سيراميك رأس الخيمة تطلق تقرير المسؤولية البيئية والاجتماعية والحوكمة لعام 2022

شبكة بيئة ابوظبي، رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة 02 أغسطس 2023

أعلنت شركة سيراميك رأس الخيمة، إحدى العلامات التجارية الرائدة في إنتاج السيراميك على مستوى العالم، عن إصدار تقرير المسؤولية البيئية والاجتماعية والحوكمة لعام 2022، والذي يسلط الضوء على إنجازات الشركة في مجالي الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية. ويستعرض التقرير الشامل النتائج التي حققتها الشركة مقابل الأهداف المحددة مسبقاً خلال العام، ويكشف عن طموحاتها وأهدافها في المستقبل.

وتنشط سيراميك رأس الخيمة في أربعة مجالات رئيسية، تشمل الأرضيات وأدوات المائدة ومستلزمات الحمّامات والخلاطات. ويحرص كل قسم في الشركة على مراعاة ممارسات الاستدامة في مجال تخصصه وتنفيذ المبادرات ذات الصلة. وأفاد التقرير بنجاح قسم الأرضيات في خفض استهلاك الكهرباء بنسبة 9% واستهلاك الوقود بنسبة 4%، بينما بلغ استهلاك الكهرباء نسبة 6% للمتر المربع الواحد. وانعكس التزام الشركة بممارسات الاستدامة والابتكار في تطوير المنتجات من خلال بلاط أوربت 3 آر إس، الذي يشكل أحدث منتجات الشركات، ويتم تصنيع هذا النوع من البلاط عالي الأداء بنسبة تصل إلى 95% من المواد المعاد تدويرها من النفايات المتولدة أثناء عملية تصنيع بلاط السيراميك، مما يسهم في تعزيز مفهوم التقليل وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير. كما حرصت الشركة على تحسين كفاءة عمليات الاحتراق في قسم مستلزمات الحمامات، بالإضافة إلى خفض نسبة 10.5% من كثافة استهلاك الطاقة المستخدمة في إنتاج أدوات المائدة.

ويؤكد التقرير نجاح سيراميك رأس الخيمة في خفض تأثيرها البيئي، ولا سيما من خلال الاستعاضة عن محركين عاملين بزيت الوقود الثقيل في محطة الطاقة بمحركين يعملان بالغاز الطبيعي. وأثمرت هذه الخطوة الاستراتيجية عن تحسن ملفت في مستويات الكفاءة، حيث وصلت إلى نسبة تتراوح بين %75 و%90 مقارنة بالمعدل السابق الذي كان يتراوح بين %27 و%31. كما ساهمت هذه الخطوة في تقليل استهلاك الغاز الطبيعي، وخفض الانبعاثات المرتبطة به بشكل كبير، مما قاد إلى تعزيز مستويات الاستدامة ومراعاة البيئة خلال عملية التصنيع. وتهدف الشركة هذا العام إلى تحسين إجراءاتها وسياساتها للحصول على شهادة آيزو 50001.

وتشمل الإنجازات الهامة في مجال المسؤولية الاجتماعية تحقيق زيادة بنسبة 8% في معدل التوطين في الوظائف الإدارية وبنسبة 30% في تمثيل المرأة بين الموظفين الإداريين. كما أحرزت الشركة تقدماً ملحوظاً في توظيف الشباب، حيث بلغت نسبة الشباب دون 30 عاماً 60% بين الموظفين الجدد.

وكان الهدف الرئيسي لسيراميك رأس الخيمة العام الماضي فيما يتعلق بالحوكمة المؤسسية هو ضمان الالتزام الصارم بالقوانين ذات الصلة في دولة الإمارات واللوائح التنظيمية التي تشرف عليها هيئة الأوراق المالية والسلع وسوق أبوظبي للأوراق المالية والنظام الأساسي للشركة. وأجرت الشركة أيضاً تحديثات دورية لسياساتها، مما يعكس التزامها الراسخ بدعم حقوق جميع الجهات المعنية بالتوازي مع اعتماد أعلى معايير الحوكمة، وضمان الشفافية والنزاهة في جميع تعاملاتها وإفصاحاتها.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال عبدالله مسعد، الرئيس التنفيذي لمجموعة سيراميك رأس الخيمة: “حققنا العديد من أهداف الاستدامة الهامة خلال عام 2022، بما فيها تحسين كفاءة الطاقة والحفاظ على الموارد الطبيعية وتطبيق حلول تراعي البيئة على امتداد سلسلة القيمة، بالتزامن مع ضمان بيئة عمل آمنة لموظفينا تعزز مبادئ التنوع والشمولية. ويهدف إطار عمل الحوكمة لدينا إلى ضمان التزامنا بالمبادئ الأخلاقية والشفافية الكاملة في جميع عملياتنا، مع ترسيخ ثقافة المحاسبة والمساءلة والمسؤولية التي تنسجم مع استراتيجيتنا ورؤيتنا طويلة الأمد”.

واختتم مسعد: “تتماشى أهداف الاستدامة التي وضعناها مع الأولويات الاستراتيجية طويلة الأمد لمجموعة سيراميك رأس الخيمة، ولا سيما مع قرب انطلاق فعاليات مؤتمر المناخ كوب 28 في دولة الإمارات. ونعتزم تحقيق هذه الأهداف من خلال إدارة التأثير البيئي لكامل أنشطتنا. وبذلنا جهوداً غير مسبوقة للارتقاء بشركتنا لتصبح من الشركات التجديدية التي تركز على الإنسان والطبيعة في جميع ممارساتها”.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

توصيات مؤتمر القانون البيئي وخطة التنمية المستدامة 2030 في ختام أعماله بصحار

أوصى مؤتمر القانون البيئي وخطة التنمية المستدامة 2030 لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ختام …