المدينة المستدامة – يتي تستعرض استراتيجياتها للحياد المناخي في أسبوع عُمان للاستدامة

يعرض المشروع خارطة طريق نحو صافي الانبعاثات الصفرية عبر ركائز الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية

شبكة بيئة ابوظبي، سلطنة عُمان،29 أبريل 2024

تشارك “المدينة المستدامة – يتي” في “أسبوع عُمان للاستدامة” الذي انطلقت فعالياته أمس تحت شعار “العيش المستدام في مجتمع مترابط”، وذلك في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض. وتستعرض المدينة في جناحها الذي يُعدُّ الأكبر في معرض أسبوع عُمان للاستدامة أبرز استراتيجيات الاستدامة التي تتسق مع أهداف المشروع في الوصول إلى الحياد المناخي بما يتماشى مع أهداف رؤية عُمان 2040 والتزام سلطنة عُمان بتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

تهدف المدينة المستدامة – يتي إلى خفض نصيب الفرد من الانبعاثات ضمن مجتمعها بنسبة 78٪ كحدّ أدنى مقارنة بالمساكن وأنماط الحياة التقليدية في السلطنة. وسيتم تحقيق هذا الهدف اعتماداً على مصادر طاقة متجددة بنسبة 100٪، فضلًا عن إعادة تدوير المياه بنسبة 100٪، وفرز النفايات بنسبة 100٪ لتفادي رميها في المكبّات، وتحقيق نحو 80٪ من الاكتفاء الذاتي في إنتاج الغذاء، لتصبح المدينة الأولى في تحقيق صافي الانبعاثات الصفرية بحلول العام 2040.

كما تُنظم المدينة المستدامة – يتي رحلات تعريفية لزوار المعرض إلى موقع المشروع للاطلاع على استراتيجيات التصميم والبناء والتشغيل التي تجعل من هذا المشروع نموذجاً حياً لمدن المستقبل. ومن المقرر إنجاز المشروع في العام 2026، ووصلت نسبة إنجاز البنية التحتية للمدينة المستدامة – يتي إلى 90٪.

في إطار تعليقه على مشاركة المشروع في معرض أسبوع عُمان للاستدامة، قال أمجد حريز؛ الرئيس التنفيذي لسي ديفلوبرز: “تُجسد المدينة المستدامة – يتي التزامنا الراسخ بتحقيق أهداف رؤية عُمان 2040 والبرنامج الوطني للحياد الكربوني 2050، ويمثل المشروع المجتمعَ المستدامَ الأكبرَ ضمن فئته في المنطقة والأول في تحقيق صافي الانبعاثات الصفرية بحلول العام 2040، أي عشرة أعوام قبل الموعد المحدد. ويلبي تصميم المدينة أعلى معايير الاستدامة الاجتماعية والبيئية والاقتصادية، وهي ركائزُ أساسية تُشكل مسؤولية مشتركة تقع على عاتق جميع المؤسسات والأفراد. نحن سعداء جداً بمشاركتنا في أسبوع عُمان للاستدامة كونه منصة مهمة لتبادل المعارف والخبرات مع شركائنا ومع المختصين في هذه الصناعة ومع كل الأطراف الساعية إلى الوصول إلى مستقبل صافي صفري الانبعاثات. ونهدف من خلال استعراضنا مشروع المدينة المستدامة – يتي إلى تقديم نموذج مُلهم ومُحفز لما يمكن تحقيقه في مجال العمل المناخي، إضافة إلى تحسين جودة الحياة ودعم الاقتصاد الدائري بما يتماشى مع التزام سلطنة عُمان بتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030”.

يقع هذا المشروع الطموح على مشارف العاصمة مسقط بمساحة إجمالية تصل إلى مليون متر مربع وبقيمة استثمارية تبلغ نحو مليون دولار أمريكي. وتضم المدينة المستدامة – يتي 300 فيلا/تاون هاوس و1225 شقة متنوعة الأحجام، إلى جانب مرافق رياضية وتعليمية وصحية وتجارية وسياحية متعددة، وتمثل نموذجاً ريادياً لمدن المستقبل، ويتبنى خارطة طريق تستهدف الوصول إلى صافي الانبعاثات الصفرية من خلال التركيز على عناصر الاستدامة الثلاثة: البيئية والاجتماعية والاقتصادية، وخفض الانبعاثات عبر المقومات الرئيسة الستة للاستدامة البيئية: الغذاء، والطاقة، والمياه ،والمنتجات، والتنقل، والنفايات.

يُذكر أن المشروع هو ثمرة تعاون بين الشركة العمانية للتنمية السياحية (مجموعة عُمران)، وشركة “سي ديفيلوبرز” المتخصصة في تطوير وإدارة المشاريع المستدامة والتابعة لمجموعة سي القابضة. ويُعدُّ “أسبوع عُمان للاستدامة” منصة مهمة للمختصين والمهتمين بمجال الاستدامة لتبادل المعارف ومناقشة وطرح أفضل الممارسات والتطورات في هذا الشأن، إضافةً إلى زيادة الوعي بمفهوم الاستدامة وأهدافها، كما يتيح الفرصة لتبادل الخبرات الدولية والمحلية وفرص الاستثمار، ويسلط الضوء على جهود السلطنة الحثيثة نحو تحقيق الحياد الصفري بحلول العام 2050.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

برج “فوربس إنترناشيونال تاور” يسلط الضوء على الحلول المبتكرة في المنتدى السعودي للأبنية الخضراء 2023

خبراً من كونهما راعيين الرئيسيين الثالث والعشرين للمنتدى السعودي لبنية الكربون الخضراء، تم عرض مجموعة …