شبكة بيئة ابوظبي، المملكة المغربية، 16 يوليو 2024
أصدر مركز اللغة العربية للناطقين بغيرها في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) السلسلة الثالثة من الدراسات التخصصية في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها، في إطار مشروع “الدراسات التخصصية”، الذي يشرف عليه المركز.
وتضم السلسة الثالثة عشرة كتب شارك في تأليفها مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من تسع دول هي: السعودية وكندا والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب وفلسطين والجزائر وماليزيا والعراق، وبروناي دار السلام.
وتهدف هذه السلسلة من الكتب المتخصصة إلى تعزيز الحضور العالمي للغة العربية، وتعميق البحث العلمي والتربوي، ومواكبة المستجدات التربوية والمعرفية في مناهج تعليم اللغة العربية ومقرراته ووسائله التعليمية.
وتحمل إصدارات كتب السلسلة الثالثة العناوين الآتية:
• التطبيقات التقنية والذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة الثانية وتعلمها
• تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعات الكندية، بين الواقع والتحديات
• أساليب تعزيزية لتسهيل اكتساب المهارات اللغوية لمتعلمي العربية
• بناء الكلمة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، الاستراتيجيات الميتامعرفة والممارسات الصفية
• الكفايات التواصلية: تطبيقاتها في تعليم اللغة العربية وتعلمها للنطاقين بها وبغيرها، مقاربة لسانية تطبيقية
• دور التصورات الذهنية في فهم دلالتي المعجم والتركيب في تعليم العربية للناطقين بغيرها
• القراءة المنهجية المستدامة للنصوص الأدبية، المستوى المتقدم للناطقين بغير العربية، مقاربة وفق أهداف التنمية المستدامة
• تطبيق تكنولوجية الذكاء الاصطناعي تشات جي بي تي (ChatGPT) ومدى أثرها في تعليم اللغة العربية في الجامعات الماليزية
• المرجعيات المعرفية في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها
• المشكل الثقافي وأثره في تعليم اللغة العربية وثقافتها في بلدان أرخبيل الملايو
وتتيح الإيسيسكو الاطلاع على هذه الإصدارات وتحميلها مجانا، عبر موقع المنظمة الإلكتروني، من خلال الرابط التالي: https://icesco.org/0erm