إجراءات من أجل عالم يعمل معًا

مستقبلنا المشترك مرهون بالعمل معًا للوصول إلى أهداف التنمية المستدامة. بإمكان كل واحد منا معالجة الانقسامات وتبنّي السلام والتفاهم. يمكننا دعوة عائلاتنا ومجتمعاتنا للقيام بنفس الشيء. تعلم، تطوع، مارس الاحترام، كوّن صداقات جديدة. كن أنت التغيير الذي تريد أن ترى!

أبلغ عن التحرش
يجب ألا يتعرض أي شخص للتحرش على أساس الجنس أو العرق أو الموطن الأصلي أو أي اعتبار آخر. بينما لا يزال التحرش واسع الانتشار، في الأماكن العامة والخاصة، عبر الإنترنت وخارجه، هناك المزيد من القوانين المعمول بها لوقفه. يوجد عدد متزايد من الشركات والمؤسسات الأخرى على دراية بهذا الأمر وعلى استعداد للتعامل معه. تعرف على آليات الإبلاغ عن التحرش – واستخدمها إذا شاهدته أو تعرضت له. عبر الإنترنت، قم بتقييد المعلومات التي تتم مشاركتها على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي واستخدم إعدادات الخصوصية والأمان. في بعض الإعدادات، تمتلك قوات الشرطة وحدات جرائم إلكترونية يمكنها مساعدتك في البقاء آمنًا.

احتج على التمييز
تحدث عن عالم عادل من خلال وسائل الإعلام أو عبر الإنترنت أو حتى في التفاعلات اليومية. اختر قضيتك المفضلة وانضم إلى مسيرة من أجل العدالة. اجمع الأصدقاء والزملاء للاحتفال باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية. توفر الأيام الأخرى المعترف بها دوليًا فرصًا للتعاون ضد التمييز بين الجنسين والعنصرية وكراهية المثلية الجنسية، من ضمن مجموعة متنوعة من المخاوف. قبل كل شيء، اجعل احترام حقوق الآخرين جزءًا من أسلوب حياتك. تجنب الكلام أو الأفعال التمييزية وافهم أن جميع أشكال التمييز خاطئة وغير عادلة وليست فقط ضد مجموعتك أو مجموعة مخاوفك.

مارس التضامن
يوحدنا أكثر مما يفرقنا؛ الناس في كل مكان لديهم نفس أحلام السلام والازدهار. مع وجود العديد من التحديات المشتركة مثل أزمة المناخ، فإن الخلافات المستقطبة ستزيد الأمور سوءًا بالنسبة للجميع. قم بدورك في رأب الانقسامات. عبر عن دعمك للأمم المتحدة باعتبارها المكان الوحيد الذي يمكن لجميع البلدان أن تجتمع فيه وتتفاعل مع بعضها البعض. شارك في الحوارات المحلية والوطنية حيث يمكن للناس التحدث معًا حتى لو اختلفوا. انضم إلى جهود الحوار بين الأديان من أجل السلام. وادعم الأشخاص أو المنظمات التي تعمل مع المجتمعات المحلية الأكثر ضعفًا.

حافظ على ذهن متفتح
افحص ما تعتقده بشأن مجموعات مختلفة من الناس وتسائل عن الافتراضات والصور النمطية. فكّر في الانضمام إلى مجموعة عبر الإنترنت أو في مجتمع يجمع الأشخاص معًا عبر الأديان أو الأعراق أو الهويات الجنسية أو الفئات الأخرى لفهم بعضهم البعض بشكل أفضل. كن مستمعًا نشطًا ومنفتحًا على التعلم من الآخرين وتغيير طريقة تفكيرك. ادعم مكان عملك أو مجتمعك أو مدرستك في إيجاد طرق لاحتضان التنوع البشري وتقييم وجهات النظر والمهارات والخبرات البشرية المختلفة.

ابحث عن صداقات متنوعة
يمكن أن تأخذك الصداقة مع شخص من خلفية أو مجتمع مختلف إلى عالمهم حتى تتمكن من فهم وجهات نظرهم وتحدي الافتراضات الخاطئة. أثناء تناول وجبة أو ممارسة الرياضة، قد تكتشفوا أن لديكم قواسم مشتركة أكثر مما تعتقدون. لدينا جميعًا معتقدات خاطئة عن الآخرين في مجتمعاتنا التي لا يخلو أي منها تمامًا من الأفكار التمييزية. تتغذى القوالب النمطية والوصمة على الافتقار إلى الاتصال، مما يديم الانقسام والصراع.

تعرف على ثقافة مختلفة
قم برحلات منتظمة إلى التجارب البشرية الأخرى من خلال التعرف على الثقافات المتنوعة، افتراضيًا أو شخصيًا (إذا كان بإمكانك السفر بشكل مستدام). بالإضافة إلى بناء الاحترام والتعاطف، يمكن أن يكون التعرف على الثقافات الأخرى فرصة ممتعة لتجربة أشكال جديدة من الفن والطعام والملابس وغير ذلك. سيشعر عالمك بأنه أكبر وأكثر ثراءً، وقد تكتسب مهارات مفيدة، مثل أداء وظائف معينة بشكل أفضل أو التنقل بين الديناميكيات الشخصية.

تعلّم لغة جديدة
اقض بضع دقائق يوميًا في تعلم لغة أخرى وقد تفاجأ بمدى سرعة تعلمك لها. يبقى بإمكانك استخدام تطبيق أو مترجم عبر الإنترنت للتعامل مع حواجز اللغة، ولكن ضع في اعتبارك أن اللغة تحدد كيف نفكر ونفسر العالم. وتعلم واحدة جديدة يفتح نافذة أخرى للتعرّف على كيفية عيش الآخرين. إذا كنت ترغب في السفر، فإن التحدث باللغات المحلية يعد علامة تعبر على الاحترام يمكن أن تمدّ الجسور وتساعد في تكوين صداقات جديدة.

تابع مصادر الأخبار الموثوقة
محتار بشأن ما تصدقه وفيمن تثق؟ لست الوحيد. لقد انفجر حجم المعلومات غير الصحيحة. اصقل مهاراتك لتتبيّن من قد يقول الحقيقة أو لا يقولها. هل تحصل على حقائق من مؤسسة إخبارية مرموقة؟ أو من الرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكتروني التي تصل دون طلب؟ ما مقدار الأدلة التي تدعم ما يقولون؟ ما هو المفقود ولماذا؟ هل وجهات النظر المتنوعة جليّة – أم أن الجميع يقول الشيء نفسه؟ نمّي شكوكك وحدسك. إذا كان هناك شيء مريب، فابحث أكثر

انشر بعناية على وسائل التواصل الاجتماعي
في المرة القادمة التي تريد فيها إبداء الإعجاب بمنشور على وسائل التواصل الاجتماعي أو مشاركته، توقف للحظة. هل هذا يسبب ضررا لشخص ما؟ إذا كنت تشعر بالغضب بشأن مشكلة ما، فانتظر 24 ساعة لمعرفة ما إذا كنت لا تزال ترغب في النشر عنها. بينما تجمع وسائل التواصل الاجتماعي الناس معًا وتقود الحركات من أجل تغييرات إيجابية، فهي أيضًا مصدر للكراهية والانقسام، تغذّيه الخوارزميات التي تكافئ الأشخاص على تبنّي نفس الآراء المتطرفة. بالإضافة إلى مراقبة عادات النشر الخاصة بك، تعرّف على ما إذا كنت ترغب في الانضمام إلى إحدى المنظمات الوطنية والإقليمية المحايدة وغير الربحية الناشئة للتحقق من الحقائق، خاصة حول الأحداث المهمة مثل الانتخابات.

عبئ نفسك من أجل أهداف التنمية المستدامة
الأهداف السبعة عشر هي مخطط لمستقبل أفضل. من المياه النظيفة إلى الصحة إلى الوظائف اللائقة، فهي تغطي القضايا التي تهم الجميع. تحقق من قاعدة بيانات مؤشرات أهداف التنمية المستدامة العالمية للحصول على فكرة عن أداء بلدك فيما يتعلق بالأهداف. لقد التزمت كافة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بتحقيقها، لذا إذا وجدت ثغرات، فعليك دعوة المسؤولين المحليين والوطنيين إلى تكثيف العمل. يمكنك أيضًا التطوع للقضايا التي تدعم الأهداف الفردية وتدافع عن المساعدات الخارجية للبلدان الفقيرة التي تكافح من أجل التقدم.

المصدر، موقع الامم المتحدة، 06 يوليو 2023

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

الإسكوا تطلق مبادرة لإصلاح الإدارات العامة في المنطقة العربية

شبكة بيئة ابوظبي، لبنان، بيروت، 23 آب/أغسطس 2023 تواجه المنطقة العربيّة بتنوّعها تحديات معقّدة ومتعدّدة …