“الصفقة الزرقاء”.. تغير المناخ والتلوث والصيد الجائر يهدد دخل نصف سكان العالم

قيمة اقتصاد المحيطات ما بين 3 إلى 6 مليارات دولار ويوفر العديد من الفرص الاقتصادية

المصدر، منصة المستقبل الاخضر، القاهرة 13 مايو 2023

يمكن للمحيط أن يوفر فرصًا هائلة للبلدان النامية لبناء اقتصادات أكثر ابتكارًا ومرونة ، لكن تغير المناخ والتلوث والصيد الجائر يهدد سبل عيش حوالي ثلاثة مليارات شخص يعتمدون عليه في الغذاء والدخل.

هذا وفقًا لمراجعة التجارة والبيئة 2023 الصادرة عن هيئة التجارة والتنمية التابعة للأمم المتحدة، والتي نُشرت هذا الأسبوع، والتي تحلل اقتصاد المحيطات في العالم الذي يتراوح قيمته بين 3 و 6 مليارات دولار، وتقيِّم مدى تأثير النشاط البشري والأزمات العالمية المتعددة بشكل كبير على قطاعات مثل صيد الأسماك والمأكولات البحرية، والشحن والسياحة الساحلية.

التقرير، الذي قدم في المنتدى التجاري الثالث للأمم المتحدة في جنيف، يدعو إلى التجارة العالمية والاستثمار “الصفقة الزرقاء” من أجل الاستخدام المستدام للمحيط – موطن 80 % من الحياة كلها.

“يوفر اقتصاد المحيط العديد من الفرص. قال نائب الأمين العام للأونكتاد ، بيدرو مانويل مورينو ، “يجب علينا تحقيق التوازن الصحيح بين الاستفادة من المحيط وحماية موارده”.

تقرع الفرصة
يسلط التقرير الضوء على قطاعين واعدين بشكل خاص للتنمية المستدامة – زراعة الأعشاب البحرية وبدائل البلاستيك.

تضاعف السوق العالمي للأعشاب البحرية أكثر من ثلاثة أضعاف في عقدين من الزمن، حيث ارتفع من 4.5 مليار دولار في عام 2000 إلى 16.5 مليار دولار بحلول عام 2020.

تشير الأونكتاد إلى أن الأعشاب البحرية لا تحتاج إلى مياه عذبة أو أسمدة لتنمو، يمكن زراعته في العديد من البلدان النامية للأغذية ومستحضرات التجميل والوقود الحيوي، ويوفر بديلاً للبلاستيك. يتدفق حوالي 11 مليون طن من البلاستيك إلى المحيط كل عام.

قالت الأونكتاد، إن هناك العديد من المواد المستدامة الأخرى التي يمكن استخدامها لصنع نسخ صديقة للبيئة من القش وتغليف المواد الغذائية، وغيرها من المنتجات البلاستيكية التي نستهلكها يوميًا، تشمل المواد الوفيرة الخيزران، وقشور جوز الهند، ونباتات الموز، والمخلفات الزراعية.

تداول العالم حوالي 388 مليار دولار في بدائل البلاستيك في عام 2020 – فقط ثلث الكمية المتداولة في البلاستيك المصنوع من الوقود الأحفوري.
يدعو التقرير الحكومات والشركات إلى زيادة التمويل للبحث والتطوير في القطاعات المستدامة الناشئة في اقتصاد المحيطات.

ويحث الشركات على الاستثمار في البلدان النامية لتعزيز التكنولوجيا والمهارات والقدرات الإنتاجية ، بحيث يمكن لكليهما الاستفادة من التنمية البحرية المستدامة.

تنويع الصادرات
يمكن أن يساعد الاستثمار في قطاعات المحيطات الناشئة البلدان النامية على تنويع صادراتها من المحيطات.

قدرت قيمة الصادرات العالمية للسلع القائمة على المحيطات، مثل المأكولات البحرية ومعدات الموانئ، والخدمات بما في ذلك الشحن والسياحة الساحلية بـ 1.3 تريليون دولار في عام 2020.

كشفت أزمة COVID-19 عن إمكانات ومرونة بعض القطاعات والضعف الشديد لقطاعات أخرى.

ويقول التقرير، إن الحكومات يجب أن تُدرج هدف تعزيز اقتصاد محيطي متنوع ومستدام في استراتيجيات التعافي من الأزمات وجهود التخفيف من آثار المناخ والتكيف معه.

حماية المخزون والتنوع البيولوجي
يذهب ما يقدر بـ 35 مليار دولار من الإعانات الحكومية لأنشطة الصيد في جميع أنحاء العالم.

حصة كبيرة – حوالي 20 مليار دولار في السنة – يمكن أن تسهم في الصيد الجائر من خلال تعزيز قدرة صناعة صيد الأسماك من خلال، على سبيل المثال، دعم الوقود أو الحوافز المالية لشراء قوارب أكبر.

مع وجود 34٪ من المخزونات السمكية العالمية دون المستويات المستدامة بيولوجيًا، يحث التقرير البلدان على التصديق بشكل عاجل على اتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن دعم مصايد الأسماك، والتي تم تبنيها في 17 يونيو من العام الماضي.

يحظر الاتفاق، الذي يعد خطوة كبيرة في معالجة الإعانات الضارة، دعم الصيد غير القانوني وغير المبلغ عنه وغير المنظم، ويحظر دعم الصيد الجائر، وينهي الدعم لصيد الأسماك في أعالي البحار غير المنظمة.

وستدخل حيز التنفيذ عندما يودع ثلثا أعضاء منظمة التجارة العالمية البالغ عددهم 164 “صكوك قبولهم”.

وبالمثل، يدعو التقرير الحكومات إلى اعتماد اتفاقية التنوع البيولوجي البحري خارج نطاق الولاية القضائية الوطنية والمصادقة عليها في 4 مارس من هذا العام.

ستنشئ الاتفاقية، المعروفة باسم معاهدة التنوع البيولوجي في أعالي البحار، أدوات للتقاسم العادل والمنصف للمنافع من الموارد الجينية البحرية وإنشاء مناطق محمية دوليًا في محيطنا.

أربعة حلول مستدامة
تشير التقديرات إلى أن استثمار 2.8 تريليون دولار اليوم في أربعة حلول مستدامة للمحيطات – الحفاظ على أشجار المانغروف واستعادتها، وإزالة الكربون من الشحن الدولي، وإنتاج الغذاء المستدام من المحيطات وإنتاج الرياح البحرية – سيحقق فوائد صافية قدرها 15.5 تريليون دولار بحلول عام 2050.

بدون صفقة زرقاء عالمية سيكون الوصول إلى مثل هذه الفوائد والأهداف الخاصة بالهدف 14 من أهداف التنمية المستدامة (SDG)، بشأن الحياة تحت الماء، أصعب بكثير.

قال مورينو: “حان الوقت الآن لوضع مسار جديد من خلال زيادة الاستثمار في بناء اقتصاد محيطي مستدام”.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

فيضانات الخليج.. خبير: تغيرات عالمية ستؤثر على 3 مليارات شخص (مقابلة)

عماد سعد، خبير الاستدامة والتغير المناخي، رئيس شبكة بيئة أبوظبي: منخفض “الهدير” ليس استثناء بصفته …