إجراءات من أجل اقتصاد أفضل

تقودنا أهداف التنمية المستدامة إلى اقتصادات تخدم الأشخاص مع الحفاظ على الكوكب. تدير الحكومات الاقتصادات ككل. لكن الملايين من الإجراءات الفردية مهمة أيضًا. اتخذ إجراءً من أجل اقتصاد أفضل في المرة القادمة التي تقوم فيها بعملية شراء أو الإدلاء بصوت أو حتى عند القيام بعمل منزلي.

تبرّع للجمعيات الخيرية
من بنوك الأغذية إلى التدريب الوظيفي، توجد العديد من المنظمات لمساعدة السكان على التغلب على المصاعب السابقة التي كانت ستوقعهم في براثن الفقر. اختر قضيتك وأعط بسخاء. يمكنك التبرع بالمال بالإضافة إلى الوقت، أو الملابس، أو الكتب أو الطعام أو الضروريات الأخرى. بينما بلغ حجم الأعمال الخيرية في جميع أنحاء العالم 550 مليار دولار في عام 2022، يبقى أن هذا لا يمثل إلا حصة ضئيلة من الاقتصاد العالمي. وقد زادت الأعمال الخيرية خلال جائحة COVID-19. مساعدة بعضنا البعض – هو بالتأكيد اتجاه يتعين مواصلته.

أرشد الشباب
يمكن للمرشد الجيد الذي يتقاسم الخبرات أو يتوقف للاستماع أن يغير الحياة نحو الأفضل. خصص بضع ساعات في الأسبوع أو الشهر لتوجيه زملائك – أو شخص أصغر سنًا. للإرشاد العديد من الفوائد، حيث يساعد الأشخاص على اكتساب المعرفة والثقة بالنفس وتحديد الأهداف. يمكن أن يغير هذا قواعد اللعبة بالنسبة للشباب الذين يدخلون مرحلة البلوغ والذين يتصارعون مع خيارات رئيسية، مثل مكان العمل ومتى يبدؤون تكوين أسرة.

اُدْعُ إلى عمل أفضل
كن عضوًا في نقابة، أو قم بإنشاء نقابة، أو بالإدلاء بصوتك، أو بالدافع عن المساواة في الأجر مقابل العمل المتساوي، أو بالانضمام إلى حركة من أجل العدالة الاقتصادية – الخيارات كثيرة لاتخاذ موقف من أجل عمل أفضل. الوظائف ذات الأجور المنخفضة وفي ظروف سيئة هي القاعدة بالنسبة لأكثر من نصف العمال في العالم. بدلاً من الحصول على حياة أفضل، وعلى الرغم من الجهود التي يبذلونها، يجد الأشخاص أنفسهم في نهاية المطاف يتخبطون في شراك الفقر. تظل المجتمعات برمتها غير متكافئة وأقل إنتاجية مما يمكن أن تكون عليه.

ادفع مكافآت وأجور عادلة
تأتي فرصتك لتخطو خطوة نحو اقتصاد أفضل في المرة المقبلة التي تقدم فيها مكافأة أو تدفع لشخص ما لأداء مهمة ما. يجب أن يحصل كل فرد على أجر معيشي، لذلك لا تبخل. لقد وصل التفاوت في الثروة إلى مستويات مذهلة، حيث يمتلك أغنى 10 في المائة من سكان العالم 76 في المائة من الثروة العالمية. يحصل/يمتلك الـ 50 في المائة الأدنى على 2 في المائة. لا تقلق إذا لم تكن مليارديرًا – فكل خطوة لها أهمية لتحقيق اقتصادات أكثر عدلاً وشمولية.

اشتري من الشركات التي توفر بيئة جيدة للموظفين
يعمل معظم الأشخاص في القطاع الخاص، للشركات الكبيرة والصغيرة. أصحاب العمل هم حيث تبدأ ممارسات العمل اللائق، مثل دفع أجور متساوية للرجال والنساء أو توفير إجازة مدفوعة الأجر كافية. فكر في الشركات التي ترعاها. إذا استطعت، تحدث إلى الأشخاص الذين يعملون هناك – أو ابحث عن مواقع الويب حيث يقيّم الموظفون أصحاب العمل. اسأل عما إذا كانت الشركات قد التزمت علنًا بمعايير العمل العادلة وتصرفت وفقًا لذلك. شراء السلع والخدمات من أولئك الذين يستطيعون اثبات معاملة لائقة.

اشتري منتجات التجارة العادلة
تعرف على مصدر البضائع وكيف يتم إنتاجها، وحدد اختياراتك الشرائية وفقًا لذلك. تساعد مختلف أشكال شهادة التجارة العادلة على ضمان أن الإنتاج يتم دون استغلال العمال أو تدمير البيئة. من خلال التجارة العادلة، يمكنك المساعدة في إرسال الموارد إلى السكان في البلدان الفقيرة ودعم اقتصاد عالمي أكثر شمولاً.

اجعل سياحتك خضراء
الآن بعد أن ازدهرت السياحة بعد الوباء، اختر الخيارات التي تطبق معايير الاستدامة، مثل حماية النظم البيئية وتقليل النفايات. ابحث عن الرحلات التي تكتسب فيها المجتمعات المحلية فوائد اقتصادية مع الحفاظ على الطبيعة وحماية المواقع الثقافية. لن تكون بمفردك؛ حيث أكثر من ثلثي المسافرين يصرحون الآن أنهم يريدون رؤية العالم بشكل مستدام. أصبحت السياحة البيئية على مستوى العالم تجارة بمليارات الدولارات.

انضم إلى الاقتصاد الدائري
قم بإعادة استخدام المنتجات بدلاً من التخلص منها، ويمكن لملابسك والإلكترونيات القديمة والخردة المعدنية أن تعيش حياة جديدة. يمكن أن تقلل إعادة الاستخدام من استخراج الموارد الطبيعية ومن ضغوط أكوام القمامة على البيئة. يجب أن يتم العمل بسرعة. يتجاوز حاليًا الاستخراج العالمي للمواد الخام 100 مليار طن سنويًا ويتجاوز الطلب على الموارد الطبيعية قدرة الكوكب على مواكبة ذلك بعامل 1.75. يتم إعادة استخدام 8.6 في المائة فقط من المواد المستهلكة.

استخدم مواد البناء الخضراء
اجعل من منزلك مركزًا للاستدامة. في المرة القادمة التي تخطط فيها لمشروع بناء أو حتى إصلاح بسيط، تحقق من بيانات الاعتماد الخضراء للمواد التي تستخدمها. يتم حصاد بعض أنواع الأخشاب بشكل أكثر استدامة، على سبيل المثال. تشمل منتجات العزل الصديقة للبيئة القش والصوف وحتى ملابس الجينز المهملة. وبينما كنت في ذلك، انظر أين يمكنك إعادة تدوير المواد الموجودة، مثل إعادة طلاء أرضية خشبية بدلاً من استبدالها. تنشئ المباني والتشييد ما يقدر بثلث إجمالي النفايات في العالم – بالإضافة إلى ما يقرب من 40 في المائة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة.

أدي حصتك العادلة في البيت
من ينظف المنزل ويحضر الوجبات ويأخذ الأطفال إلى المدرسة؟ النساء، في الغالب – يقمن بثلاثة أرباع أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر في العالم. إنها حصة غير عادلة تحد من خياراتهن لمتابعة العمل أو التعليم أو حتى مجرد أخذ إجازة لبعض الوقت. إذا كنت لا تُؤَدِّي حصتك العادلة، فقم بإجراء محادثة حول من يمكنه فعل ماذا، وكيفية تحقيق توازن أفضل.

المصدر، موقع الامم المتحدة، 06 يوليو 2023

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

الإسكوا تطلق مبادرة لإصلاح الإدارات العامة في المنطقة العربية

شبكة بيئة ابوظبي، لبنان، بيروت، 23 آب/أغسطس 2023 تواجه المنطقة العربيّة بتنوّعها تحديات معقّدة ومتعدّدة …