تقرير مؤشر الأمم المتحدة للنفايات الغذائية: يهدر العالم أكثر من مليار وجبة يوميًا

شبكة بيئة ابوظبي، نيروبي، 27 مارس/آذار 2024

تهدر الأسر في جميع القارات أكثر من مليار وجبة يوميا في عام 2022، في حين تأثر 783 مليون شخص بالجوع وواجه ثلث البشرية انعدام الأمن الغذائي. لا يزال هدر الطعام يضر بالاقتصاد العالمي ويؤدي إلى تغير المناخ وفقدان الطبيعة والتلوث. هذه هي النتائج الرئيسية لتقرير برنامج الأمم المتحدة للبيئة الذي نُشر اليوم، قبل اليوم الدولي للتخلص من النفايات .

يقدم تقرير مؤشر هدر الغذاء لعام 2024 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة ، والذي تم تأليفه بالاشتراك مع WRAP، التقدير العالمي الأكثر دقة بشأن هدر الطعام على مستوى البيع بالتجزئة والمستهلك. ويقدم إرشادات للبلدان بشأن تحسين جمع البيانات ويقترح أفضل الممارسات في الانتقال من القياس إلى الحد من هدر الأغذية.

في عام 2022، كان هناك 1.05 مليار طن من نفايات الطعام (بما في ذلك الأجزاء غير الصالحة للأكل)، تصل إلى 132 كيلوجرامًا للفرد وحوالي خمس جميع المواد الغذائية المتاحة للمستهلكين. ومن بين إجمالي الأغذية المهدرة في عام 2022، حدث 60 في المائة على مستوى الأسرة، وكانت الخدمات الغذائية مسؤولة عن 28 في المائة وتجارة التجزئة 12 في المائة.

“إن هدر الطعام مأساة عالمية. وقالت إنغر أندرسن، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة: “سيعاني الملايين من الجوع اليوم بسبب هدر الغذاء في جميع أنحاء العالم”. “لا تعتبر هذه قضية إنمائية رئيسية فحسب، بل إن آثار هذه النفايات غير الضرورية تسبب تكاليف باهظة للمناخ والطبيعة. والخبر السار هو أننا نعلم أنه إذا أعطت البلدان الأولوية لهذه القضية، فيمكنها عكس فقدان الغذاء وهدره بشكل كبير، والحد من تأثيرات المناخ والخسائر الاقتصادية، وتسريع التقدم نحو الأهداف العالمية.

منذ عام 2021، تم تعزيز البنية التحتية للبيانات من خلال المزيد من الدراسات التي تتتبع هدر الطعام. وعلى الصعيد العالمي، تضاعف تقريبا عدد نقاط البيانات على مستوى الأسرة. ومع ذلك، لا تزال العديد من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل تفتقر إلى أنظمة كافية لتتبع التقدم المحرز لتحقيق هدف التنمية المستدامة رقم 12.3 المتمثل في خفض هدر الغذاء إلى النصف بحلول عام 2030، وخاصة في خدمات البيع بالتجزئة والأغذية.

أربعة فقط من دول مجموعة العشرين (أستراليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية) والاتحاد الأوروبي لديها تقديرات مناسبة لمخلفات الطعام لتتبع التقدم المحرز حتى عام 2030. ولدى كندا والمملكة العربية السعودية تقديرات مناسبة للأسر المعيشية، مع توقع تقديرات البرازيل في أواخر عام 2024. وفي هذا السياق، ويعد التقرير بمثابة دليل عملي للبلدان لقياس هدر الأغذية والإبلاغ عنه بشكل متسق.

وتؤكد البيانات أن هدر الطعام ليس مجرد مشكلة “دولة غنية”، حيث تختلف مستويات هدر الطعام المنزلي في متوسط ​​المستويات الملحوظة في البلدان ذات الدخل المرتفع والبلدان المتوسطة الدخل والبلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأدنى بمقدار 7 كجم فقط للفرد. وفي الوقت نفسه، يبدو أن البلدان الأكثر سخونة تولد المزيد من هدر الطعام للفرد في الأسر، وربما يرجع ذلك إلى ارتفاع استهلاك الأطعمة الطازجة التي تحتوي على أجزاء كبيرة غير صالحة للأكل والافتقار إلى سلاسل تبريد قوية.

وفقاً للبيانات الحديثة، يؤدي فقد الأغذية وهدرها إلى توليد ما بين 8 إلى 10 في المائة من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية السنوية – أي ما يقرب من 5 أضعاف انبعاثات قطاع الطيران – وفقدان كبير للتنوع البيولوجي من خلال استهلاك ما يعادل ثلث انبعاثات العالم تقريبًا. ارض زراعية. ويقدر حجم خسائر الغذاء وهدره على الاقتصاد العالمي بنحو تريليون دولار أمريكي .

ومن المتوقع أن تستفيد المناطق الحضرية بشكل خاص من الجهود المبذولة لتعزيز الحد من هدر الأغذية والتدوير. تهدر المناطق الريفية عمومًا كمية أقل من الطعام، مع زيادة تحويل بقايا الطعام إلى الحيوانات الأليفة والماشية والسماد المنزلي كتفسير محتمل.

اعتبارًا من عام 2022، قامت 21 دولة فقط بإدراج الحد من فقد الغذاء و/أو هدره في خططها الوطنية للمناخ. توفر عملية مراجعة المساهمات المحددة وطنيًا لعام 2025 فرصة رئيسية لزيادة الطموح المناخي من خلال دمج فقد الأغذية وهدرها. يؤكد تقرير مؤشر هدر الطعام على الحاجة الملحة لمعالجة هدر الطعام على المستويين الفردي والنظامي.

هناك حاجة إلى خطوط أساس قوية وقياس منتظم حتى تتمكن البلدان من إظهار التغييرات بمرور الوقت. وبفضل تنفيذ السياسات والشراكات، أظهرت بلدان مثل اليابان والمملكة المتحدة أن التغيير على نطاق واسع أمر ممكن، مع انخفاضات بنسبة 31 في المائة و18 في المائة على التوالي.

“ومع التكلفة الهائلة التي تتحملها البيئة والمجتمع والاقتصادات العالمية بسبب هدر الطعام، فإننا بحاجة إلى مزيد من العمل المنسق عبر القارات وسلاسل التوريد. وقالت هارييت لامب، الرئيس التنفيذي لبرنامج WRAP: “نحن ندعم برنامج الأمم المتحدة للبيئة في دعوة المزيد من دول مجموعة العشرين لقياس هدر الغذاء والعمل على تحقيق الهدف 12.3 من أهداف التنمية المستدامة”. “هذا أمر بالغ الأهمية لضمان إطعام الناس، وليس مدافن النفايات. وتعد الشراكات بين القطاعين العام والخاص إحدى الأدوات الرئيسية التي تحقق النتائج اليوم، ولكنها تتطلب الدعم: سواء كانت جهات خيرية أو تجارية أو حكومية، يجب على الجهات الفاعلة أن تجتمع خلف البرامج التي تعالج التأثير الهائل الذي يحدثه إهدار الغذاء على الأمن الغذائي، ومناخنا، ومحفظتنا .

ويواصل برنامج الأمم المتحدة للبيئة تتبع التقدم المحرز على المستوى القطري لخفض هدر الغذاء إلى النصف بحلول عام 2030، مع التركيز المتزايد على الحلول التي تتجاوز القياس نحو الحد. ويتمثل أحد هذه الحلول في العمل المنهجي من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص: ربط القطاع العام والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية بالعمل معا، وتحديد الاختناقات، والمشاركة في تطوير الحلول، ودفع عجلة التقدم. ومن الممكن أن يمكّن التمويل المناسب الشراكات بين القطاعين العام والخاص من تحقيق تخفيضات شاملة في هدر الأغذية، وخفض انبعاثات الغازات الدفيئة والإجهاد المائي، مع تبادل أفضل الممارسات وتشجيع الابتكار من أجل تغيير شامل طويل الأجل. تتزايد الشراكات بين القطاعين العام والخاص بشأن فقد الغذاء وهدره في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في أستراليا وإندونيسيا والمكسيك وجنوب أفريقيا والمملكة المتحدة حيث ساعدت في خفض أكثر من ربع هدر الغذاء المنزلي للفرد في الفترة من 2007 إلى 2018.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

أشرف عمران علينا أن نبادر كل من موقعه لتقليل هدر الطعام

خلال مشاركته في منتدى حفظ النعمة الأول رمضان 2024 شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، …