمع رؤى من جميع أصحاب المصلحة المعنيين. قم بتحديد أصحاب المصلحة الرئيسيين داخلياً من بين فرق الإدارة والموظفين، وكذلك خارجياً بما في ذلك الشركاء والموردين.

بدء عملية تقييم الأهمية النسبية
يبدأ إجراء تقييم الأهمية النسبية (materiality assessment) من نقطة تحديد المجالات البيئية والاجتماعية والحوكمة الأكثر أهمية لكل من أعمالك التجارية وأصحاب المصلحة، لا سيما تلك المجالات المتعلقة بالعمليات اليومية التي تتوافق مع استراتيجية الشركة. من خلال التواصل المبدئي مع أصحاب المصلحة الرئيسيين، ستتمكن من اكتساب فهم أولي لمجالات التأثير الرئيسية الخاصة بك، مما يمكنك من الوصول إلى تصور أولي لتلك المجالات بالتوافق مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs).

جمع البيانات ذات الصلة
تأكد من أن أصحاب المصلحة الرئيسيين لديهم الموارد اللازمة لالتقاط البيانات التابعة لكل مجال من مجالات الأثر. استخدم النماذج التفصيلية والأسئلة المحددة والتوجيهات المبسطة من أجل جمع المعلومات المتعلقة بالمساهمات المحتملة في أهداف التنمية المستدامة من مختلف الأقسام بناء على مجالات الأثر التي تم تحديدها في المرحلة الأولية. اجمع الأدلة بكافة أشكالها وكذلك دراسات الحالة حيثما أمكن ذلك. ستزودك هذه الخطوة بتفاصيل محددة حول أثر مؤسستك ومساهمتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

تحليل البيانات
بعد جمع البيانات والتحقق منها، قم بتحليلها لاكتساب رؤى ملموسة يمكن أن تساعد في ضبط تصورك الأولي لمدى توافق مجالات الأثر الخاصة بك مع أهداف التنمية المستدامة. باستخدام هذه الرؤى، ستتمكن من النظر عن كثب بمجالات الأثر الخاصة بك وأهميتها.

تحديد مجالات الأثر بالتوافق مع أهداف التنمية المستدامة
قد يكون تحديد مجالات الأثر الناتج عن أعمالك بالتوافق مع أهداف التنمية المستدامة أهم عنصر في عالم الاستدامة. يمكنك هنا جدولة النتائج، مما يكشف بالضبط كيف يساهم كل جانب من جوانب عملك في تحقيق الأهداف. ومن الضروري هنا أن تسأل نفسك أسئلة حول أثرك البيئي: ما هي الجهود التي تقوم بها العلامة التجارية لحماية البيئة؟ كيف يمكنك تخفيض انبعاثات الكربون والحفاظ على التنوع البيولوجي وتحسين جودة الهواء والماء ومكافحة إزالة الغابات وإدارة النفايات بشكل مسؤول؟

يعد الأثر الاجتماعي لعلامتك التجارية أمراً ضرورياً أيضاً. اسأل نفسك: ما هي الجهود التي تقوم بها لتحسين حياة الأفراد ومعيشتهم؟ هل تقوم بمنح موظفيك أفضل الفرص للنجاح، وكيف تسعى لإشراك المجتمعات في مهمتك؟

يعد الالتزام بالشفافية والمساءلة أمراً ضرورياً أيضاً لأي علامة تجارية. لضمان الاستمرارية في المستقبل، فكر في الخطوات التي اتخذتها مؤسستك لضمان الحوكمة السليمة والحفاظ عليها. هل وضعت الشركة سياسات وإجراءات تعزز الحوكمة الفعالة، مثل مجلس إدارة سليم ولجنة تدقيق؟ هل لديك تدابير أو حوافز قوية لمكافحة الرشوة مثل برامج الإبلاغ عن المخالفات لدعم اتخاذ القرارات الأخلاقية في جميع عملياتك؟

من خلال الجهود التعاونية مع أصحاب المصلحة الرئيسيين، سوف تكتسب نظرة ثاقبة حول كيفية تأثير سلسلة القيمة الخاصة بك بشكل إيجابي أو سلبي على الاستدامة. تخولك هذه المعرفة تحديد المجالات ذات الأثر الأعلى وتمكنك أيضاً من تحديد طرق من أجل تعزيز هذا الأثر.

رفع تقرير الاستدامة
اكتب تقرير الاستدامة الخاص بك بناء على أثرك، بما في ذلك أنشطة المسؤولية الاجتماعية للشركات الخاصة بك، ونهج إدارة فريق العمل. يجب ممارسة الحكمة عند اختيار مجالات الأثر التي ينبغي تسليط الضوء عليها، وتحديد أهداف التنمية المستدامة التي تساهم هذه المجالات في تحقيقها. لا تستسلم للسطحية وتدّعي المساهمة بأكبر عدد ممكن من الأهداف، وذلك لمجرد البروز بمظهر لائق ومشرّف وإعطاء انطباع جيد وإيجابي. لا يمكن لأي شركة المساهمة في جميع أهداف التنمية المستدامة. إن الهدف الرئيسي من تقارير الاستدامة هو التركيز على المجالات التي تحدث شركتك فيها فرقاً حقيقياً.

يجب أيضاً اعتماد معايير إعداد التقارير الخاصة بالمبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI)، والتي تمثل أفضل الممارسات العالمية في الإفصاح عن معلومات الاستدامة. من المقرر أن تصبح معايير GRI إلزامية لـ 50,000 شركة ضمن الاتحاد الأوروبي اعتباراً من عام 2023.

التواصل وإبراز الأثر
شارك تقرير الاستدامة الخاص بك داخلياً مع الموظفين وخارجياً بما في ذلك العملاء والموردين والمستثمرين. من المفترض أيضاً عرض كيفية تنفيذ التزامات الاستدامة الخاصة بك بالإضافة إلى نتائجها وتأثيرها على نمو الأعمال.

صياغة استراتيجية الاستدامة طويلة الأمد
في دورة إعداد التقارير التالية أو في مرحلة أكثر تقدماً، قم بتطوير خارطة طريق للاستدامة للسنوات الثلاث أو الخمس القادمة. قم بوضع أهداف محددة لكل مجال أثر وتتبع التقدم المحرز لضمان تحقيق كل هدف ضمن الإطار الزمني المحدد. حينها يمكنك إبرام شراكات مع المنظمات غير الربحية بناءً على أسس الاستدامة المشتركة، إذ يتسنى لك حينذاك دمج مجالات الأثر الخاصة بك في اتفاقيات المسؤولية الاجتماعية للشركات حتى يتمكن شركاؤك من المنظمات غير الربحية من المساهمة بشكل هادف في بصمتك البيئية والاجتماعية في المستقبل.

دمج التقارير المالية وتقارير الاستدامة
قم بتوحيد مبادراتك المالية ومبادرات الاستدامة من خلال دمج تقارير الأداء المالي السنوية مع تقارير الاستدامة. يقدم هذا النهج نظرة شاملة لالتزامات الشركة ونجاحها اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

“الحوكمة” مرتكز أساسي في تحقيق كفاءة أداء مؤسسات المجتمع المدني

وزير التنمية الاجتماعية في مملكة البحرين خلال حضوره المنتدى الوطني الذي نظّمJه “كاف الإنسانية” و …