وفد الإمارات يشارك في اجتماعات اللجنة التنسيقية للدستور الغذائي الدولي في روما

استعرض التجارب الناجحة للدولة لضمان سلامة الغذاء

شبكة بيئة ابوظبي، الامارات العربية المتحدة، 13 أكتوبر 2023

شارك وفد دولة الإمارات العربية المتحدة برئاسة سعادة موزة سهيل المهيري نائب مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية للشؤون التنظيمية والإدارية رئيس اللجنة الوطنية الإماراتية للدستور الغذائي المنبثقة عن وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في اجتماعات الدورة الحادية عشرة للجنة التنسيقية لإقليم الشرق الأدنى (CCNE 11) لهيئة الدستور الغذائي (الكودكس) التي عقدت في العاصمة الإيطالية روما خلال الفترة من 18 سبتمبر إلى 22 سبتمبر الجاري.

حضر الاجتماع عدداً من مسؤولي منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بالإضافة إلى مجموعة من الخبراء من الجهات العلمية الدولية ورؤساء الوفود من الدول الأعضاء.
واستعرض وفد الدولة التجارب الناجحة والمبادرات الداعمة لقضايا سلامة الغذاء مثل التشريعات والمواصفات القياسية واللوائح الفنية الداعمة لصناعة الأغذية والمشروبات وتعزيز سلامة الأغذية، والتعامل مع القضايا الناشئة ذات العلاقة بالغذاء والتغذية، مؤكداً على أهمية مواصلة العمل على القضايا ذات الاهتمام المشترك مع دول المنطقة والأنشطة التي سيتم العمل عليها ضمن المجموعة الدولية تحت مظلة هيئة الدستور الغذائي.

وبهذه المناسبة أكدت سعادة موزة سهيل المهيري حرص دولة الإمارات تحت قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة (حفظه الله) على تحقيق أعلى معدلات السلامة الغذائية، وضمان وصول غذاء آمن وسليم ومغذٌ لكافة أفراد المجتمع في جميع الظروف والأوقات، مشيرة إلى أن سلامة الغذاء تمثل إحدى أهم الركائز الداعمة لتحقيق الأمن الغذائي، والاستدامة البيئية للإنتاج الزراعي والغذائي بما يسهم في تحقيق تطلعات نحو مجتمع أكثر رفاهية وسعادة.

وأشارت إلى أن دولة الإمارات تحرص على إصدار قرارات حكومية داعمة لسلامة الغذاء مما يعزز من الجهود والمبادرات الإقليمية والدولية الرامية لتحسين مستويات سلامة الغذاء، كما تدعم الدولة جهود تفعيل التشريعات الخاصة بالمواصفات الغذائية وتطوير نظم الرقابة المتكاملة لتعزيز منظومة الرقابة والتفتيش الغذائي، وفقاً لمبدأ إدارة المخاطر.

ولفتت سعادة نائب مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية إلى أهمية العمل المشترك بين الدول الأعضاء في هيئة الدستور الغذائي الدولية من أجل ضمان جودة وسلامة الأغذية المتداولة في الأسواق وحماية المستهلكين بالإضافة تعزيز حركة التجارة الدولية للسلع والمنتجات الغذائية، وتحقيق التوازن بين الأنشطة الصناعية وضرورات حماية البيئة وصولاً إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تنشدها كافة دول العالم.
تجدر الإشارة إلى اللجنة الوطنية الإماراتية للدستور الغذائي تم تشكيلها في العام 2020 لتعزيز منظومة الأمن الغذائي حيث تهدف الدولة من خلال استراتيجيتها الوطنية للأمن الغذائي إلى أن تكون دولة الإمارات في صدارة مؤشر الأمن الغذائي العالمي بحلول عام 2051.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تنظم مؤتمراً دوليًا لمكافحة الغش الغذائي

تحت شعار “معاً لمكافحة الغش في الغذاء” شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 22 أبريل …