الشرق الأوسط مساهم رئيسي بتحقيق الأمن المائي العالمي

خلال “ورشة عمل المياه” تمهيداً لمؤتمر COP28

ضرورة إدخال تعديلات هيكلية هائلة على الاقتصادات الخليجية لتعزيز الأمن المائي والغذائي

COP28 منصة لتعاون دول الشرق الأوسط مع المجتمع الدولي لإنشاء نموذج يضمن الأمن المائي

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 29 مايو 2023

خلال ورشة عمل استضافتها جامعة برمنغهام دبي حول الأمن المائي، أكد مجموعة أكاديميون بارزون أهمية دور دول الشرق الأوسط في التوصل إلى عالم يتمتع بالأمن المائي، مؤكدين أهمية طرح هذا الأمر في المحادثات حول ندرة المياه خلال مؤتمر COP28 الذي يُعقد في مدينة إكسبو دبي في نوفمبر 2023.

وخلال “ورشة عمل المياه” التي تنعقد ضمن فعاليات جامعة برمنغهام دبي تمهيداً لمؤتمر COP28، اجتمع أكاديميون من جامعتي برمنغهام وسوانزي، وممثلين عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لمناقشة التحديات والفرص المرتبطة بالأمن المائي.

وتحدث الدكتور عارف أنور، الأستاذ المساعد لدى جامعة برمنغهام دبي، خلال محاضرته الرئيسية التي حملت عنوان “الأمن المائي في دولة الإمارات” عن ندرة المياه في دولة الإمارات والسعودية واليمن والأردن، منوها إلى أن المناخ الجاف لا يعني بالضرورة انعدام الأمن المائي.

وأضاف: “يمكن تحقيق الأمن المائي رغم ندرة المياه، عند مراعاة كيفية تخصيص الاستثمارات وهيكلة الاقتصاد. وقد توفر سبل تعامل تلك الدول مع ندرة المياه خلال العقد المقبل مخططاً عالمياً للمناطق الأكثر عرضة لآثار التغير المناخي”.

ووفقاً للأمم المتحدة، قد يعيش واحد من كل أربعة أشخاص على الأقل في دولة تعاني من نقص مزمن أو متكرر في المياه العذبة بحلول عام 2050. وتطرقت ورشة العمل إلى قدرة التكنولوجيا الرائدة لتحلية المياه، في دول من ضمنها الإمارات، على ضمان الوصول المستمر إلى المياه في المستقبل.

وقال البروفيسور أندرو بارون، رئيس برنامج “نجوم ويلز” للطاقة منخفضة الكربون والبيئة ضمن جامعة سوانسي: “ستصبح المياه أهم مورد في القرن الحادي والعشرين، وسيشكّل اعتماد سبل إعادة استخدام المياه عبر التنقية الصديقة للبيئة عاملاً حيوياً”.

بينما أردف الدكتور أنور: “تعد مستويات استهلاك المياه الحالية في دول مجلس التعاون الخليجي غير مستدامة وتؤثر على الأمن المائي في الشرق الأوسط. يجب على كل دول المنطقة خفض الطلب، وتحسين إنتاجية المياه، ورفع نسبة إعادة تدوير المياه، حيث يعدّ ذلك ما تفتقر إليه حالياً. قد تشكّل حاجة الدول الموجودة في مناطق المناخات الجافة إلى التكيف بسرعة، إضافة إلى خطط التطوير الوطنية الجريئة في دول مجلس التعاون الخليجي، عاملاً مسرعاً لصياغة نماذج تعزز الأمن المائي، ويمكن تطبيقها في أماكن أخرى. لكن يجب أن نشهد تعديلات هيكلية هائلة للاقتصادات قبل ذلك”.

وأصبحت ورشة عمل المياه، التي تدعمها شبكة العلوم والابتكار البريطانية، أول فعالية من نوعها تناقش التحديات الإقليمية والعالمية أمام الأمن المائي وكيفية مواجهة التهديدات بعيدة المدى، لتكون إحدى المبادرات العديدة التي قادتها جامعة برمنغهام دبي والمتماشية مع الأولويات البحثية والاستراتيجية الوطنية لدولة الإمارات، بما يشمل استراتيجية الأمن المائي 2036، والتي تهدف إلى خفض إجمالي الطلب على الموارد المائية بنسبة 21%، وزيادة مؤشر إنتاجية المياه إلى 110 دولارات لكل متر مكعب.

وقال ديفيد سادلر، عميد جامعة برمنغهام دبي: “بصفتنا عضواً رئيسياً ضمن مجتمع التعليم والعلم والابتكار في الإمارات، نلتزم بدعم الأولويات البحثية والمستهدفات الوطنية في مجالات تشمل الأمن المائي والتغير المناخي. وبالتوازي مع استعداد الإمارات لاستضافة مؤتمر COP28 في نوفمبر، نحشد شبكتنا الدولية من الباحثين والزملاء الرائدين عالمياً لمواجهة أعقد التحديات المناخية. وبالتعاون مع شركائنا الدوليين والمحليين، نعقد محادثات مهمة ونوائم جهودنا وأبحاثنا للمساعدة في تزويد الحكومات بالمعلومات اللازمة وتطوير الحلول التي تؤدي دوراً مهماً في التغلب على التحديات البيئية والمناخية المشتركة”.

وشاركت نخبة من الخبراء الرائدين عالمياً في مجالات المناخ وعلم المياه والتكنولوجيا في ورشة العمل، حيث قدموا محاضرات رئيسية حول أصعب التحديات وأهم الفرص الناشئة ضمن سياق الأمن المائي في المنطقة وخارجها. وشملت قائمة المتحدثين: البروفيسور أندرو بارون، رئيس برنامج “نجوم ويلز” للطاقة منخفضة الكربون والبيئة لدى جامعة سوانسي؛ والبروفيسور فيليب ديفيز، أستاذ تكنولوجيا المياه لدى جامعة برمنغهام؛ والسيد جو باتيخ، رئيس مركز الطاقة والمياه لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر؛ والدكتور كريس برادلي، المحاضر الأول في الجغرافيا وعلوم البيئة لدى جامعة برمنغهام؛ والدكتورة رايا الدادا، الباحثة في تكنولوجيا الطاقة المستدامة لدى جامعة برمنغهام؛ والدكتور عارف أنور، الأستاذ المساعد لدى جامعة برمنغهام دبي، والدكتور ماجد ملبوبي، الأستاذ المساعد في الهندسة الميكانيكية لدى جامعة برمنغهام دبي. كما حضر طلاب من جامعة برمنغهام دبي ورشة العمل وتفاعلوا مع المتحدثين.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

اليوم العالمي للمياه: جهود المركز الوطني للأرصاد لمواجهة تحديات الأمن المائي

شبكة بيئة ابوظبي، بقلم سعادة الدكتور عبد الله المندوس، مدير عام المركز الوطني للأرصاد ورئيس …