حظر الغسل الأخضر في الاتحاد الأوروبي.. كل ما تحتاج لمعرفته

الادعاءات البيئية التي قدمتها الشركات كانت “غامضة أو مضللة أو لا أساس لها من الصحة”

في الأسبوع الماضي، وضع الاتحاد الأوروبي اللمسات الأخيرة على قانون جديد يهدف إلى الحد من الغسل الأخضر، والذي سيحظر استخدام مصطلحات مثل “محايد للكربون” في مطالبات المنتجات

على من يؤثر هذا، ومتى يدخل حيز التنفيذ، وما الذي لا يمكنك قوله بعد الآن؟ إليك ما تحتاج إلى معرفته.

في مارس 2022، قدم الاتحاد الأوروبي اقتراحًا لتوجيهاته الخاصة بتمكين المستهلكين من أجل التحول الأخضر، بهدف منع الشركات من الترويج للادعاءات المضللة حول أوراق اعتماد استدامة منتجاتها. والآن، وافق الاتحاد الأوروبي مبدئيا على التصويت على الاقتراح ليصبح قانونا، وهو ما من شأنه أن يحظر فعليا الغسل الأخضر في المنطقة.

تم تصميمه لمساعدة المستهلكين على اكتشاف الغسل الأخضر، كشف استطلاع للرأي أجري عام 2021 في أربع دول في الاتحاد الأوروبي أن 53% من المستهلكين لا يستطيعون تحديد ادعاءات الغسل الأخضر على عبوات المنتجات.

وجاء ذلك في أعقاب دراسة أجرتها مفوضية الاتحاد الأوروبي في العام السابق، والتي وجدت أن 53.3% من الادعاءات البيئية التي قدمتها الشركات كانت “غامضة أو مضللة أو لا أساس لها من الصحة” و40% “لا أساس لها على الإطلاق”.

إليك ما تحتاج إلى معرفته حول حظر الغسل الأخضر الذي اقترحه الاتحاد الأوروبي.


الغسل الأخضر

ما الصناعات التي ستتأثر؟
ومن المتوقع أن تؤثر الحملة ضد الغسل الأخضر على العديد من الصناعات ــ في الأساس، بطبيعة الحال، كل الشركات التي تبيع المنتجات الاستهلاكية، لكن القطاعات الأكثر تضرراً تشمل قطاع الأغذية والمشروبات، وصناعة السفر (بما في ذلك الطيران)، والعلامات التجارية للأزياء والملابس، فضلاً عن شركات التكنولوجيا والأجهزة .

وبصرف النظر عن قطاع المستهلكين، من المقرر أن يؤثر هذا الحظر أيضًا بشكل كبير على سوق الكربون التطوعي، الذي يتعامل مع تعويضات الكربون وأرصدته، لقد ثبت عدم نجاح هذه الممارسات، ومع اللائحة الجديدة، فإن فعاليتها في الادعاء بأنها صديقة للبيئة سوف تتضاءل بشكل أكبر.

على سبيل المثال، لن يُسمح لشركات الطيران التي تقدم خيار التعويض للمسافرين الذين يدفعون رسومًا بسيطة بتقديم مطالبات طيران خالية من الكربون/ المناخ.

وقالت أورسولا باشل، نائبة مدير مجموعة الدفاع عن المستهلك BEUC ” لا يوجد شيء اسمه جبن “محايد للكربون” أو “ثاني أكسيد الكربون” أو زجاجات بلاستيكية أو رحلات جوية أو حسابات مصرفية”، “إن المطالبات بالحياد الكربوني هي مجرد تبييض أخضر، بكل وضوح وبساطة، إنها مجرد ستار من الدخان يعطي الانطباع بأن الشركات تتخذ إجراءات جادة بشأن تأثيرها على المناخ.

الغسل الأخضر

وأضاف جيل دوفراسن، مسؤول السياسة العالمية في Carbon Market Watch “يرسل الاتحاد الأوروبي إشارة قوية إلى سوق الكربون التطوعي: عصر التعويضات قد انتهى، وأرصدة الكربون لا يمكنها تعويض التلوث الذي يسببه المشترون”.

يتضمن التوجيه الجديد للاتحاد الأوروبي قائمة بالمصطلحات التي لا يمكن للشركات استخدامها في ملصقات المنتجات بعد الآن، وربما يكون أكثرها إثارة للدهشة هو مصطلح “محايد للكربون”، وهو مصطلح يستخدم على نطاق واسع في مختلف الصناعات.

وجدت دراسة استقصائية أجريت على 2000 شخص أنه في حين أن 40% من المستهلكين واثقون من تفسير الملصقات “المحايدة للكربون”، في حين أن الأغلبية لا تزال لا تعرف ماذا يعني هذا المصطلح.

تشمل شروط الحظر التي وافق عليها برلمان الاتحاد الأوروبي ومجلسه ما يلي:
انبعاثات الكربون
محايدة للمناخ
صديق للبيئة
صديقة للبيئة
سابقة بمعنى البِيْئَة
أخضر
طبيعي
قابلة للتحلل
صديقة للكربون
إيجابية الكربون
كفاءة الطاقة
على أساس حيوي
قابلة للتحلل
صديق الطبيعة
بيئي
صحيح بيئيا
لطيف على البيئة
عبارات أوسع تتضمن الكلمتين “واعي” و“مستجيب“
ورغم أن هذه ليست قائمة شاملة، فإن الفكرة تتلخص في حظر المطالبات البيئية العامة ، ما لم تتمكن الشركات من تقديم “دليل على الأداء البيئي الممتاز المعترف به فيما يتصل بالمطالبة” ــ والذي يمكن أن يشمل الامتثال للوائح الاتحاد الأوروبي الرسمية أو خطط وضع العلامات الخضراء المعترف بها.

تشرح وثيقة توجيهات الاتحاد الأوروبي “على سبيل المثال، فإن المطالبة “قابلة للتحلل الحيوي”، التي تشير إلى منتج ما، ستكون مطالبة عامة، في حين أن الادعاء بأن “العبوة قابلة للتحلل الحيوي من خلال التسميد المنزلي في شهر واحد” سيكون مطالبة محددة، والتي لا تندرج تحت هذا الحظر”.

الغسل الأخضر

حظر المطالبات القائمة على تعويض الانبعاثات
ويشدد الاتحاد الأوروبي أيضًا على أن الشركات لا يمكنها تقديم ادعاء بيئي بشأن المنتج بأكمله عندما يشير في الواقع إلى جانب محدد فقط، “قد يكون هذا هو الحال، على سبيل المثال، عندما يتم تسويق المنتج على أنه “مصنوع من مواد معاد تدويرها”، مما يعطي الانطباع بأن المنتج بأكمله مصنوع من مواد معاد تدويرها، في حين أن العبوة فقط هي التي تكون مصنوعة من مواد معاد تدويرها. ”

وقالت بيليانا بورزان، النائبة الكرواتية في الاتحاد الأوروبي: “نحن نعمل على إزالة فوضى المطالبات البيئية، والتي سيتعين الآن إثباتها، وسيتم حظر المطالبات القائمة على تعويض الانبعاثات”.

ما هو الشيء الآخر المحظور؟
كما وافق الاتحاد الأوروبي على تدابير أخرى لمكافحة الغسل الأخضر، يتعلق الأمر الكبير بمتانة المنتج وضماناته.

ستحتاج الشركات إلى الإعلان عن العمر الافتراضي للمنتج، وسوف ينطبق الحظر أيضًا على تقديم الميزات المصممة للحد من متانة المنتج – وجدت دراسة أجرتها مفوضية الاتحاد الأوروبي عام 2018، أن 82٪ من المستهلكين أفادوا بأنهم يواجهون صعوبة في تقييم متانة المنتج وعمره .

وستكون الشركات ملزمة أيضًا بأن تكون أكثر شفافية فيما يتعلق بقابلية الإصلاح وضمان المنتج، بالإضافة إلى تحديثات البرامج (خاصة لشركات التكنولوجيا).

وهذا يعني أنه لا يُسمح للشركات بتسويق منتجاتها على أنها قابلة للإصلاح إذا لم تكن كذلك أو تدعي أن تحديثات البرامج ضرورية “إذا كانت تعمل فقط على تحسين ميزات الوظائف”، ما لم يتم إثبات ذلك، لا يمكنهم تقديم ادعاءات بشأن المتانة حول “وقت الاستخدام أو الكثافة في ظل الظروف العادية”، الأمر الذي من شأنه أن يجبر الأشخاص على استبدال المنتجات في وقت أبكر من اللازم (مثل خراطيش حبر الطابعة).

قالت بورزان: “لقد حققنا صفقة ممتازة للمستهلكين”60% من المستهلكين الأوروبيين لا يدركون حتى أن الضمان القانوني لمدة عامين على الأقل يأتي مع جميع المنتجات”، “هذا يتغير اليوم، مع التذكير بالتواجد في كل متجر في الاتحاد الأوروبي وأيضًا في بعض الحالات على التغليف.

وأضافت: “كما أن ملصق الضمان الممتد الجديد سيُظهر بوضوح المنتجات التي تدوم لفترة أطول، لذلك سيكون من الأسهل شراء منتجات أكثر متانة. لقد تفاوضنا أيضًا على موقف قوي بشأن التقادم المبكر. لا ينبغي لنا أن نعلن عن المنتجات التي تفشل في وقت مبكر جدًا.


الغسل الأخضر

متى يدخل حظر الغسل الأخضر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ؟
ولكي يتحول الاقتراح إلى قانون، سيحتاج إلى الحصول على الموافقة النهائية من برلمان ومجلس الاتحاد الأوروبي، وهو الأمر المتوقع في نوفمبر.

على الرغم من أنه من الممكن من الناحية النظرية رفض ذلك، إلا أنه يعد أمرًا مخالفًا للسابقة ومن النادر من الناحية الإجرائية أن يتم رفض مثل هذه الأصوات.

وإذا تمت الموافقة على التوجيه، فسيكون أمام الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي 24 شهرًا لتنفيذ التغييرات ودمج القواعد الجديدة في قوانينها، وهذا يعني أنه إذا تمت الإشارة إلى الضوء الأخضر، فسيتم حظر العديد من أشكال الغسل الأخضر فعليًا في الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2026.

وفي حين يدل تصويت الاتحاد الأوروبي على هذا التوجيه على التقدم، فإن الحركة بشأن قانونين مرتبطين يتناولان أيضا مطالبات المنتجات المتعلقة بالمناخ وتمكين المواطنين كانت راكدة، وهما توجيه المطالبات الخضراء وإطار شهادة إزالة الكربون ، وكلاهما تم تقديمهما في وقت سابق من هذا العام.

قالت باشل: يلعب المستهلكون دورًا حاسمًا في التحول الأخضر، لذا فمن الجيد أن يكون لديهم المزيد من المعلومات لاتخاذ خيارات مستدامة عند شراء الطعام أو الملابس الجديدة أو الأجهزة المنزلية، “ستمكن قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة المستهلكين من الإبحار عبر بحر من المطالبات الخضراء واختيار المنتجات المعمرة التي ترقى إلى مستوى التوقعات”.

“تظهر المطالبات البيئية العامة في كل مكان، من المواد الغذائية إلى المنسوجات، ينتهي الأمر بالمستهلكين إلى الضياع في غابة من المطالبات الخضراء دون أدنى فكرة عن أي منها جدير بالثقة.

ولحسن الحظ، فإن القواعد الجديدة تضع بعض النظام في فوضى المطالبات الخضراء. سيتعين على الشركات أن تشرح سبب كون المنتج صديقًا للبيئة، وهذا أمر بالغ الأهمية إذا أردنا توجيه المستهلكين لاتخاذ خيارات استهلاكية أكثر استدامة.

المصدر، منصة المستقبل الأخضر، القاهرة 27/09/2023

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

خالد بن محمد بن زايد يطلق الاستراتيجية الجديدة لشبكة أبوظبي للإعلام

ولي عهد أبوظبي: ضرورة ترسيخ قواعد إعلام قوي ومبدع للمرحلة المقبلة الإعلام ساهم بدور فاعل …